المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حارس منتخبنا الوطني مبروك زايد:المنافسة تحتاج إحترافا حقيقيا


بست قرين
06-29-2006, 07:00 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/06/29/k30-big.jpg

حارس منتخبنا الوطني مبروك زايد:
المنافسة تحتاج إحترافا حقيقيا
تحقق حلم حارس منتخبنا الوطني مبروك زايد بالوقوف بين الخشبات الثلاث في نهائيات كاس العالم التي اقيمت في المانيا بعد ان جلس على مقاعد الاحتياط في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وباستثناء مباراة اوكرانيا التي خسرها منتخبنا باربعة اهداف نظيفة فان مبروك قدم اداء جيدا في مباراتي تونس واسبانيا وتألق كثيرا في المباراة الاخيرة واستحق نجومية المباراة.
«عكاظ» حاورت مبروك بعد عودته من المانيا واضعاً النقاط فوق الحروف وموضحاً الكثير من الحقائق.
مشاركة جيدة
كيف ترى مشاركة المنتخب في مونديال المانيا؟
- من وجهة نظري فان المشاركة كانت جيدة باستثناء لقاء اوكرانيا والذي اقيم وسط ظروف لم تساعد المنتخب السعودي، اما اللقاء الاول امام تونس فقد شهد حضوراً سعودياً مميزا وكاد المنتخب يخرج فائزا لكن التوفيق جانبه واعتقد لو قدر الله وخرجنا فائزين لكان الوضع اختلف تماما اما بالنسبة للقاء الاخير امام اسبانيا فقد قدم الاخضر عرضا جيداً ومقنعاً لكن الامور كانت شبه محسومة وكانت المباراة تسير في الشوط الثاني لصالحنا الا ان خبرة الاسبان لعبت دورها في حسم المباراة واعتقد ان الاستعجال لتسجيل هدف التعادل ساهم في اهدار العديد من الفرص لا سيما فرصة سعد الحارثي ومع ذلك فان العرض السعودي كشف عن قدرة وامكانية اللاعبين على تقديم مباراة جميلة.

هزيمة اوكرانيا
ولماذا اختلف الاداء بين مباراة واخرى؟
- في مباراة تونس استطاع اللاعبون تجاوز الرهبة واثار الهزيمة في مونديال 2002 على الرغم من تقدم المنتخب التونسي بهدف في الشوط الاول لكن اصرار اللاعبين والثقة التي منحت لهم في الشوط الثاني دفعتهم للعب بتركيز افضل وتسجيل هدفين، وارى ان هدف التعادل لتونس اثار مخاوف اللاعبين امام اوكرانيا والتي كانت مطالبة بالفوز والمنتخب الاوكراني قوى ويملك نجوما على مستوى عال. وبالفعل انعكس الهدف الاول على اللاعبين الى جانب ان ارضية الملعب كانت مبللة وساهمت بدخول الهدف هؤلاء ارادوا اثارة البلبلة داخل الاخضر
الثاني والثالث والحقيقة اننا لم نتعود على اللعب في مثل تلك الارضية على عكس الاوكرانيين ولم نكن نملك الاخذية المخصصة للارضية المبللة.
ولعل الاهداف الاربعة التي هزت شباكنا لا تعكس المستوى الفني للمباراة فقد قدم الاخضر عرضا جيداً رغم الاحباط من الهدف الثالث وكانت نسبة الاستحواذ على الكرة متساوية مع الاوكرانيين.

اثارة البلبلة
وجهت لك انتقادات واتهمت بانك السبب في الخسارة امام اوكرانيا؟
- للاسف هناك من ينتقد دون ان تكون لديه خلفية عن الامور وانا لا انكر انني اتحمل الخسارة مع بقية زملائي على اعتبار اننا فريق واحد لكن المباراة شهدت الكثير من الاخطاء والظروف التي يعرفها الجميع والتي اشرت لها سابقا لذلك فتلك الانتقادات لم تنطلق من الغيرة على المنتخب بقدر ما لعبت الميول دورها ولعل كل الاشادات التي تلقيتها عقب مباراة اسبانيا هي ابلغ رد على المشككين الذين حاولوا اثارة البلبلة في المنتخب مع اننا كنا نلعب بقلب رجل واحد ونحن اعلنا بعد المباراة عدم الرضا عن المستوى ووعدنا بتقديم الافضل امام اسبانيا ويبقى اللاعب بشرا ونحن حاولنا جاهدين لكننا لم نوفق.

اخطاء الدفاع
وماذا عن مستواك امام اسبانيا؟
- الحمد لله على التوفيق وقد تحقق ذلك بفضل الله ثم بتعاون زملائي وان كنت غير راضي عن نتائج المنتخب السعودي لان المستوى كان افضل من النتائج التي افتقدت للخبرة وان شاء الله تكون الافادة من اجل القادم.
كثر الحديث عن الاخطاء الدفاعية فما هو تعليقك؟
- في الحقيقة زملائي في خط الدفاع قدموا كل ما في وسعهم ولا شك ان المشاركة امام نجوم محترفين يسبب ضغطا نفسيا وفنيا على اللاعبين لا سيما خلال لقاء اوكرانيا لذلك وقعت الاخطاء وليست فقط في الدفاع انما في الوسط والهجوم والحراسة.
فعندما تواجه لاعبا مثل شفشينكو فلا شك ان هناك خطورة لذلك لا استطيع تحميل الدفاع فقط المسؤولية فنحن كفريق نتحملها بشكل عام واعتقد ان المدرب باكيتا كان يركز على معالجة الاخطاء الدفاعية في كل مباراة لكن الدفاع والمحاور تحملا اندفاع المنتخبات الاخرى.

درس المونديال
ماذا استفدنا من المشاركة في مونديال المانيا؟
- الحقيقة الاستفادة كثيرة لا سيما عندما يكون الاحتكاك مع منتخبات عالمية وامام نجوم راوول وشفشينكو من اجل اكتساب الثقة في الاداء ولعل المشاركة في المونديال كانت امتداداً للمباريات الودية القوية التي خضناها قبل المونديال امام تشيكيا وبلجيكا وتركيا وانا اتمنى ان تنعكس على المنتخب السعودي في المنافسات القادمة ونتطلع لحضور مشرف للكرة السعودية.
كما لا ننسى ان المشاركة قدمت لنا نجوما مثل مالك معاذ وياسر القحطاني ومحمد نور وغيرهم ممن قدم مستويات باهرة.

الاحتراف الخارجي
من وجهة نظرك ماذا ينقص المنتخب السعودي في المنافسات العالمية؟
- اعتقد ان المنتخب يحظى بدعم كبير والاعداد الذي سبق المونديال كان على مستوى عال لكن اللاعب السعودي يحتاج لخوض تجربة الاحتراف فلا ننسى ان 90 بالمئة من لاعبي المونديال محترفون خارج دولهم لذلك اتمنى ان نوفق نحن كلاعبين في الاحتراف خارجيا لان الاحتراف في الاندية السعودية يحتاج للكثير حتى يواكب النهضة العالمية.
هل ترى ان الاسلوب الذي لعب به باكيتا هو الافضل؟
- باكيتا مدرب جيد واستطاع ان يضع نهجا فنيا للاخضر ولا ننسى ان غياب الشلهوب بعثر الاوراق ولكن بشكل عام باكيتا قدم الافضل للاخضر لولا الظروف التي كانت ستساعده على تحقيق نتائج افضل.
ما مدى خطورة الاصابة التي تعرضت لها؟
- تعرضت للاصابة امام اوكرانيا لكنني والحمد لله اكملت والآن تلاشت باستثناء بعض الكدمات.
من ترشح للفوز بكأس العالم؟
- اعتقد ان الكأس بين المانيا و الارجنتين و البرازيل.
بماذا تختتم هذا اللقاء؟
- اتمنى من الجماهير الوقوف الى جوار اللاعبين والجهاز الفني والاداري خلال المرحلة القادمة كما اتمنى من الاعلام مؤازرة اللاعبين وتقديم النقد البناء الذي يخدم الكرة السعودية لان كأس العالم لم يكن نهايه المطاف