المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاتقطعى حبال الود..أثناء الخلافات الزوجية


ASHRAF4321
09-01-2006, 12:44 PM
لاتقطعى حبال الود..أثناء الخلافات الزوجية


عندما تغضب الزوجة فمن حقها كإنسانة أن تعبر عن سخطها وتبرمهاوغضبها لكن عليها دائماً أن تحتفظ بخط رجعة في نزاعاتها الزوجية لحماية علاقتها بزوجها مهما حتى لا تستفحل الأمور بينهما،فلا يجب ان تهدمي جسر الود بينكما.
لذلك ينصح د. "جون جوتمان" استاذ الطب النفسي بجامعة واشنطن كل زوجين بضرورة الحرص علي الاحتفاظ بمساحة من العلاقات الودية الصحية حتي في أثناء خناقاتهما فقد لاحظ في آخر دراسة قام لها وأجريت علي 30 زوجة وزوجاً يتعاركون بصفة منتظمة فقد لوحظ ان الأزواج المحبين والمتفاهمين يبدون الغضب في تحاورهما في أي سوء تفاهم،ولكن يحتفظان بمساحة من الود في أثناء المعارك الزوجية. كما لوحظ ان البعض يقطعون حبال أي مود ولا يتركان فرصة لبداية جديدة.
المحافظة على مساحة من الود .



يقول الدكتور ان الخناقات تعتبر من أهم المؤشرات التي تنبيء بامكانية بقاء الزوجين معاً أو احتمال الانفصال. فالزوجان اللذان يحافظان علي مساحة من الود بينهما أثناء الخناقة الزوجية مع بعض روح المرح والسخرية لا خوف علي علاقاتهما من الفشل.. أما الزوجان اللذان يقطعان قطعاً فاصلاً في خناقاتهما الزوجية ويصلان بخناقاتهما إلي الحد الفاصل. وإلي طريق مسدود بعنادهما ومكابرتهما وتبادل السباب والشتائم بينهما فعلاقاتهما مهددة بالفشل القريب والزوجة عليها ان تجيد أصول لعبة الخناقة الزوجية فهي العمود الفقري للبيت وعليها دائماً ان تطرد هذا التساول. كيف أتعارك مع زوجي بمودة!! وعليك ان تعرفي ان زوجك سيكون علي استعداد للحديث عن سبب الخناقة وعن وجهة نظره منها عندما يشعر أنك فعلا علي استعداد للاستماع إليه فأظهري له رغبتك في سماع رأيه وقد تلجأين إلي استخدام بعض العبارات أثناء الخناقة والتي قد تهديء من روع الخلاف بينكما. فكلمة طيبة قد تشعر زوجك بالهدوء فتنتهي الخناقة بسرعة تقديراً لتعقلك.






الزوجة الذكية أكثر تعقلاً أثناء الخناقات



يذكر د. "جوتمان" أن بعض الزوجات يشتعل غضباً عندما يحاول الزوج اثناء الخناقة استخدام الفكاهة في المناقشة لتخفيف حدة التوتر واعطاء كل طرف من الاطراف مساحة يتنفس فيها بحرية والزوجة الذكية تستطيع ايجاد المخرج لزوجها أثناء الخناقة ليشعر بالارتياح.. وتستطيع الزوجة الذكية ان تتوقف عن الشجار مع ذلك اذا أحست بشدة عصبيته فتتوقف عن الكلام وتفضل ان تعود للنقاش مرة أخري عندما تهدأ الاعصاب لتكون المناقشة أكثر فائدة وتكون مثمرة وبناءه كما ان المرأة الذكية لا تتصيد لزوجها الاخطاء علي كل صغيرة وكبيرة بل تعطي لزوجها حيزاً معقولاً من الأخطاء وتثور علي الأخطاء الكبيرة ولكن بمنطقية وحتي لا تفقد احترامه لها وعلي الزوجة الذكية البارعة في أصول لعبة الخلافات الزوجية أن تتجنب الهجوم الشخصي بل عليها أن تعرض سبب ضيقها بطريقة عاقلة حتي يشعر الزوج بالندم داخله ويحاول تفادي ما يزعجها في المرات القادمة وعليها أن تعلم النضوج والتعقل والمنطق أثناء الخلافات



الزوجية كذلك اختيار الوقت المناسب والمكان السليم لبدء الخلافات وعلي الزوجة الذكية في النهاية أن تعرف أن الخناقات الزوجية ظاهرة صحية للتفاهم والتقارب والحب بين الزوجين وعليها أن تردد بينها وبين نفسها "أخانقك آه اسيبك لا".وذلك وفقاً لما جاء فى صحيفة" الجمهورية" .

باقي احبك
09-01-2006, 11:59 PM
نصآئح رائعة ومفيدة الشكر لك أشرف على المشاركة ..

في أنتظار جديدك..

ASHRAF4321
09-02-2006, 01:58 AM
مشكور اخى خالد على الرد الجميل والمتاااااااااابعه

SUN LOVE
09-03-2006, 01:16 AM
شكرا على المووووووووووووووووووضوع الرائع

ASHRAF4321
09-09-2006, 11:59 PM
مشكووووووور على الرد والمتاااااابعه

*دنيا المحبة*
12-27-2006, 05:56 AM
شكرا لك على المشااااااركه الرائعه في انتظااااار القااادمـ......

ASHRAF4321
12-28-2006, 02:18 AM
مشكوره اختى على الرد والمتااااابعه