المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم الافتتاح في عمان لبطولة غرب آسيا الرابعة


المركز الرياضي
06-16-2007, 05:46 AM
تفتتح اليوم في العاصمة الاردنية عمان بطولة غرب آسيا الرابعة لكرة القدم والتي تستمر حتى 24 حزيران وتشارك فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين:
• المجموعة الاولى: الاردن، لبنان، سوريا.
• المجموعة الثانية: العراق، ايران، فلسطين.
وكانت هذه البطولة مقررة في لبنان من 25 تموز الى 3 آب 2006، لكن الحرب على لبنان حالت دون اقامتها، ثم حدد اتحاد غرب آسيا موعدا جديدا لها من 29 تشرين الاول الى 8 تشرين الثاني، لكنه لم يكن مناسبا على ما يبدو لجميع المنتخبات، فارجئت الى شهر حزيران في طرابلس.
واخيرا اوجبت الاحداث التي شهدها لبنان نقلها الى الاردن، على ان يستضيف لبنان البطولة الخامسة في موعد يحدد.
ويحصل المنتخب الفائز بالبطولة على 70 الف دولار، في مقابل 40 الفا للوصيف و40 الفا مناصفة لمنتخبي المركز الثالث على رغم الغاء مباراة هذا المركز.
وهي المرة الثانية يستضيف الاردن البطولة بعد عام 2000. وتعود فكرة اطلاقها الى الامير علي بن الحسين بعد اشهر من توليه رئاسة الاتحاد الاردني لكرة القدم اواخر التسعينات من القرن الماضي على كأس والده الراحل الملك حسين بن طلال. وفاز المنتخب الايراني بالبطولة الاولى، والمنتخب العراقي بالبطولة الثانية في دمشق، والمنتخب الايراني بالبطولة الثالثة في طهران.
وتجمع المباراة الافتتاحية على ملعب عمان الدولي العراق وايران في المجموعة الثانية. ويخوض المنتخب العراقي الدورة بلاعبيه الاساسيين استعدادا لنهائيات كأس الامم الآسيوية الـ14 الشهر المقبل في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفييتنام، بينما يشارك المنتخب الايراني بالفريق الرديف في غياب لاعبيه الاساسيين ومنهم صانع الالعاب المتألق علي كريمي والكابتن مهدي مهديفيكيا وجواد نيكونام.
وفي المجموعة الاولى، يلتقي منتخبا لبنان وسوريا وكلاهما لم يستعد جيدا للبطولة. ولم يخض المنتخب السوري، الذي وصل الى المباراة النهائية مرتين، اي مباراة منذ كانون الثاني الماضي. اما المنتخب اللبناني، فكانت مباراته الاخيرة ضد السودان في كانون الاول من العام الماضي.
وكان المنتخب اللبناني، الذي سيكون مطعما بعناصر من الاولمبي، تأهل للدور النهائي من التصفيات الآسيوية الاولمبية، وسيلعب في المجموعة الاولى التي تضم العراق واوستراليا وكوريا الشمالية اعتبارا من آب المقبل.