المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الليلة مسك ختام قطر كلاسيك للاسكواش 2007 .....المصري شبانة يلاق


المركز الرياضي
11-04-2007, 03:28 AM
الليلة مسك ختام قطر كلاسيك للاسكواش 2007 .....المصري شبانة يلاقي الفرنسي جولتير في موقعة اللقب والريادة
http://www.al-sharq.com/UserFiles/image/sports/local/November2007/ALLAYLAH.gif



صلاح الحاج :

تحت رعاية نبيل علي بن علي رئيس الاتحاد القطري للاسكواش يسدل الستار الليلة وفي تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً على فعاليات بطولة قطر كلاسيك للاسكواش لفئتي الرجال والسيدات السابعة لعام 2007 والتي احتضن منافساتها وبنجاح كبير الاتحاد القطري للاسكواش برئاسة نبيل علي بن علي ربان سفينة الاسكواش القطرية وفريقه العامل واقيمت منافسات البطولة على ملاعب مجمع خليفة الدولي للاسكواش على مدى سبعة ايام بمشاركة كوكبة من أبرز نجوم اللعبة يمثلون الصفوة، حيث حفلت المنافسات بالقوة والتكافؤ بين الابطال والبطلات العالميين الذين قدموا عروضا مبهرة امتعت محبي وعشاق " الكرة البيضاء الصغيرة "، وقد اعدت اللجنة العلىا مفاجآت جماهيرية وحفلا مبهرا وذلك عقب مباراتي النهائي للرجال والسيدات الليلة.


شبانة يقترب من اللقب

جماهير وعشاق الاسكواش العالمي مع موعد من الاثارة والتحدى والمباراة النهائية لبطولة قطر كلاسيك بين النجم المصري عمرو شبانة المصنف الاول عالميا مع خصمه العنيد الفرنسي جوريجوري جولتير المصنف رابعا عالميا في مواجهة عاصفة للفوز باللقب والتربع على عرش البطولة وبالتأكيد المباراة ملحمة حقيقية وقمة الاسكواش العالمي بين خصمين يحتلان حاليا هرم الاسكواش في العالم. وكان المصري شبانة قد تخطى متحديه الاسترالي ديفيد بالمر، فيما تفوق الفرنسي جولتير على منافسه المصري درويش في مباراتي المربع الذهبي.


لقب النواعم لمن؟

يجمع نهائي السيدات المصنفة الأولى عالميا الموهوبة الماليزية نيكول ديفيد المرشحة للفوز باللقب مع منافستها الأمريكية تانيا جرينجير المصنفة خامسا عالميا في مواجهة من العيار الثقيل ونهائي مثالي لقمة الاسكواش الناعم لأفضل نجمات اللعبة، وتبدو الحظوظ متساوية والمستوى الفني والمهاري متقارب بين النجمتين مع أفضلية طفيفة ترجح كفة نيكول الطامحة في معانقة اللقب العالمي، وكانت نيكول قد تأهلت بصعوبة إلى مسك الختام عقب فوزها على الاسترالية راشيل 3/2، فيما تأهلت جرينجير إلى المباراة الختامية ايضا بصعوبة وعقب فوزها على منافستها الانجليزية بيلي بنتيجة 3/2 في مباراة جاءت ايضا مثيرة وحافلة بالندية والتحدى.


شبانة يطيح بالدبابة

في اللقاء الاول لفئة الرجال لنصف النهائي حطم المصري عمرو شبانة عناد الاسترالي الدبابة ديفيد بالمر وهزمه في ملحمة ساخنة 3/0 في مباراة ساخنة وعامرة بالندية والكفاح الرجولي واستغرقت 47 دقيقة كاملة بذل خلالها النجمان جهدا خارقا لكسب التحدي وجاء شبانة في اللقاء وفرض سيطرته ولعب بذكاء وموهبة وارهق منافسه بالضربات القوية والذكية وانتزع الاشواط الثلاثة بجدارة 11/6 - 11/5 -11/6 واستحق بالمر التحية والتقدير لقوة إرادته واصراره على الاداء القوى.



كريم يخسر التحدي

ودع المصري كريم درويش المصنف تاسعا عالميا التحدي بشرف وذلك عقب خسارته القاسية أمام متحديه الفرنسي العنيد جوريجوري جولتير المصنف رابعا عالميا بنتيجة 3/2 وفي مباراة ماراثونية استغرقت 68 دقيقة وانتهت اشواطها 7/11 - 10/11- 11/8 - 8/11 - 11/5 وبذل درويش جهدا خارقا لمقارعة الفرنسي جولتير والحد من قوة ضرباته ومحاصرته في المنطقة الخلفية.


6 حكام اداروا المباريات


ساهم في ادارة لقاءات البطولة " 6 " من اكفأ الحكام العالميين لادارة وتسيير فعاليات البطولة وقيادتها بسلام وامان إلى بر الامان والحكام الستة هم: ديفيد اتكنسن انجلترا، ودين كلايتون انجترا، مايك كولينس جنوب افريقيا، وجرهام ووترز كندا، وناصر زهران مصر، وندي دانزي انجلترا.. وتم اختيار الحكام من قبل الاتحاد الدولي للمحترفين بي، اس، ايه والاتحاد الدولي للمحترفات «واسبا».


أشاد بمساندة الجماهير.. شبانة:

موعدنا اليوم مع اللقب


السعادة والفرحة كانت عارمة على وجه اللاعب المصري عمرو شبانة المصنف الأول عالميا وفوق الوصف أمس، وأبدى سعادة كبيرة بالجماهير العربية والمصرية التي وقفت بجانبه طوال المباراة، خاصة ان عمرو لم يكن محظوظا في عشر بطولات دولية شارك فيها بالدوحة ولم يستطع خلالها اجتياز دور الثمانية، ويعتبر تأهله للنهائي هو الأول من نوعه في الدوحة بالرغم من فوزه في كل البطولات الدولية الأخرى، وكما يقول هناك بطولات تستعصى على بعض النجوم احيانا وبطولة قطر واحدة منها بالنسبة لي، ولذا فأنا سعيد اليوم بالوصول للنهائي وأحلم اليوم بالفوز باللقب لتضاف إلى سجلي الذهبي.

واشار عمرو إلى أن بطولة قطر كلاسيك تعتبر واحدة من أقوى بطولات الاسكواش في العالم، لأنها تضم أفضل 30 لاعبا مصنفا في العالم، وعن فوزه على بالمر قال إنه فوز تاريخي لأن بالمر هو بطل العالم مرتين والمصنف الأول سابقا وهو يمتاز ببنية قوية، ولذا فقد اعتمدت خطتي على اللعب مبتعدا عنه، واشار إلى انه جاهز للمباراة النهائية ودعا الجماهير لمساندته في هذه المباراة، وتوجه بالشكر إلى الصحف المحلية وتليفزيون قطر على اهتمامهم الدائم به منذ وصوله إلى الدوحة في كل مرة.

وعن خطته المستقبلية قال: طموحي الحالي هو استرداد لقب بطولة العالم من جديد التي ستقام هذه المرة في برمودا، استطاعت بطولة قطر كلاسيك خلال سنوات إقامتها في الدوحة ان تحقق سمعة عالمية وان تحجز لنفسها مكانة مرموقة في أجندة البطولات العالمية للاسكواش.

ومن هنا لم يكن غريبا مشاركة هذا العدد الكبير من النجوم العالميين للعبة الاسكواش، خاصة ان التصنيف العالمي لهذه البطولة هو سوبر بلاتينية وتبلغ الجوائز المالية لمنافسات الرجال في هذه البطولة 120 ألف دولار، بينما تبلغ الجوائز المالية لبطولة السيدات 77 ألف دولار.


الدخول مجانا لمسك الختام


قررت اللجنة العلىا للبطولة برئاسة نبيل علي بن علي رئيس الاتحاد للاسكواش أن يكون الدخول مجانا للجماهير لمشاهدة مسك الختام ومعايشة الحدث، كما ستقدم هدايا تذكارية وغيرها من المفاجآت التي سيجدها جمهور وعشاق لعبة الاسكواش حال حضورهما لملعب الاسكواش بمجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش.


الملايين يشاهدون الحدث


نهائي قطر كلاسيك يحظى بمتابعة اكثر من 300 مليون مشاهد حول العالم سيتابعون التظاهرة عبر الفضائيات بجانب الفيلم الوثائقي الخاص بالبطولة، وسيبث لاحقا لشتى أنحاء المعمورة، كما شارك في تغطية البطولة كوكبة من الإعلاميين العالميين يمثلون العديد من كبريات الصحف والمجلات الدولية وهم: سيمون كلافام - كولين ماكولين - ايان ماكنزي - فرانسوز جومندي - والمصورين - ابراهارد بورشيرت - فيكتور فلورز - لويس اليتا - ماثيو جرانت.


جوائز مالية قيمة

تبلغ قيمة الجوائز المالية المرصودة لبطولتي الرجال والسيدات 197 ألف دولار أمريكي موزعة بواقع 120 ألف دولار للرجال و77 ألف دولار للسيدات، وسوف توزع الجوائز حسب اللوائح المنظمة لرابطتي اللاعبين المحترفين للرجال والسيدات، حيث ينال صاحب المركز الأول 60 ألف دولار أمريكي والوصيف 39 ألف دولار أمريكي والخاسرين من المربع الذهبي 876،24 دولارا أمريكيا. فيما تحصل صاحبة المركز الاول سيدات على 40 ألف دولار أمريكي والوصيفة على 284،27 دولارا أمريكيا وتنال الخاسرات من نصف النهائي على 013،16 دولارا أمريكيا.


ربان سفينة الاسكواش القطري.. نبيل علي بن علي:

مساندة شبانة ضرورية لتحقيق الحلم العربي


ربان سفينة الاسكواش القطري نبيل علي بن علي رئيس الاتحاد ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة قال ان كل الابطال والبطلات الذين شاركوا في المنافسات كانوا عند حسن الظن بهم واجابوا عن شعار البطولة : " هل انت جاهز للتحدي " بأنهم قدموا أفضل عروضهم في الدوحة، وكان كل منهم يحدوه الأمل للوصول إلى النهائي اليوم، وقد حققت البطولة اهدافها، وأكدت اللجنة العاليا للبطولة انها تدير مثل هذه البطولات الدولية باحترافية عالية بحكم البطولات الكثيرة التي شاركوا فيها بالدوحة .. ويكفي الاسكواش فخرا انه نظم اول بطولة دولية مفتوحة للاسكواش في قطر عام 1992 وبعدها توالت بقية البطولات وعن منافسات اليوم قبل النهائي قال نبيل علي بن علي إنها جاءت عامرة بالتحدي والكفاح والاثارة ويكفي القول إن نيكول ديفيد ونتالي جرينهام كادتا ان تخسرا مباراتيهما وتحقق الفوز لهما في الشوط الحاسم، ووجه نبيل علي بن علي الشكر والتقدير إلى الجماهير التي ملأت المدرجات أمس، وساندت البطل المصري عمرو شبانة من البداية للنهاية ليحقق الفوز بسهولة على بطل العالم سابقا ديفيد بالمر.

ووجه نبيل علي بن علي التهانى للجماهير المصرية والعربية مطالبا بالحضور اليوم لدعم البطولة كي تكون عربية اللقب، وعن حفل الافتتاح قال نبيل علي بن علي: إنه عقب المنافسات اليوم ستكون الجماهير على موعد مع حفل فني كبير وستصل الفرقة صباح اليوم، ووجه نبيل علي بن علي شكره لإدارة تليفزيون قطر لتغطية البطولة بنقل الافتتاح والختام على الهواء وتسجيل الدور قبل النهائي حتى يتمكن الاتحاد الدولي من عمل فيلم تسجيلي وبثه في القنوات الفضائية في كل أنحاء العالم.


نيكول تزحف نحو اللقب


أسفر اللقاء الاول للمربع الذهبي للنواعم بين المصنفة الأولى عالميا الماليزية نيكول ديفيد ومتحديتها الاسترالية راشيل جرينهام عن فوز غال وصعب للماليزية نيكول بنتيجة 3/2 في مباراة مثيرة وممتعة بين النجمتين واستغرق اللقاء حوالي 56 دقيقة وباشواط 9/7، 0 /9، 2/9، 9/5، 9/1 وشهدت المباراة تبادل الأفضلية والتكافؤ وانتزعت نيكول الشوط الأول بمهارة وبأقل جهد يذكر 9/7، لكن راشيل عادت بقوة للمباراة واكتسحت منافستها نيكول 9/ 0 - 9/2 لتعود المصنفة الأولى بقوة وتفرض سيطرتها وتنتزع الشوطين الحاسمين 9/5 - 9/1 وبهذا الفوز الكاسح تبدو نيكول في أفضل حالة ذهنية وبدنية وقادرة على مواجهة متحديتها في مسك الختام، ولاشك اللقاء لن يكون سهلا او نزهة امام اللاعبتين.