المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوائم في البيت.. فرحة ومسؤولية مضاعفة


نهى
03-07-2007, 12:32 PM
التوائم في البيت.. فرحة ومسؤولية مضاعفة!!
http://img219.exs.cx/img219/3092/040xf.jpg
http://img211.exs.cx/img211/3585/059la.jpg

ظاهرة التوائم أذهلت الناس لقرون عديدة، فعندما تسير في الطريق وترى توأمين متطابقين، أو متشابهين، سوف يغمرك اندهاش وتعجب لقدرة الخالق سبحانه وتعالى،
وإذا حصل وعاشرت توأماً فإن يومك لن يخلو من طرفة أو نادرة، سواء عند اختلافهم أو توافقهم.. وما أن ترى صديقين مقربين من بعضهما بعضا حتى تجد من يشبههما بالتوأم، وفي عالم التوأم نماذج من جميع الاتجاهات، من حيث الاتفاق والاختلاف، في الشكل والقوام والجنس والطبائع، وقد قام العلماء بدراسة تلك الظاهرة التي حيرت الكثير من العامة حتى دفعت بعض الجهلاء إلى اتخاذ أصنام من أولئك التوائم للعبادة.

كيف يتكون التوأم؟

يأتي التوأمان المتشابهان من بويضة مخصبة واحدة انقسمت على نفسها، وتسمى (الزيجوت)، وهذا الانقسام عادة ما يحدث في فترة تمتد إلى 21 يوماً من الحمل، وعندما تستقر البويضة حول رحم الأم فإن التوأمين يشتركان في الحمض النووي للزيجوت بنسبة 100%، هذا في حالة التطابق، إضافة إلى أنهما يكونان من جنس واحد، إما ذكرين أو أنثيين، لهما بصمات أيد وأرجل متشابهة، ولكنهما يختلفان في بصمات الأصابع، أما التوائم غير المتطابقة فتأتي عندما تنزل بويضتان للتخصيب، فيتم التخصيب بصورة انفرادية، ويشتركان في 50% من الحمض النووي، ويمكن تحديد التوائم المتطابقة وغير المتطابقة عن طريق تحليل الحمض النووي للزيجوت.


أنواع التوائم
وتنسقم التوائم لأنواع عدة هي:
· التوائم المتشابهة التي تنقسم إلى:
1- توأم أحادي المشيمة: ظاهرة التوأم أحادي المشيمة هي أن يكون التوأمان متطابقين وغير منفصلين بأي غشاء داخل الرحم، وغالبا ما يتعرضان لخطر تشابك الحبل السري بينهما، أو عليهما.

أما حالات اشتراك التوأم في المشيمة فتحدث في مراحل مختلفة، فعندما ينقسم الزيجوت قبل تكوّن كيس البويضة تكون النتيجة أن كل واحد من التوأم له مشيمة خاصة، أما بعد تكوّن كيس البويضة فيتشارك التوأم في المشيمة، لكن لكل منهما غشاء وسائل مشيمي منفصل، أما إذا انقسم الزيجوت بعد يوم أو يومين من تكوّن كيس المشيمة فالتوأمان يتشاركان في المشيمة والغشاء المشيمي، لكن لكل واحد سائله الجنيني المنفصل، وإذا حدث الانقسام بعد أيام عدة فيتشاركان في المكونات الثلاثة.


2- التوأم المشابهان لصورة المرآة: بعض التوائم المتشابهة لهم بصمات أصابع مشابهة لصورة المرآة، بمعنى تشابه كامل مع تعاكس الاتجاهات، كما أن حلزونية الشعر لكل منهما متعاكسة.

الجدير بالذكر أن 25% من التوائم لهم خصائص صفات صور المرآة، وتعزى هذه إلى انقسام البويضة إلى قسمين:
· التوائم الملتصقة: (السيامي) يطلق هذا الاسم نسبة إلى سيام ( تايلند حاليا)، وقد حدث أن تم ولادة توأم متلاصق عام 1811م وهما اينغ وجانك بنكر، وهما ملتصقان في منطقة الخصر بواسطة خلايا أنبوبية طولها 1.5 بوصة وعرضها 1.35 بوصة؛ وقد قضيا معظم حياتهما في مساعدة أمهما، وقد تحصّلا على بعض المال ثم تزوجا أختين هما ( سالي وايدليد يتيز)، وكان عدد أبنائهما حوالي 12 ابنا، وقد توفيا عام 1874م وكان فرق الزمن بين وفاتهما حوالي ثلاث ساعات.


أنواع التصاق التوائم
1- التصاق بالجمجمة ويشكل 2% من كل التوائم المتلاصقة.
2- التصاق بالظهر ويشكل 19% من الحالات.
3- التصاق بالبطن 35% من كامل التوائم المتلاصقة.
4- التصاق نصف الجسم الأعلى مع وجود وجهين. وأحياناً التصاق القلب وهي حالة نادرة وتمثل 34% من مجمل الحالات.

5- التصاق الجزء الأسفل ونسبته 5% من مجمل الحالات.
6- حالة التصاق بحيث يكون أحد التوأمين كبيراً والآخر صغيراً يعتمد على أخيه اعتمادا كليا.
7- جنين داخل جنين وهي من الحالات النادرة جداً.


عمليات فصل التوائم المتلاصقة
توجد بالطبع عمليات لفصل التوائم المتلاصقة عن بعضها بعضا، ومن أشهر هذه العمليات عمليتا التوأم الإيراني والتوأم الغواتيمالي. ففي أغسطس 2002م قام أطباء من لوس أنجلوس بفصل توأمين متصلين بالرأس وهما الطفلتان ( ماريا دي جيسوس وماريا تاريزا)، وعندما أجريت لهما العملية كان عمرهما حوالي 12 شهراً، وقد نجحت العملية التي أجراها فريق بقيادة الدكتور هنري كوماتو، وهو أمريكي من أصل ياباني، ولكن تعرضت الطفلتان إلى بعض المضاعفات، حيث أصيبت إحدى الطفلتين بالتهاب في فروة الجمجمة من ( آي كولاي ).

أما العملية الأخرى الأشهر فهي عملية انفصال التوأمين الإيرانيتين ( ليلى ولدن بيجاني ) من مدينة شيراز وتبلغان من العمر 29 عاما، وتمت العملية التي استغرقت يومين، لكن النزيف الحاد للدم من منطقة الرأس أدت إلى وفاتهما، وقد أجريت هذه العملية في سنغافورة.


منقول من مجلة تحت العشرين