المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بفوزهما على سوريا والأردن على التوالي


المركز الرياضي
06-23-2007, 06:54 AM
بفوزهما على سوريا والأردن على التوالي
العراق وإيران يبلغان نهائي بطولة غرب آسيا للقدم
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2458/2306.spo.p32.n202.jpg
العراقي نشأت أكرم (يسار) يراوغ المدافع السوري علي دياب
عمان: أ ف ب

تأهل منتخبا العراق وإيران إلى المباراة النهائية من النسخة الرابعة لبطولة غرب آسيا في كرة القدم المقامة حاليا في عمان إثر فوزهما على سوريا والأردن (3/صفر) و(1/صفر) على التوالي، في نصف النهائي على إستاد عمان الدولي.
ففي المباراة الأولى استعاد المنتخب العراقي بريقه وسمعته وبلغ النهائي بفوزه الصريح على سوريا (3/صفر)، وسجل يونس محمود (8 من ركلة جزاء) وأحمد مناجد (43) وصالح سدير (85) الأهداف.
وقدم المنتخب العراقي أفضل عروضه في هذه الدورة بعد مستوى أكثر من عادي في مباراتيه الأوليين ضد إيران وفلسطين، وبدا واضحا أن أداءه تطور من مباراة إلى أخرى، في المقابل فشل المنتخب السوري في تكرار عرضيه القويين في مواجهة الأردن ولبنان، وتأخر في دخول أجواء المباراة بعد تخلفه بهدفين في الشوط الأول.
وخاض المنتخب العراقي المباراة في غياب (4) لاعبين أساسيين في صفوفه هم جاسم غلام ومحمد شكرون بداعي الإيقاف وهوار ملا محمد وعلي حسين رحيمة للإصابة، في حين خاض المنتخب السوري المباراة بصفوف كاملة، وعاد إلى التشكيلة الأساسية مهاجمه زياد شعبو بعد أن غاب عن المباراة الثانية بداعي الإصابة وذلك على حساب رجا رافع.
ومن أول هجمة، حصل المنتخب العراقي على ركلة جزاء إثر لمسة يد واضحة داخل المنطقة من عاطف جنيات عندما حاول مهدي كريم تمرير الكرة من فوقه فلم يتردد الحكم في الإشارة إلى نقطة الجزاء وانبرى لها يونس محمود خادعا الحارس السوري مصعب بلحوس الذي تلقت شباكه أول هدف في هذه البطولة (8).
ونجح المنتخب العراقي في إضافة الهدف الثاني بعد لعبة ثلاثية مشتركة رائعة على مشارف منطقة الجزاء بدأها نشأت أكرم إلى يونس محمود ومنه إلى مناجد الذي تابعها بحرفنة في الزاوية البعيدة لمرمى بلحوس (43).
وفي غمرة المحاولات السورية للتعديل، نجح الاحتياطي صالح سدير بعد لحظات من نزوله في إضافة الهدف الثالث من هجمة مرتدة فسدد الكرة بعيدا عن متناول الحارس بلحوس (85).
وفي المباراة الثانية، سجل مهدي رجب زاده الهدف في الدقيقة (33 ) هدف إيران الوحيد في مرمى الأردن ليقود بلاده للنهائي إثر تلقيه كرة بينية من هاشم بيك زادة فراوغ دفاع الأردن ووضعها على يسار الحارس عامر شفيع.
وتلتقي إيران في النهائي مع العراق يوم غد، وهما احتكرا الألقاب الثلاثة الأولى ففازت إيران في النسختين الأولى والثالثة عامي 2000 و2004 في عمان وطهران بعد فوزها في المرتين على سوريا، فيما حمل العراق كأس النسخة الثانية بدمشق عام 2002 بعد فوزه على الأردن.
وكان المنتخبان العراقي والإيراني تعادلا (صفر/صفر) في مباراة الافتتاح ضمن منافسات المجموعة الثانية، وهما يتأهبان لخوض غمار نهائيات كأس آسيا 2007 في ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام من 7 إلى 29 يوليو المقبل حيث يلعب الأول مع عمان واستراليا وتايلاند، والثاني مع الصين وأوزبكستان وماليزيا، في حين تقاسم المنتخبان الأردني والسوري المركز الثالث.