المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبير ((الجزيرة)) القانوني يقيم أداء حكام لقاء القادسيه والهلال


2pac
11-25-2006, 01:07 PM
خبير « الجزيرة » القانوني يقيم أداء حكام لقاء القادسية والهلال
طرد شهري القادسية مستحق وهدف الهلال صحيح والتمياط لم يتداخل مع الخصم أو اللعب

* المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
* المكان: استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام
* اليوم والتاريخ: الخميس 2-11-1427هـ الموافق 23-11- 2006م
* الفريقان: القادسية والهلال.
* الحكام: عبدالرحمن محمد الجروان دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم ساحة.
* عبدالعزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 38 سنة مساعد أول
* عبدالرحمن محمد السحيم درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة مساعد ثان
* خالد عيسى الدوسري درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة حكم رابع.
* النتيجة النهائية هدف للهلال مقابل لا شيء للقادسية.
تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم: أحمد الوادعي
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول
د 2 و10 ثوان خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم بعد أن قام لاعب القادسية أحمد الصادق بإعاقة لاعب الهلال عبدالعزيز العبدالسلام.
د 17 و25 ثانية هدف للهلال صحيح سجله اللاعب محمد الشلهوب. صحيح كان لاعب الهلال نواف التمياط في موقع تسلل لحظة لعب الكرة من الشلهوب باتجاه مرمى القادسية ولكن التمياط لم يستفد من موقفه ولم يتداخل مع الخصم إذاً المساعد الأول كان محقاً في عدم رفع رايته وهدف الهلال صحيح 100%.
د 21 و44 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم بعد أن قام لاعب القادسية خالد الحرندا بارتكاب اللعب العنيف تجاه لاعب الهلال نواف التمياط وبعد خروج الكرة قام الحكم بإشهار البطاقة الصفراء للاعب القادسية خالد الحرندا قرار الحكم فيما يخص القرار الإداري ضعيف جداً فالخطأ الذي ارتكبه الحرندا يستحق البطاقة الحمراء مباشرة تمشياً مع القرار 4 من قرارات المجلس الدولي التشريعي الخاص بالمادة 12 من قانون اللعبة التي تنص في حالة تعرض سلامة الخصم للخطر يجب معاقبته بمثل عقوبة اللعب العنيف واللعب العنيف يعاقب مرتكبه بالبطاقة الحمراء. أيضا كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب لحظة ارتكاب الخطأ فلم يكن هناك هجمة ناجحة حتى ينتظر الحكم خروج الكرة.
د 29 و46 ثانية خطأ للقادسية ولكن الحكم أعطى مبدأ إتاحة الفرصة وكان محقاً في ذلك.
د 38 و42 ثانية الحكم يحتسب خطأ للهلال بعد أن تعمد لاعب القادسية عبدالملك الخيبري لعب الكرة بيده هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د 41 و24 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للهلال هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للإصرار على مخالفة القانون الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني
د 61 و12 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للهلال ويشهر البطاقة الحمراء للاعب القادسية محسن الشهري وهو قرار صحيح من الحكم نظرا لارتكابه اللعب العنيف تجاه لاعب الهلال نواف التمياط.
د 62 و51 ثانية خطأ وإنذار للاعب القادسية زكريا الهداف البطاقة غير مستحقة كان الواجب على الحكم الاكتفاء بالخطأ فقط.
د 82 و44 ثانية خطأ للهلال وإنذار مستحق للاعب القادسية عبدالله مبارك للإصرار على مخالفة القانون المساعد الثاني كان دوره إيجابياً في مساعدة الحكم في الإعلان عن هذا الخطأ.
د 84 و16 ثانية الحكم يعيد تنفيذ ركلة المرمى للقادسية وهو قرار سليم من الحكم لأن الكرة لم تتجاوز بكاملها خط منطقة الثمانية عشرة للقادسية عندما لعبها زميل منفذ الركلة.
د 89 و23 ثانية خطأ للقادسية أعلن عنه الحكم هذا الخطأ كان يستحق البطاقة الصفراء للاعب الهلال عبداللطيف الغنام للإصرار على مخالفة القانون الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
باختصار
* ركلة البداية كانت لفريق الهلال.
* أول خطأ احتسبه الحكم كان لفريق الهلال.
* أول هدف سجل كان لفريق الهلال سجله محمد الشلهوب وهو الهدف الوحيد في اللقاء.
* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب القادسية خالد الحرندا.
* أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت للاعب القادسية محسن الشهري.
* لياقة الحكم جيدة.
* تحركاته ومواقفه كانت جيدة.
* متعاون ومتجاوب مع مساعديه.
* البطاقات التي أشهرها كانت مستحقة ما عدا البطاقة التي منحها اللاعب القادسية زكريا الهداف. ويسجل أيضا عدم منح لاعب القادسية خالد الحرندا البطاقة الحمراء للخطأ الذي ارتكبه في الدقيقة 21 و44 ثانية أيضا عدم منح عبداللطيف الغنام بطاقة صفراء للخطأ الذي ارتكبه في الدقيقة 89 و23 ثانية هذا ما يخص البطاقات وهذا لا يقلل من نجاحه في قيادة المباراة مع مساعديه.
* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد.
* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.
* الوقت الفعلي الذي كان اللاعب خلاله نشطا فعالا للشوط الأول هو 29 دقيقة و6 ثوان أما باقي الوقت هو 16 دقيقة و54 ثانية كان اللعب خلاله متوقفا ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
* الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.
* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 27 دقيقة و18 ثانية أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و42 ثانية كان اللعب خلاله متوقفا ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
* احتسب الحكم ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.
* لاعبو الفريقين كانوا متعاونين مع طاقم التحكيم.
* أجاد الحكم في تطبيق المسافة القانونية.
* كما أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.
* مشاركة الحكم الدولي عبدالعزيز الكثيري في هذا اللقاء قد يستغربها البعض خاصة الحكام لأنه من فترة طويلة لم يشارك أي حكم من المنطقة الشرقية كحكم أو مساعد في مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد في اللقاءات التي تقام في الشرقية وأعتقد بأن هذا يسجل لعضو اللجنة الرئيسة رئيس لجنة الحكام الفرعية عمر المهنا أسوة بحكام الوسطى والغربية الذين يشاركون في اللقاءات التي تقام في مناطقهم في البطولات الكبرى في السعودية.
ردود
* الأخ عبدالرحمن من القصيم لو رجعت للتقرير الذي كتبته ونشر في صحيفة الجزيرة قبل عدة أسابيع قليلة لوجدت أن هناك حكاما تم ترشيحهم للشارة الدولية لهذا العام لأول مرة وعمرهم الحقيقي تجاوز الواحد والأربعين عاماً وهذا مخالف أصلا لتعليمات وأنظمة الاتحاد الدولي (الفيفا).
* الأخ محمد الهاجري من الأحساء صدقني أنا لست مع مثيب الجعيد فيما قاله عن عبدالرزاق المقهوي عندما قال إنه أوقفه بسبب القزع وكان الواجب على رئيس اللجنة الاحتفاظ بذلك وعدم البوح به للإعلام فهذه ليست من صفات الرئيس الشجاع أو ذي الشخصية القيادية في طرح مثل ذلك عن طريق وسائل الإعلام.
* الأخ الذي رمز لنفسه ب(أبوعبدالله) ويقول إنه حكم ويأخذ رأيي في الحكم ناصر الحمدان حيال كثرة اعتذاراته المتكررة وبخاصة هذا الموسم. أقول للأخ (أبوعبدالله): ناصر الحمدان حكم جيد ويعتبر من أفضل الحكام الموجودين، أما موضوع تكرار اعتذاره فمن حقه أن يعتذر إذا رأى الوقت لا يسعفه في الوقت وهو اعتذر مرتين فقط، الأولى كان مسافراً في إجازة العيد ومتواجداً في الإمارات، والثانية قبل عدة أيام عندما كان مكلفاً في المشاركة في القاهرة في إحدى المباريات، ولجنة الحكام كان الأولى عدم تكليفه في لقاء الطائي والخليج نظراً لمعرفة اللجنة مسبقا بتكليفه من فترة كافية في مباراة في مصر وهذا ليس خطأ من ناصر الحمدان هذا من وجهة نظر خاصة. هذا ليس دفاعا عن الحمدان ولكن الحقيقة. وآمل من لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أن تستفيد من ناصر الحمدان في اللقاءات القادمة.