المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل لاعب صاعد في مباراتي الأخضر السابقتين


المركز الرياضي
01-24-2007, 06:02 AM
أفضل لاعب صاعد في مباراتي الأخضر السابقتين
حسن معاذ: سنرد للعراقيين دين ألعاب غرب آسيا رغم صعوبة الوضع
http://www.alwatan.com.sa/daily/2007-01-24/Pictures/2401.spo.p30.n1.jpg
حسن معاذ خلال حديثه لـ "الوطن"
أبو ظبي: عبد الرحمن زيد
وعد لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم حسن معاذ الجماهير السعودية بتحقيق لقب كأس دورة الخليج الـ 18 المقامة حاليا في أبو ظبي، كما وعد بظهور مشرف في مباراة اليوم أمام العراق يفوق الظهور السابق أمام المنتخب القطري، مؤكدا إصرار زملائه اللاعبين على كسب نتيجة مباراة اليوم أمام العراق ورد اعتبارهم بعد الخسارة القاسية التي تلقاها المنتخب من نظيره العراقي في بطولة ألعاب غرب آسيا التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة.
وأكد معاذ عدم رضاه عما قدمه من مستويات في الدورة حتى الآن، لكنه اعتبر اختياره أفضل لاعب صاعد في المباراتين السابقتين أمام البحرين وقطر دافعا له لتقدم مستويات جيدة بدءا من مباراة اليوم.
ودافع معاذ عن قائد المنتخب المبعد حسين عبد الغني، مؤكدا أن الإصابة هي السبب المباشر في ابتعاده وأنه لا أسباب أخرى حسب ما ردده بعض المجتهدين، وذكر أن هذا الابتعاد خسارة كبيرة للأخضر.
وعلل عدم الظهور بمستوى جيد أمام البحرين، بما تحفل به مباريات الافتتاح دائما والتي يكون فيها البحث عن الفوز أهم من المستوى، مرجعا الظهور الجيد أمام قطر إلى تعود اللاعبين على أجواء الدورة.
حقائق أخرى كشف عنها اللاعب في حواره التالي مع "الوطن".
* بأي صورة تتوقع أن يظهر لقاؤكم اليوم أمام المنتخب العراقي؟
- المباراة ستكون قوية جداً بالنسبة للمنتخبين خصوصا وأنهما يملكان نفس الحظوظ بعد أن تساويا في النقاط، لكن نحن في المنتخب السعودي نبحث عن الـ 3 نقاط على الرغم من أن التعادل يؤهلنا إلى الدور المقبل من الدورة تماما كما يؤهل العراق، إلا أننا سنركض نحو تحقيق الانتصار لرد الاعتبار بعد تلقينا خسارة قاسية من المنتخب العراقي في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، كما أننا نعي جيدا أن المنتخب العراقي سيظهر أمامنا بشكل آخر لتأكيد تفوقه علينا وكذلك تأكيد أحقيته بالتأهل إلى الدور المقبل دون الدخول في حسابات أخرى، لكننا لن نسمح بتكرار سيناريو بطولة غرب آسيا.
* ألا تتخوفون في الأخضر من دخولكم مباراة اليوم بفرصتي الفوز أو التعادل؟
- لن نصف أنفسنا بالمتخوفين من اللقاء لأننا لم نعتد على ذلك، لكن يجب أن يكون هناك تحوط من جانبنا كما سيفعل المنتخب العراقي ذلك أيضا، لأن صاحب الفرصتين دائما ما يدفع ثمنا غير متوقع، فكرة القدم غير مضمونة ولا تعرف أحقية منتخب أو فريق بالفوز على حساب الآخر، ومن يبذل جهدا مضاعفا هو من سيكسب.
* هل تتفق مع من أطلق على مجموعتكم لقب الحديدية؟
- أتفق معه تماما، فهي تضم أقوى وأفضل منتخبات الخليج، بل إن 3 منتخبات منها طارت باللقب أكثر من مرة وهي منتخبنا السعودي والمنتخب العراقي والقطري حامل لقب الدورة السابقة بالدوحة، أما المنتخب البحريني فلم يسبق له تحقيق اللقب لكنه يعد حاليا من أفضل المنتخبات الآسيوية وأكثرها تطورا.
*ألا تعتقد أنكم فرطتم في حسم التأهل مبكرا من خلال مباراتكم أمام قطر؟
- ما قدمناه من مستوى أمام قطر كان من المفترض أن يتوج بفوز كبير، والتعادل الذي انتهت عليه المباراة كان أشبه بالخسارة إذا ما نظرنا إلى كيفية ظهور المنتخبين في تلك المباراة وخصوصا الشوط الثاني الذي كان المنتخب القطري فيه غائبا تماما بينما كانت السيطرة الكاملة من نصيبنا، لكن الحظ وقف ضدنا كثيرا ولعب إلى جانب القطريين.
* هل تجد نفسك في مركز الظهير الأيمن الذي تلعب فيه حاليا؟
- ألعب في هذا المركز منذ حوالي السنة تقريبا ولم أحس فيه بغربة، وحتى مع فريقي الشباب بت أفضل اللعب في الظهير الأيمن لأنني تعودت عليه بسرعة على الرغم من ميولي الهجومية، وفي المنتخب أجد كل التعاون من الزملاء خصوصا من اللاعبين عمر الغامدي وسعود كريري اللذين يقومان بدور التغطية عندما أتقدم مع أي هجمة.
*ما رأيك فيما يوجه للمدرب باكيتا من انتقادات مستمرة؟
- بوصفي لاعبا بإشراف المدرب باكيتا فإن دوري يقتصر على تنفيذ ما يطلبه مني داخل الملعب في التدريبات والمباريات الرسمية وغير الرسمية، وليس من حقي التطرق لطريقته ومنهجيته، وربما ينظر له الإعلام من زوايا يرى أنها صحيحة وربما العكس، لكنني أظل لاعبا صاحب مهام مطالب بتنفيذها.
* لكن هناك من وصف الطريقة التي يعتمد عليها في المباريات بغير المناسبة؟
- طريقة اللعب أيضا تعود للمدرب، ولكننا كلاعبين تبدو لنا طريقته جيدة ومناسبة، وأي طريقة تحقق بها نتائج إيجابية يجب أن نقول عنها جيدة.
* البعض ردد أن هناك أسباب أخرى أبعدت عبدالغني عن المنتخب غير الإصابة؟
- هذا الكلام غير صحيح وأنا كلاعب ضمن قائمة المنتخب أؤكد أنه لا يوجد أية خلافات أو أسبابا أخرى أبعدت عبدالغني غير الإصابة، فهناك تعاون وتفاهم كبيرين بين اللاعبين في الملعب وخارجه، كما أن عبدالغني يظل لاعبا مؤثرا وبغيابه فقد المنتخب أهم ركائزه، وكنا نتمنى أن يواصل معنا لكن الأمر ليس بيده ولا بأيدنا وقدر الله وما شاء فعل.
* إلى ماذا تعزو فوزكم على البحرين دون تقديم مستوى جيد وتعادلكم مع قطر بمستوى أفضل؟
- جميع المنتخبات الخليجية دائما ما تخوض لقاءاتها أمام السعودية على أنها نهائي بطولة مما يدل على قوة المنتخب السعودي وأنه يستحق أن يعمل له ألف حساب، ففي مباراتنا أمام المنتخب البحرينى كانت هناك ضغوط كبيرة سبقتها بحكم أنها مباراة افتتاحية لنا وللبحرينيين، كما يجب ألا ننسى أن المنتخب السعودي يضم لاعبين شبابا يحتاجون إلى الصبر حتى يقوى عودهم وتثبت مستوياتهم وعلى رأس هؤلاء مالك معاذ وعبده عطيف وأسامة هوساوي وعبدالرحمن القحطاني ويوسف السالم وشخصي.
* لكنكم لم تحسنوا استغلال النقص في البحرين بعد طرد لاعبين منه وحققتم فوزا متأخرا 2/1؟
- نعترف في المنتخب أننا في مباراة البحرين لم نكن في مستوانا بل لم نظهر حوالي الـ50% منه لكننا حققنا الثلاث نقاط وهى الأهم في دورة مثل دورة الخليج التي يصعب التعويض فيها، فالجمهور يبحث عن المستوى لكن المدرب واللاعبين يبحثون عن الفوز لأن المستوى وحده لا يشفع ولا يعطي نقاطا، أما في مباراتنا أمام قطر فقد دخلناها ونحن نعيش أجواء الدورة بعد أن ذهبت رهبة مباراة الافتتاح لذلك قدمنا مستوى جيدا ومع ذلك لم يحقق لنا هذا المستوى الفوز الذي ننتظره بعد أن وقف الحظ أمامنا بكل قوته وحرمنا من انتصار كبير وهكذا كرة القدم وحالها.
* أيعني ذلك أن المنتخب السعودي سيكون أفضل في مباراة اليوم أمام العراق والتي تليها إذا ما تأهل ؟
- أعد الجماهير السعودية بمشاهدة مستويات كبيرة ومرضية في مباراة العراق اليوم وفي التي تليها، لكننا في المقابل ننتظر من جماهيرنا عدم الالتفات إلى مشاكل مفتعلة وأن يقف الجميع مع اللاعبين، فنحن في دورة قوية يجب أن ينصب تركيزنا على كيفية تحقيق لقبها، وهذه ليست دعوة للصمت والاكتفاء بالفرجة فقط فمن حق الجماهير أو الإعلام أن يقول ما يشاء لكن ليس في هذه الأوقات.
* ما مدى رضاك عما قدمته حاليا في الدورة؟
- لست راضياً عنه تماما، فلدي الكثير لأقدمه في المشاركات المقبلة وحينها سأترك التقييم للمدربين والمحللين، لكنني أعتقد أن حصولي على أفضل لاعب صاعد في المباراتين السابقتين لنا أمام البحرين وقطر أمر إيجابي ومشجع يحفزني على تقديم الأفضل.
* كيف تقيم منتخبات خليجي 18 حتى الآن؟
- جميع المباريات السابقة في الدورة الحالية تميزت بالقوة والإثارة والحماس، فكل المنتخبات ظهرت بشكل مميز ومستوى جيد، فالمنتخبات أبدت اهتماما كبيرا بالدورة وتقديم مباريات قوية بغض النظر عن تحقيق اللقب، وحتى المنتخب اليمنى الذي كان الجميع يتوقعه أن يكون استراحة للمنتخبات لوحظ عليه تغيرات كبيرة وتطور في أدائه أفضل من مشاركتيه السابقتين بخليجي 16 و17.
* إلى أي جهة تتوقع أن يطير لقب خليجي 18؟
- سيطير نحو السعودية وهذا ما نعد بها جماهيرنا التي آزرتنا بقوة سواء في الملعب أو من خلف الشاشات أو بالدعوات لنا بالفوز.