المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يلتقي الأهلي و الاتحاد في نصف النهائي و64 فوزا في الدور الاول


هاوي اهلاوي
09-14-2005, 08:41 PM
بمشاركة 8 فرق آسيوية في مقدمتها حامل اللقب فريق الاتحاد السعودي وحامل اللقب في النسخة الأولى فريق العين والأهلي السعودي والسد القطري وشينزهين وشاندوج من الصين وباس الإيراني وبوسان الكوري الجنوبي، تنطلق اليوم الأربعاء منافسات دوري الثمانية لبطولة الأندية الآسيوية الأبطال (السوبر) في نسختها الثالثة التي تعد أغلى بطولة في القارة الآسيوية أكبر قارات العالم، إذ يحصل حامل اللقب على مبلغ مليون دولار، وتعطى هذه البطولة أهمية قصوى من الفرق المشاركة، كونها الطريق المؤهلة لبطولة كأس العالم الثانية للأندية التي ستقام في اليابان، حيث يتأهل بطل هذه البطولة فقط إلى بطولة الأندية.. وتسعى الفرق المشاركة إلى الفوز بالبطولة وشرف الوصول إلى البطولة العالمية.
تقسم الفرق
بعد تأهل 7 فرق عبر التصفيات الأولية من خلال المجموعات السبع التي تؤهل الأول من كل مجموعة إلى دور الثمانية إلى جانب فريق الاتحاد حامل اللقب الذي تأهل مباشرة إلى دور الثمانية دون اللعب في الأدوار الأولى، جرت القرعة بين هذه الفرق في مقر الاتحاد الآسيوي بكوالالمبور حيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين ضمت الأولى حامل اللقب فريق الاتحاد وفريق شاندوج الصيني والأهلي السعودي وشينزهين الصيني، وضمت الثانية العين الإماراتي وباس الإيراني والسد القطري وبوسان الكوري الجنوبي.
وتنطلق منافسات البطولة اليوم الأربعاء، حيث يلتقي في المواجهة الأولى الاتحاد السعودي مع شاندونج الصيني في الصين والأهلي السعودي مع شينزهين الصيني في جدة، بينما يستضيف العين الإماراتي فريق باس الإيراني على ملعبه بمدينة العين ويحل السد القطري ضيفاً على فريق بوسان الكوري الجنوبي ضمن منافسات المجموعة الثانية، وتقام مباريات الإياب يوم 2005/9/21 بلقاء الاتحاد السعودي مع شاندونج الصيني على ملعب الأمير محمد العبدالله بجدة والأهلي السعودي مع شينزهين الصيني في الصين، ويلعب العين الإماراتي مع باس الإيراني في طهران، بينما يستضيف فريق السد القطري على ملعبه بالدوحة فريق بوسان الكوري الجنوبي.
هل يتقابل الاتحاد والأهلي؟!
يتأهل الفائز من الاتحاد وشاندونج إلى دور الأربعة ويلعب مع الفائز من الأهلي وشينزهين لتحديد الطرف الأول في المباراة النهائية من المجموعة الأولى.. أما عن المجموعة الثانية فيلتقي الفائز من العين وباس مع الفائز من السد وبوسان في دور الأربعة لمعرفة الطرف الثاني المتأهل إلى المباراة النهائية ليقابل الطرف الأول من المجموعة الأولى.. فهل يلتقي الاتحاد مع الأهلي في هذا الدور ليضمن وصول فريق سعودي إلى المباراة النهائية.. أم هناك كلام ثان للفريقين الصينيين.. والغريب أن المجموعة الأولى ضمت فريقين من السعودية والصين.
ترشيح حاملي اللقب
تشير التوقعات والترشيحات من المراقبين والمتابعين والإعلام إلى ترشح الاتحاد حامل اللقب والعين حامل لقب النسخة الأولى، لعدة أسباب منها الإمكانيات الهائلة التي يتميز بها الفريقان عن غيرهم من الفرق المتأهلة من الناحية المادية، والمعنوية، والنفسية، والفنية.. لأن استعدادهما يتميز عن بقية الفرق بالإضافة إلى تعاقدهم مع كوكبة من ألمع النجوم الذين يستطيعون تغيير النتيجة في أي لحظة.. فهل يلتقي البطلان في نهائي الكأس، ويضمن وصول فريق عربي لبطولة كأس العالم الثانية للأندية؟!
كيف وصلت الفرق؟!
تعد الفرق التي وصلت أو تأهلت إلى دور الثمانية لهذه البطولة نخبة الفرق في قارة آسيا.. ولم يأت تأهلها بسهولة وإنما جاء بعد مشوار طويل ومنافسة شرسة في التصفيات التمهيدية الأولى من خلال المجموعات السبع التي تم فيها توزيع الفرق المشاركة في الدور التمهيدي التي بلغ عددها (28) فريقا، حيث لعبت هذه الأندية (84) مباراة في التصفيات بدأت يوم 2005/3/8واستمر حتى 2005/5/25، واستطاعت سبعة فرق بكل جدارة واستحقاق التأهل إلى دور الثمانية بعد أن حصل كل فريق على زعامة مجموعته، حيث تأهل عن المجموعة الأولى فريق باس الإيراني بعد أن جمع 16 نقطة والعين الإماراتي عن المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة والسد القطري عن الثالثة برصيد 12 نقطة والأهلي السعودي عن الرابعة برصيد 15 نقطة وشينزهين الصيني عن الخامسة برصيد 13 نقطة وبفارق الأهداف عن فريق سوون بلووينغز الكوري الجنوبي الذي تساوى معه في عدد النقاط وشاندونج الصيني عن المجموعة السادسة برصيد 18 نقطة وأخيراً بوسان الكوري عن السابعة برصيد 18 نقطة، بينما تأهل الفريق الثامن وهو فريق الاتحاد السعودي مباشرة دون المشاركة في التصفيات التمهيدية بصفته حامل اللقب.
الطريق إلى كأس العالم للأندية
تعد هذه البطولة الجديدة التي أطلق عليها بطولة الأندية الآسيوية الأبطال ـ السوبر ـ من أقوى بطولات القارة الآسيوية وهي حديثة، حيث إن هذه هي النسخة الثالثة في تاريخها الأول عام 2003 وحصل فريق العين الإماراتي على بطولتها بكل جدارة واستحقاق بعد تغلبه على بطل تايلاند بتروساسانا، حيث فاز في مباراة الذهاب التي أقيمت في العين بهدفين وأكمل المشوار بفوز مستحق في بانكوك (1/2) ليتوج بطلاً للنسخة الأولى، ويحصد مليون دولار وكأس البطولة، وحافظت الكرة العربية على اللقب للعام الثاني على التوالي عندما فاز فريق الاتحاد السعودي بكأس البطولة عام 2004 على حساب فريق سيونجنام الكوري الجنوبي رغم خسارته في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعبه وبين جهوره في جدة (1/3) حيث تمكن من إلحاق الفريق الكوري خسارة كبيرة وغير متوقعة في مباراة الإياب التي أقيمت في كوريا بخمسة أهداف نظيفة في واحدة من أجمل وأقوى مباريات فريق الاتحاد التي خاضها طيلة حياته وعاد من كوريا محملاً بالذهب وكأس البطولة ومبلغ مليون دولار.. وتختلف النسخة الثالثة عن النسختين الماضيتين وتكتسب أهمية بالغة أكثر، كونها الطريق المؤهل إلى بطولة كأس العالم الثانية للأندية التي ستقام في اليابان بمشاركة أبطال القارات في العالم بالإضافة إلى كأس البطولة والميداليات الذهبية والمليون دولار، لهذا ستعطي الفرق هذه البطولة أهمية قصوى، حيث يسعى كل فريق لأن ينال شرف المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية.. فهل تحافظ الأندية العربية المشاركة على اللقب والفوز بشرف التأهل واللعب في بطولة كأس العالم للأندية أم تنحاز البطولة لغير هذه الأندية؟!
الأغلبية للعرب
وصل إلى دور الثمانية أربعة فرق عربية ممثلة في الاتحاد حامل اللقب وجاره الأهلي السعودي والعين الإماراتي والسد القطري، بينما يشارك فريقان من الصين هما شينزهين وشاندوج وفريق من كوريا الجنوبية هو بوسان وفريق باس من إيران.. التوزيع الأخير أو القرعة وضعت كل فريقين عربيين في مجموعة واحدة قد يصل أحد هذه الفرق إلى المباراة النهائية من خلال مجموعته، خاصة إذا تقابل الفريقان في دور الأربعة، يضمن واحد منهم الوصول إلى نهائي البطولة.
مشاهد من الدور الأول
< بلغ عدد الإنذارات التي حصل عليها اللاعبون في الدور الأول من التصفيات 323 إنذاراً و16 حالة طرد في 84 مباراة، وهذا العدد من الإنذارات يعتبر عدداً كبيراً بالنسبة لعدد المباريات وقوة المنافسة على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني، خاصة أنه يتأهل فريق واحد عن كل مجموعة.
< شهدت التصفيات الأولى للدور التمهيدي تسجيل 230 هدفاً في 84 مباراة لعبت في سبع مجموعات بمشاركة 28 فريقا بواقع 4 فرق في كل مجموعة، وكانت المجموعة الرابعة أكثر المجموعات تسجيلاً للأهداف، إذ بلغ عدد الأهداف التي تم تسجيلها في هذه المجموعة 40 هدفاً، وتعد المجموعة الأولى أقل المجموعات تسجيلاً، حيث بلغ عدد الأهداف 28 هدفاً فقط وتصدر ثلاثة لاعبين هدافي التصفايت بواقع 5 أهداف وهم:
البرازيلي أليساندرو من فريق الأهلي السعودي.
والكاميروني زهنغ زهي من فريق بوسان الكوري الجنوبي.
والكوري فيليكس نزينا من فريق بوسان الكوري.
< من خلال 230 هدفاً هي حصيلة مباريات الدور الأول من التصفيات في 84 مباراة من خلال المجموعات السبع تمكنت المجموعة الرابعة من إحراز أكثر عدد من الاهداف في المجموعات، حيث بلغ عدد الأهداف المسجلة فيها 40 هدفاً وسجلت المجموعة الأولى أقل أهداف بـ 28 هدفاً.. وكان تسجيل المجموعات على النحو التالي:
الأولى 28 هدفاً الثانية 37 هدفاً الثالثة 30 هدفاً الرابعة 40 هدفاً الخامسة 35 هدفاً السادسة 32 هدفاً السابعة 34 هدفاً.
أكبر نتيجة
شهد الدور الأول من التصفيات التمهيدية 64 حالة فوز مقابل 8 تعادلات في 84 مباراة لعبت في هذا الدور وكانت أكبر نتيجة شهدتها التصفيات نتيجة مباراة بوسان الكوري الجنوبي الذي اكتسح فريق بينه دينه الفيتنامي بنتيجة 0/8في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب بوسان بكوريا.. ولم تشهد المجموعة السادسة أي تعادل حيث انتهت جميع المباريات بالفوز.
هل يحافظ العميد على اللقب؟!
يعتبر الاتحاد الفريق الوحيد الذي تأهل مباشرة إلى الدور الثاني (ربع النهائي) بصفته حامل اللقب، وهذه الميزة سلاح ذو حدين قد تخدم الفريق كونه يتابع ويشاهد طريقة الفرق التي تؤهله من خلال التصفيات وأخذ معلومات عن هذه الفرق قد تساعده في المباريات التي سيخوضها معها في الدور الثاني.. وفي الاتجاه المقابل قد تكون عكسية على الفريق كونه لم يلعب أي مباراة مع هذه الفرق في التصفيات وأخذ راحة أبعدته عن أجواء البطولة، مما تؤثر على مستواه الطبيعي في منافسات الدور الثاني ويحصل له ما حصل لفريق العين الإماراتي عندما تأهل مباشرة لهذا الدور في البطولة السابقة، وخرج من هذا الدور دون أن يقدم ما يشفع له كونه حامل اللقب.. ولم يحظ الاتحاد باهتمام إعلامي كبير من قبل وسائل الإعلام الآسيوية، ولا يقف طموح الاتحاد عند هذا الحد بل الوصول إلى بطولة كأس العالم للأندية التي أصبحت هدفه الرئيسي في هذه البطولة، ولديه الإمكانيات التي تؤهله لتحقيق هذا الهدف.
بطل المجموعة الأولى
جاء تأهل فريق باس الإيراني عن فرق المجموعة الأولى بعد تصدره الفرق برصيد 16 نقطة وبفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه فريق السالمية الكويتي.. سجل 12 هدفاً ودخل مرماه 4 أهداف من تحقيق 5 انتصارات وتعادل واحد، ولم يخسر الفريق أي مباراة في التصفيات ويأمل المنافسة بقوة على كأس البطولة ليعيد أمجاد الكرة الإيرانية، ويلعب أولى مبارياته أمام العين الإماراتي اليوم في مدينة العين، في حين ستقام مباراة الإياب يوم 21 في طهران.
العين يتزعم الثانية
جاء تأهل فريق العين حامل اللقب في النسخة الأولى لهذه البطولة على حساب فرق المجموعة الثانية بعد تصدره برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل.. سجل الفريق 13 هدفا ودخل مرماه 6 أهداف وتأهل بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه سبهان الإيراني.. ويسعى العين إلى الفوز بهذه البطولة والمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية وذلك من خلال الاستعداد الجيد المدروس من قبل الإدارة والجهاز الفني بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا، حيث أقام الفريق معسكرا عالميا في أوروبا على ثلاث مراحل في كل من إيطاليا وإسبانيا وسويسرا استغرق قرابة شهر بمشاركة جميع اللاعبين.. لعب خلاله الفريق العديد من المباريات وكانت أهمها وأقواها أمام فريق روما الإيطالي التي خسرها بهدفين بعد أن قدم مستوى أبهر كل من تابع وشاهد المباراة، وكان هذا المعسكر من أنجح المعسكرات الخارجية لفريق العين.. واستطاع من خلال هذا المعسكر أن يجرب عددا من اللاعبين الأجانب للوقوف على مستواهم قبل التعاقد معهم، وتمكن الفريق من تسجيل نجمين من أبرز نجوم القارة السمراء.. وبعد العودة من المعسكر الخارجي لعب العين مباراتين في الدوري العام، فاز في الأولى على النصر بهدف وخسر الثانية أمام الجزيرة بهدفين لهدف، ولم يظهر فيها الفريق بالصورة المطلوبة منه في المباراتين، بعد أن قدم عرضا باهتا في الأولى ومتوسطا في الثانية، وحمل البعض مدرب الفريق ماتشالا مسؤولية هذا الأداء الباهت ولكن المسؤولين في نادي العين أعطوا المدرب الثقة في النفس وأكدوا أن الفريق سيظهر بصورته الحقيقية في بطولة الأندية الآسيوية.. ويخوض العين أولى مبارياته اليوم الأربعاء أمام فريق باس الإيراني على ملعب القطارة بمدينة العين ويأمل الفريق الخروج منها فائزاً ليضمن التأهل إلى الدور الثاني والتخفيف من مباراة الإياب التي ستقام في طهران يوم 21 المقبل.
السد يحلم بالعودة
فريق السد القطري الذي يعد أول فريق عربي وخليجي يحرز بطولة الأندية الآسيوية عندما فاز بها عام 1988 بعد فوزه على الرشيد العراقي في المباراة النهائية يحلم ويتطلع إلى إعادة أمجاده التي فقدها منذ عام 88، ولم يفلح في كل المحاولات التي خاضها في البطولات الماضية، واستعد لهذه البطولة استعداداً جيداً من خلال المعسكر الخارجي الذي أقامه في أوروبا واستغرق ما يقارب شهراً لعب خلاله العديد من المباريات التجريبية، وتعاقد مع بعض اللاعبين المميزين لدعم صفوفه في هذه البطولة الغالية التي يسعى كل فريق مشارك فيها للحصول على لقبها.. ويعد فريق السد من الفرق المرشحة بقوة للمنافسة على هذه البطولات، وجاء تأهله إلى دور الثمانية على حساب فرق المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات أحرز خلالها 8 أهداف وولج مرماه 6 أهداف وبفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه فريق نفيتشي الأوزبكي.. يلعب السد أولى مبارياته اليوم الأربعاء أمام فريق بوسان الكوري في كوريا الجنوبية.
حلم النهائي
فريق الأهلي الممثل الثاني للكرة السعودية في هذه البطولة إلى جانب جاره وشقيقه فريق الاتحاد حامل اللقب يطمح في تقديم مستوى يؤهله إلى المباراة النهائية ويشرف به الكرة السعودية، واستعد الفريق استعداداً جيداً من خلال الإعداد الداخلي تحت إشراف مدربه إيليا، وخاض بعض المباريات الودية مع بعض الفرق السعودية كما تعاقد مع بعض اللاعبين الأجانب لدعم صفوفه في هذه البطولة.. ويضم فريق الأهلي كوكبة من ألمع نجوم الكرة السعودية الذين يستطيعون قيادة الأهلي إلى المنافسة على كأس البطولة، ويسعى الى تخطي عقبة فريق شينزهين الصيني في مباراتي الذهاب التي ستقام اليوم على ملعب الأمير محمد العبدالله بجدة، فيما ستقام مباراة الاياب يوم 21 في الصين في حالة تخطيه الفريق الصيني.. سيلعب في دور الأربعة مع الفائز من الاتحاد وشاندونج الصيني، وطريق الأهلي إلى النهائي لن يكون سهلاً، ولكنه قادر على تخطي العقبة الأولى والدخول بقوة في العقبة الثانية.
وجاء تأهل الأهلي إلى الدور الثاني من خلال المجموعة الرابعة بعد أن تصدرها بكل جدارة واستحقاق برصيد 15 نقطة من 5 انتصارات وخسارة واحدة فقط.. سجل 18 هدفاً وهو رقم جيد في هذا الدور ودخل مرماه 5 أهداف، وكان أقرب منافسيه فريق باختاكور الأوزبكي بفارق 6 نقاط.
العبورمن بوابة الموت
جاء تأهل فريق شينزهين عبر مجموعة الموت المجموعة الخاصة على حساب فريق سودن بلو وينغر الكوري الجنوبي إثر فوزه عليه في مباراة الذهاب وتعادلهما في مباراة الإياب رغم تعادلهما في عدد النقاط 13 نقطة وتفوق الفريق الكوري بفارق الأهداف، حيث سجل شينزهين 9 أهداف ودخل مرماه 3 أهداف فاز في 4 مباريات وتعادل في واحدة وخسر واحدة.. بينما سجل فريق سودن 14 هدفاً ودخل مرماه 3 أهداف من 4 انتصارات وتعادل وخسارة، ويلعب شينزهين أولى مبارياته اليوم أمام الأهلي السعودي في جدة.
تحد جديد
تأهل فريق شاندونج إلى دور الثمانية بكل جدارة واستحقاق بعد أن حقق العلامة الكاملة في النقاط إثر فوزه في جميع المباريات التي خاضها ضمن المجموعة السادسة، وجمع 18 نقطة بعد أن فاز في المباريات الست التي لعبها وسجل خلالها 17 هدفاً ودخل مرماه هدفان فقط.. وكان الفارق بينه وبين أقرب منافس له فريق يوكوهاما الياباني 6 نقاط.. وسيقابل فريق الاتحاد حامل اللقب في أول مواجهات الدور الثاني اليوم في مباراة الذهاب التي ستقام على أرضه وبين جمهوره في الصين.
علامة كاملة
يعد فريق بوسان الكوري الجنوبي من أقوى الفرق المرشحة في المنافسة على كأس البطولة، فقد تأهل إلى الدور الثاني عن جدارة بعد أن حصد 18 نقطة إثر فوزه في جميع مبارياته التي لعبها في المجموعة السابعة واستطاع أن يحرز 25 هدفاً وهو أعلى نسبة تسجيل من قبل فريق في الدور التمهيدي وهو صاحب أكبر نتيجة بعد فوزه على بينه دينه الفيتنامي 0/8 ولم يدخل مرماه أي هدف.. يعد الفريق من أقوى المنافسين على اللقب ويتميز بقوة ضاربة في خط الهجوم ودفاع صلب لا يمكن المرور منه بسهولة، حيث يملك أقوى خط هجوم وأقوى خط دفاع.. يلعب أولى مبارياته في دور الثمانية اليوم الأربعاء أمام فريق السد القطري في الصين. وخرج فريق بوسان الكوري الجنوبي من التصفيات الأولية ومرماه خال من الأهداف وشباكه لم تهتز طيلة التصفيات، حيث يعد دفاعه أقوى خط دفاع في البطولة، كما أن خط هجومه يعد أقوى خط في التصفيات حيث سجل 25 هدفاً وهو صاحب أكبر فوز في الدور الأول بعد فوزه على فريق بينه دينه 0/8.
خاليا الوفاض
لم يحصل فريقا الوحدة السوري وهوانج آنه الفيتنامي على أي نقاط في تصفيات الدور الأول.
7 فرق تودع
شاركت في منافسات الدور الأول 10 فرق عربية تم تقسيمها على المجموعات السبع، تأهل منها 3 فقط هي العين الإماراتي، والأهلي السعودي، والسد القطري، وخرجت 7 فرق من الدور الأول، لم تستطع الوصول للدور الثاني وهي السالمية، والكويت من الكويت، والريان القطري، والوحدة السوري، والشباب السعودي، والأهلي الإماراتي، والجيش السوري، والزوراء والشرطة العراقي.

تايه في بحر حبك
09-14-2005, 08:51 PM
يعطيك العافيه يا اخي هاوي اهلاوي على الموضوع مع الشرح الله يعطيك العافيه
مشكور ماقصرت....!

فيصل العالمي
09-14-2005, 10:23 PM
ان اشهد انك ماقصرت كفيت ووفيت

خفشقدة
11-02-2006, 10:44 AM
هاوي ونعم فيك

عشت وعاش الاهلي مرفوع الراس وانا زيك اهلاوي صميم

ومشكور على الموضوع الحلو هذا المفصل
كويس يدخلوا البنات ويفهموا الكورة