المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاهلي تأسس عام 1347هـ وهذا الدليل


المركز الرياضي
11-14-2007, 03:27 AM
...سلام عليكم...
الاستاذ محمد غزالي يماني وحداوي معروف .. وشخصية متصلة بالرياضة منذ عام 1373هـ

من كبار الموجهين التربوين ومعروف بمكة المكرمة

رغم إنتقاده لأهل مكة الذين يهتفون ض نادي مكة - الوحدة - إلا أنه عندما يتكلم عن الاتحاد أو الاهلي تشعر بتقديره وإحترامه لهذين الناديين .

كتب في صدى الملاعب مايلي

(((
تاريخ تأسيس النادي الاهلي كما هو مدون كان في عام 1357هـ وهذا خطأ كبير فالحقيقة أن تاريخ تأسيس الاهلى كان مقاربا لزمن تأسيس الاتحاد وليس هناك فارقا زمنيا كبيرا بينهما .. وإن كان هناك فارق فهو لا يتجاوز العام الوحد وعلى أبعد تقدير فإن تاريخ تأسيسه هو عام 1348هـ ..
لا أقول ذلك عن فراغ بل عما سمعته من أعيان جده ومنهم العم عبدالرؤوف بترجي وهو على قيد الحياة أمد الله في عمره وهناك دليلا ماديا اخرعلى ذلك .. فقد كتب الاستاذ عبدالسلام الساسي في جريدة الندوة يوم الاحد الموافق 9/4/1379 هـ مقالا ذكر فيه بالنص " عرفت فريق الاتحاد منذ اكثر من ثلاثين عاما وعرفت اأعضاءه ولاعبيه العمالقه الذين يندر أن يسمح الزمان بأحدهم اليوم . عرفت الكابتن البطل المغعفور له على يماني كما عرفت الاسود منهم كحسن افندي كامل وبكر غريب وعبدالصمد نيب وغيرهم .. وغيرهم من أسود الاتحاد – في الماضي طبعا وليس في حاضر الاتحاد .. أجل هكذا عرفت الاتحاد يوم أن عرفت فريق النادي الاهلي بأبطاله وأسوده "
تمعن في عبارته الاخيره المظله بالاحمر ولكم يالاهلاوية تمنياتي الطيبه
جريدة الندوة التي نشر فيها هذا المقال أحتفظ بها وعلى الاهلاويين الغيورين على ناديهم المسارعة في تعديل تاريخ ناديهم .. ))

محمد غزالي يماني
2/11/1428هـ

وكذلك كتب في نفس التعليق مقدما دليلا اخر وهذا نصه ((وزيادة في الادلة أفيدكم بأنه في جريدة صوت الحجاز . العدد 47 وتاريخ 2/11/1351هـ كان هناك تعليقا على مباراة بين فريق الاتحاد وفريق المختلط وكلاهما من جدة .. في هذا التعليق وردت هذه العبارة الذي نصها " وأمتاز في هجوم الاتحاد جناحه الايسر وقلبه الذي عرف كيف يستفيد من مرونة ساعده الايسر يوسف وهو من لاعبي الاهلي "
استعانة الاندية بلاعبين من غير فريقها أمر طبيعى وهنا الاتحاد أستعان باللاعب يوسف وهو أحد لاعبي الاهلي وذلك في عام 1351 هـ
ألأهلي تحول إسمه بعد سنوات إلى الثغر ثم رجع مع عام 1381هـ إلى إسم الاهلى وأستمر عليه إلى الان ..
من يريد أن يطلع على تاريخ الاهلى فعليه بقراءة وتصفح جرائد صوت الحجاز والبلاد والندوه من أول نشأتها ..
وأنتظرونى مع مفاجاءات تعطى الاندية حقها ..
فقط أقول أن أندية الاهلي والاتحاد والبحري تأسست خلال فترة زمنية متقاربه لا يفرق بينها إلا أشهر .. وصعب جدا أن نقول من هو الفريق الأول بجده ولو أنني أميل إلى أن الاتحاد هو الأول ..
لكن سكان حارة البحر والي يقع فيه مكتب الوالد وتربطنى مع الكثير من شبابه صداقة منذ عام 1374هـ يقولون أنهم هم أول من عرف الكرة بجده لأنهم كانوا أمام البحر وكانوا يشاهدون البحارة يلعبونها وكذلك يشاهدون اهل مكة الذين ينزلون بنزل في حارة البحر عندما يقدمون جدة لاستقبال الحجاج حيث كانوا يمارسون كرة القدم .. وأنهم من خلال قربهم من البحر أحتكوا بالبحارة .. وكذلك بالبعض من اهل مكة وتعلموا اللعبة ومنها أخذها بقية سكان جده ..
كل هذا كلام وحكي ..
فقط المؤكد أن الاتحاد تأسس عام 1347هـ وأن الاهلى والهلال البحري كذلك .. فقط الاتحاد أهتم بتوثيق تاريخ تاسيسه وأهمل الاهلى ذكر التاريخ الحقيقي وقال بأنه تأسس عام 1357هـ مجاملة لعمر شمس المولود في عام 1347هـ حسب ما ورد كتاب الأوائل في المملكة العربية السعودية والصادر عن رعاية الشباب .
وللأهلاويين تحياتي وأمل الاستفادة من هاتين المعلومتين وعليهم الرجوع سريعا إلى المؤسس الفعلى للنادى الاهلى العم عبدالرؤوف بترجي فهو على قيد الحياة .. أمد الله في عمره ))

محمد غزالي يماني

امل الاستفادة من هاتين الوثيقتين الماديتين لتعديل تاريخ النادي

وتقبلوا تحياتي