المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكد أن مهرجانه أُنقِذ من الفشل .. ورفض المقارنة بماجد عبدالله


المركز الرياضي
01-16-2008, 03:17 AM
http://www.arriy.com/SiteImages/News/2008/01/15/45569.jpg

أكد أن مهرجانه أُنقِذ من الفشل .. ورفض المقارنة بماجد عبدالله
وتمنى الصلاح لابنه .. سامي الجابر في حديث الوداع: أحبطوني بـ (نهائيين) فأعلنت الرحيل

حوار تركي السالم

اســــتــبــعد قائد المنتخـــــب الســــــــعودي ونادي الهـــــلال المعتــزل ســامي الجابر أن تكون هناك ضغوطات مورست عليه لإجباره على الاعتزال.. مشيرا أن عدم مشاركته في نهائيين لكأس خادم الحرمين الشريفين أمام الشباب والاتحاد أصابه بردة فعل قوية.. وكشف الجابر أنه عقد اجتماعاً مع شركة موبايلي لتخفيض قيمة التذاكر.. مشيرا إلى أن الشركة وعدته بالنظر في أسعار تذاكر دخول الجماهير.. وحدد الجابر خلال مواجهته بـ«الرياضية» موقفه من قضية احتراف ياسر القحطاني في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.. وأوضح الجابر بعض فقرات مهرجان الاعتزال.. وتطرق سامي للدعوة التي قدمها إلى النجم العالمي زين الدين زيدان لحضور مهرجان اعتزاله.. وكان سامي قد وضع النقاط على الحروف في الكثير من المواضيع المتعلقة به.. لن نطيل.. تعالوا نقرأ ما قاله سامي بالتفصيل:


ـ ما أبرز المفاجآت التي سيقدمها سامي الجابر لجمهوره في يوم الاعتزال؟
المفاجآت والترتيبات تشرف عليها شركة (موبايلي) التي تعتبر مسؤولة مسؤولية كاملة عن المهرجان بعد شرائها حق رعاية المهرجان، وبالتأكيد أن هناك العديد من الفقرات والمفاجآت التي تحضرها (موبايلي) للجماهير التي ستحضر إلى الملعب، ومن وجهة نظري أن تواجد نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي ونادي الهلال كافٍ لأن تملأ الجماهير جنبات ملعب الملك فهد، وأتمنى رؤيتهم للمرة الأخيرة وأنا أمارس الكرة من داخل الملعب.
ـ ومتى ستكون بداية المهرجان؟
ستكون البداية من الساعة الخامسة والنصف بعد صلاة المغرب مباشرة.
ـ وهل حددت المدة التي ستشارك فيها في مباراة الاعتزال؟
مشاركتي ستقتصر على اللعب لمدة ستين دقيقة، وأنا الآن أعمل برنامجا لياقيا محددا، وأشارك في التمارين مع زملائي لاعبي الهلال، وبإذن الله سأكون قادرا على المشاركة بالمدة التي حددتها.
ـ هل قمت بدعوة زملائك في الأندية الأخرى للمشاركة في مباراة الاعتزال؟
حقيقة لم أقم بدعوة أحد، وأنا أدعو الجميع عبر منبر «الرياضية» لحضور مهرجان اعتزال زميلهم سامي الجابر.
ـ الجماهير أبدت تذمرها من ارتفاع أسعار التذاكر.. هل حاولت إيجاد حلول لهذه المشكلة؟
بكل أمانة مكسبي الأكبر من الرياضة حب الجماهير ووقفاتها مع سامي الجابر، وأنا حاولت وما زلت أحاول لتكون أسعار التذاكر أقل من هذه القيمة، ومن خلال آخر اجتماع مع (موبايلي) أوضحنا لها التذمر الإعلامي والجماهيري من أسعار التذاكر، وستنظر (موبايلي) في تخفيض أسعار التذاكر و(موبايلي) تهمها الجماهير الهلالية كثيرا بحكم الشراكة مع نادي الهلال ورعايته، وبإذن الله ستكون أسعار التذاكر مرضية لجميع الجماهير.
ـ أطلق على حفل الاعتزال لقب حفل رجال الأعمال بسبب أن أقل تذكرة تباع بـ60 ريالا، إضافة إلى شنطة سامي بقيمة 500 ريال.. ما تعليقك؟
الشنطة هي خاصة بسامي الجابر ولم أصنعها بنفسي فهي خاصة لسامي وتم طرح 5000 شنطة فقط للذكرى، وتم طرحها بمناسبة الاعتزال، ومن يستطيع أن يقتنيها فهي للذكرى، أما من لا يستطيع فليس بالضرورة أن يقوم بشرائها.
وأنا وعبر «الرياضية» أحب أن أوجه كلمة للجماهير مفادها أن سامي الجابر خدم المنتخب السعودي ونادي الهلال قرابة العشرين سنة، كانت التضحية والإخلاص هي شعاري، فأتمنى أن يكون يوم الاعتزال مختلفا وأن تحضر الجماهير المحبة لسامي لأقوم بوداعها، وكل شخص أتمنى أن يقول خيرا، أو لا يحاول أن ينقص أو يهاجم حفل الاعتزال، وجميعنا أغنياء بالإيمان، والمهرجان للجميع ولتوديع إنسان خدم الكرة السعودية، ونحن مجتمع يحب النقد، وهذا طبيعي، هل تتخيل أن يمر مهرجان سامي الجابر دون نقد.. مستحيل!
ـ هل ستعطي رأيك للمدرب في أسماء اللاعبين المشاركين في مباراة الاعتزال والذين سيمثلون الهلال؟
لن أتدخل في الأسماء التي ستشارك لتمثيل الهلال وليس لي علاقة لا من قريب أو من بعيد.
ـ ما السبب الحقيقي لاختيار هذا الوقت لهجر الكرة وإعلان الاعتزال؟
لدي قناعة داخلية أني لن أخدم الهلال كالسابق، لذلك اخترت هذا التوقيت لكيلا يكون تواجدي مع الفريق كعدمه، لذلك قررت الرحيل وأنا قادر على العطاء.
ـ وهل عدم استلامك باقي مقدم العقد الذي قمت بتوقيعه مع الإدارة الهلالية سبب في رحيلك؟
مستحيل أن يكون عدم استلامي مقدم العقد أحد الأسباب، وباقي حقوقي لن تضيع، لأنها لدى عضو شرف قدم الكثير لنادي الهلال وهو الأمير فيصل بن سعود، ولقد وعدني بإعطائي باقي حقوقي، لذلك أنا مطمئن لأن الأمير فيصل إذا قال فعل، وإذا وعد لا يمكن أن يتراجع عن وعوده، هذا باختصار الأمير فيصل بن سعود.. وأنا عدت للكرة بعد أن قررت الاعتزال في المرة الأولى بسبب الأمير فيصل، الذي طلب مني العودة والتراجع عن قرار الاعتزال وعدت من أجله وحقوقي لن تضيع بوجود الأمير فيصل بن سعود.
ـ لماذا لم ترسل خطاب الاعتزال إلى إدارة النادي؟
لأن القرار أخذ مني وقتا كبيرا للتفكير، ولم يكن القرار سهلا، لأن هذه هي عصارة عشرين عاما قضيتها في الملاعب، وعندما تشجعت وأديت صلاة الاستخارة أرسلت الخطاب في اليوم الثاني من إعلان الاعتزال لإدارة النادي.
ـ ولكن هناك عتب من الإدارة بأنها علمت كباقي الجماهير عبر موقعك الرسمي (مدمي الشباك)؟
من الطبيعي أن أعلن عبر موقعي الرسمي والخاص بسامي الجابر، ومن حقهم الانفراد بالخبر لوقوفهم معي من ستة أو سبعة مواسم، وأكبر الأندية العالمية تكون أخبارها عن طريق مواقعها الرسمية، وكذلك اللاعبون العالميون أخبارهم وكل ما يخصهم يكون الإعلان عبر مواقعهم الرسمية، ولم أكن أقصد بذلك شيئا.
ـ ولكن فسرت هذه الطريقة بأن هناك فجوة وخلافا بين سامي الجابر وإدارة النادي؟
ـ التفاسير والاجتهادات كثيرة في مجتمعنا الرياضي وأحب أن أطمئن الجماهير بأن ليس كل ما يقال صحيحا، وطالما أن هناك حدثا تكثر معه التفاسير.
ـ ألا توافقني الرأي أن إجبارك على البقاء والاستمرار في الموسم الماضي جعلك تطالب بالإجازة عن التمارين بين فترة وأخرى وتؤدي التمارين وأنت مجبر؟
حقيقة أنا اتخذت قرارا في الموسم الماضي بالاعتزال ولم أجبر على البقاء، ولكن أخذت بطلب الأمير فيصل بن سعود بالاستمرار والبقاء مع الفريق لموسم آخر، ولكن سأتحدث عن حقائق للمرة الأولى أتحدث عنها وهي عدم مشاركتي في المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين التي خسرناها أمام الشباب بثلاثة أهداف دون مقابل ترك بداخلي ردة فعل ويتكرر نفس السيناريو في الموسم الذي يليه عندما لعبنا في نفس النهائي أمام الاتحاد وخسرنا بهدفين لهدف، وعدم الاستعانة بي في هذين النهائيين أصابني بردة فعل مختلفة، وكنت قادرا على المشاركة حتى لو خسر الهلال، وأنا جاهز للمشاركة وليس من الضرورة المشاركة من بداية المباراة، ولكن في شوط المباراة الثاني.. والحمد لله على كل حال.
ـ هل مارس البعض ضغوطات ومحاولة تطفيشك لكي تقدم اعتزالك وتغادر النادي؟
لم تمارس على سامي ضغوطات لكي يقدم خطاب اعتزاله، ولكن يجب أن أوضح أني أحترم الجميع وليس بيني وبين أي شخص في النادي إلا كل خير، إذا كان هناك أحد في نفسه وداخله شيء على سامي فأنا لا أعرف، فأنا أتعامل بالنية الصافية والصادقة مع الجميع، وخدمت النادي سنوات ومرت علي عشرات الإدارات وتعاملت مع أكثر من عشرة رؤساء للنادي وجميعهم أكن لهم الاحترام والتقدير وجميعهم لهم وقفات مع سامي الجابر وعلاقتي بهم رائعة، وإن كان هناك اختلاف في وجهة نظر فهذا لا يفسد للود قضية.
ـ ولكن بماذا تفسر إجازاتك العديدة وسفرك في وسط الموسم والفريق بحاجة لك.. وأنت عرفت بتضحياتك للنادي؟
صدقني ارتباطات فقط، وسامي الجابر تهمه مصلحة ونجاح الهلال.
ـ ولكن أنت تخاطب جماهير سامي الجابر ونادي الهلال.. لذلك يجب أن توضح أكثر؟
سأوضح أكثر حتى لا تكون هناك اجتهادات خاطئة، أنا وصلت إلى مرحلة لا أستطيع فيها المشاركة في جميع المباريات من بينها عامل تقدم السن والدليل على ذلك في مباراة الحزم في كأس ولي العهد شاركت في الأشواط الإضافية وفي آخر ربع ساعة، واستطعت أن أحسم المباراة وأسجل هدفين، وفي المباراة التي تليها لم أشارك كلاعب أساسي وأنا تفاجأت بذلك عندما حضر المدرب البرازيلي كندينو ووضع سامي لاعبا أساسيا ونجحت في إحراز هدفين، وأقيل كندينو وحضر سيريزو وعندما بدأ يشرك سامي أقيل هو الآخر، بعدها حضر باكيتا وأنا أعرف باكيتا جيدا مع الهلال والمنتخب السعودي، ولكن المفاجأة أن باكيتا لم يكن يستطيع اتخاذ القرار بإشراكي، وهذه من ضمن الأسباب التي أجبرتني على الرحيل وأنا لا أعرف الأسباب ولا أتهم أحدا ولكن في هذا الوقت علمت أن استمراري في نادي الهلال لن يفيد، مع العلم أني أعشق اللعب في مباريات الحسم، والجميع يعرف أن سامي لاعب حسم، لأني ولله الحمد وفقت في حسم الكثير من النهائيات ولم أخسر إلا نهائيات قليلة جدا، وتعد على أصابع اليد الواحدة ونجحت بشهادة الجميع في حسم البطولات، ولكن بعد هذه الأحداث لم تكن لدي الرغبة في الاستمرار لأني لو أكملت هذا الموسم فلن يكون لدي الحماس والإصرار للعب.
ـ ماذا كان دورك في صفقة انتقال اللاعب ياسر القحطاني إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزى؟
بوجود رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل ومدير أعمال اللاعب ياسر القحطاني تركي المقيرن لم يكن لي دور إلا عندما استشرت هل نتنازل نحن في شركة هاتريك عن إدارة أعمال اللاعب ياسر القحطاني، واتفقنا بالإجماع إذا كان هذا القرار يخدم اللاعب ومستقبله ويخدم الرياضة السعودية، ووافقنا على التنازل، وللمعلومية قبلها بأسبوع كنت موجودا في لندن وذهبت إلى باريس وعدت إلى لندن وحينما كنت في لندن هم كانوا في مانشستر للتفاوض.
ـ ولكنك طلبت من عضو شرف هلالي كبير وداعم التدخل لتقريب وجهات النظر؟
غير صحيح، لم أتدخل ولم أطلب من أحد التدخل، وأتمنى منك إقفال هذا الملف الذي أشبع حديثا، وأعتذر عن الإجابة عن أي سؤال يخص هذا الموضوع.
ـ لماذا لم توجه الدعوة للنجم الفرنسي زين الدين زيدان لحضور حفل الاعتزال؟
حرصت على تواجد زيدان في حفل الاعتزال ووجهت له الدعوة شخصيا ولكن اعتذر بسبب ارتباطه بعمل في إحدى الدول الإفريقية.
ـ هل صحيح أن الأميرين عبدالله بن مساعد وشقيقه الأمير عبدالرحمن بن مساعد أنقذا إقامة حفل اعتزالك من الإلغاء خصوصا في ظل اختلاف وجهات النظر بينك وبين بعض أعضاء الشرف؟
الأميران عبدالله وعبدالرحمن لهما أفضال كثيرة على سامي وأنا تشرفت بأن أكون مقربا لهذه العائلة الكريمة وهما بالفعل أنقذا حفل اعتزالي ولهما مواقف كثيرة مع العديد من اللاعبين ليس سامي فقط، والجميع يرى دعمهما للنادي وعلى مدى تاريخ الهلال كان للأمير عبدالله والأمير عبدالرحمن مواقف عديدة وأنقذا الهلال من مشاكل مادية ونفسية واجتماعية ووقفاتهما مع لاعبي نادي الهلال وفي صفقات نادي الهلال مع مدربين ولاعبين أجانب وهما يمثلان نسبة كبيرة من نجاح نادي الهلال في السنوات الأخيرة، والتكفل بمهرجاني يعتبر امتدادا لدعمهما لنادي الهلال، والجميع يتذكر دعمهما لحفل مهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان الذي خدم الهلال لأكثر من اثنين وعشرين عاما وتم تكريمه بطريقة كانت حديث الشارع الرياضي، وأنا عاجز عن شكر هذين الأميرين على الوقوف بجانبي، وهما امتداد لباقي أعضاء الشرف الذين هم وقود الهلال أمثال الأمير تركي بن سلطان والأمير فيصل بن سلطان وباقي أعضاء الشرف ورؤساء النادي، لأن هؤلاء وبحكم تواجدي في النادي سر عظمة هذا النادي وأريد أن اؤكد انه تربطني بكافة الشرفيين علاقات متميزة وطيبة وجميعهم اصدقائي.
ـ قائد الهلال السابق صالح النعيمة قدم خلال حفل اعتزاله خمس فانيلات إلى خمسة لاعبين ورشحهم ليكونوا خليفته في الملاعب.. هل ستقوم بنفس العمل؟
جميع اللاعبين بنادي الهلال على قدر المسؤولية وأعتقد أن هناك نجوما قادرين على تعويض سامي ويصبحون أفضل منه، فقط يجب أن يشعروا بمسؤولية الجماهير التي تلقى عليهم والانضباط خارج النادي في التغذية والتمارين، وهناك أسماء واعدة أمثال العنبر والصويلح وسلطان السعود وسلمان المؤشر، واللاعب الذي يحتاج إلى الفرصة وسصبح نجما كبيرا هو بدر الخراشي، وهناك الكلثم والفريدي الذي يحتاج إلى الثقة في النفس والموهوب عبدالعزيز الدوسري ويقف خلفهم أفضل لاعب آسيوي ياسر القحطاني، إضافة إلي أجانب على مستوى عال كطارق التايب وتفاريس والشلهوب ونواف وعزيز والغامدي والدعيع، أسماء وكوكبة كبيرة ومتى ما اتحدت مع بعضها لن يستطيع أحد الوقوف في طريق الهلال، وسيكونون جميعا أفضل من سامي الجابر إن شاء الله.
ـ ربما سنرى خليفتك في الملاعب هو عبدالله سامي الجابر؟
عبدالله سامي الجابر أدعو له بالصلاح والهداية، وإذا كان لديه إمكانية فسأدعمه للعب الكرة.
ـ سامي قبل الاعتزال كنت تتحاشى مقارنتك باللاعب ماجد عبدالله.. بعد الاعتزال هل ترى أنك تجاوزت ماجد بالإنجازات للهلال والمنتخب؟
أنا قبل الاعتزال أرفض ذلك، لأن ماجد يبقى لاعبا كبيرا وسامي كذلك، وأنا أكن كل تقدير واحترام لزميلي ماجد الذي ما زال يبدع من خلال التحليل، وأتمنى له التوفيق، وأتمنى أن ينظر الجيل الحالي لما قدم ماجد وسامي ليكون لتلك الأجيال أمثال حية في الإخلاص والتفاني والتضحية.
ـ قلت إن وجهتك بعد الاعتزال ستكون مفاجأة.. هل نستطيع معرفة هذه الوجهة عبر منبر «الرياضية»؟
لو قلت الآن لن تصبح مفاجأة، ولكن لن أبتعد عن المجال الرياضي، وهي ليست مفاجأة كبيرة.
ـ وهل سنراك محللا رياضيا؟
ربما أكون في إحدى القنوات الرياضية.
ـ كنت أحد المفاوضين لمحمد الشلهوب بتجديد عقده الاحترافي.. يقال إن مبلغ 6 ملايين لخمسة مواسم يعتبر قليلا في سوق انتقالات اللاعبين في ظل الأرقام التي دفعت للاعبين أقل من محمد الشلهوب؟
أنا لم أفاوض محمد الشلهوب، وتوقيع الشلهوب للهلال هو أسهل عقد قام بتوقيعه الهلال على مدى السنوات الماضية بكل سرية وبساطة، والمبلغ الذي حصل عليه محمد لخمس سنوات مبلغ جيد، والأميران عبدالرحمن بن مساعد وعبدالله بن مساعد طلبا منه التفكير في العرض ورفض لأنه فضل التوقيع فورا دون تفكير، لأنه كان راضيا عما قدم له.
ـ في نهاية مسيرتك الرياضية.. لماذا لا تكشف سر إلصاق بعض المهاجمين التهمة إلى سامي بمحاربتهم؟
لا يوجد سر، ولكن مثل من! هل أحد تحدث وقال هذا الكلام!
ـ ولكن هناك اتهامات بأنك حاربت فهد الغشيان ويوسف الحيائي وحسين العلي وبعض اللاعبين الأجانب؟
تلقيت من صديقي فهد الغشيان أجمل اتصال في رمضان ودار بيني وبينه نقاش لمدة ساعة وكان يطالبني بمساعدة بعض إخواني وزملائي اللاعبين القدامى في أمور مادية، وهذا يدل على معدن الغشيان الجيد والطاهر، وحقيقة اتصاله أذاب كل الاختلافات السابقة، والمبادرة تحسب له وهو يملك مهارات لا يمكن أن يختلف عليها اثنان وله إنجازات عديدة على جميع الأصعدة، والحيائي أخ وصديق وما زال يلعب لنادي التعاون ولم يحدث بيني وبينه إلا كل خير.
ـ سامي بعد المشوار الطويل مع الكرة.. هل أنصفك الإعلام من وجهة نظرك؟
عبر منبر «الرياضية» أحب أن أشكر جميع الإعلام الرياضي المقروء والمرئي على وقفاتهم مع سامي الجابر في جميع مشواري الرياضي، وإن كان هناك قسوة فهي قسوة محب وعتب على إنسان يتعشمون فيه الخير، والحمد لله قضيت عشرين عاما مع المنتخب والنادي وكان الإعلام شريكا رسميا في نجاحات سامي، وكانوا داعمين كبارا لي، والإعلام هو الذي ينقل الصورة الحقيقية، وأعتذر إذا بدر مني تقصير تجاه أي إعلامي، لأني انتهيت من مجال الكرة، وأريد أن أخرج وليس هناك إنسان غاضب على سامي.
ـ سامي قبل توديع الملاعب.. ماذا توجه من كلمة لجمهورك؟
مهما قلت فلن أوفيهم حقهم، لأنهم طالما وقفوا بجانبي وكانوا دعما قويا لسامي، وآخر مطالبي لهم هي رؤيتهم في يوم وداعي الذي سيكون صعبا علي كثيرا، لكن هذه سنة الحياة، لكل بداية نهاية.. وأخيرا أقول لهم (أنا أحبكم) وأنتظركم مساء يوم الإثنين المقبل في أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.