المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عطيف الشباب يكشف المجهول: لا احتكار بين الصقور


المركز الرياضي
03-25-2008, 03:28 AM
عطيف الشباب يكشف المجهول: لا احتكار بين الصقور

http://sports.naseej.com/Images/263746_16.jpg

أحمد عطيف مع الصحفي علي الأحمري
منتخبنا سيكون أول المتأهلين للمونديال للمرة الخامسة
لا يوجد "كبش فداء" لخروجنا من كأس ولي العهد
الاتحاد أقرب للدوري مع احترامي للهلال
ليس لدينا أي فكر احترافي ناضج

حاوره: محمد علي الأحمري
برز كنجم يتوقع له الرياضيون، أخذ مكان في ساحة الكرة السعودية من خلال بروزه في ناديه الشباب لاعب خلوق واثق من نفسه متفائل كثيراً، اعترف من خلال هذا الحوار بأن إدارة نادي الشباب واللاعبين كانوا يضعون آمالا كبيرة على كأس ولي العهد، لكن الحظ إضافة إلى أن بعض لاعبي فريقه قد تخلى عنهم الحظ في مباراتهم أمام نادي الهلال.
اللاعب أحمد عطيف تحدث لـ"نجوم الملاعب" بأريحية ونَثَر من خلال هذا الحوار العديد من الأمور منها توقعه ومراهنته "بإذن الله" على أن منتخبنا الوطني سيكون أول المتأهلين لنهائي كأس العالم للمرة الخامسة، كما تمنى أن يحقق فريقه بطولة الدوري وإن أبدى اعترفه أن آمال فريقه ضعيفة جداً للحصول على الدوري إلا أن الحصان الأصيل بإمكانه الركض حتى آخر المطاف.
وأضاف القول أن فريقه لن يخرج من المولد بلا حمص من خلال البطولات المتبقية وهي كأس الأمير فيصل وكأس المليك واعترف أن المدرسة الأرجنتينية قد تعتبر من الأسباب الرئيسة التي جعلت فريقه لا يتكيف معها بالشكل المطلوب إلا أنه امتدح إدارة نادي الشباب ودعمها المستمر للنادي وخاصة فريق كرة القدم، وقال نتمنى "إن شاء الله" أن نقدم ولو شيء بسيط للإدارة لما قدمته وتقدمه لنا وإليكم ما قاله في الحوار:من أنت وكيف كان التحاقك بالشباب؟
أنا أحمد عطيف، العمر 24 سنة، التحاقي بالشباب كان عن طريق دوري الحواري في حي "ثليم" بالرياض عن طريق شقيقي عبده عطيف الذي أكد لي أني قادر على اللعب لنادي الشباب، بعيداً عن التأثير على مستقبلي, لم يكن لي وبكل صراحة أمل في أن كرة القدم ستكون مصدر رزقي الأساسي.
كذلك ولله الحمد الشباب ناد نموذجي لا أقول هذا لأنني ألعب لنادي الشباب ولكنها الحقيقة، فالميزة التي يمتاز بها نادي الشباب هي المحافظة على مستقبل اللاعب من كافة الجوانب.

ما هي الأسباب الرئيسة لخروجكم من كأس ولي العهد؟ وهل من كبش فداء يتحمل أسباب الخروج؟
بكل صدق خروجنا من كأس ولي العهد يعتبر صدمة بالنسبة لنا فكما تعرف ويعرف الجميع لنا فترة طويلة لم نحظ بشرف الحصول على كأس ولي العهد وخروجنا بالنسبة لنا كان مؤثراً جداً لأنه كان لنا أمل كبير في الحصول عليه سواء كإدارة أو كلاعبين، لكن بحول الله سنعوض جماهيرنا وهذا وعد منا للجمهور الحبيب في إحدى البطولات المتبقية وأقربها بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، كذلك الدوري لا يزال أمامنا رغم أن الآمال ضعيفة جداً لكن الحصان الأصيل كما قلت لك في البداية لا يتوقف عن الركض حتى يصل إلى نهاية المطاف، أما من كبش فداء في خروجنا من كأس ولي العهد فأنا وبكل أمانة أبرئ الإدارة من أسباب الخروج وإن كان من يتحمل أسباب خروجنا فنحن، فقد حذرتنا الإدارة من قبل مباراتنا مع الهلال لكننا للأسف الشديد لم ننفذ تلك التعليمات الصارمة بالشكل الصحيح.
قد تكون مباراتنا مع الهلال خدعتنا كثيراً وجعلتنا نتكئ عليها ناسين أن هناك مباراة أخرى.

ما الأسباب التي جعلتكم تفقدون النقاط في الدوري؟ وهل هناك سبب معين رغم الإمكانات الكبيرة التي تعطى لكم؟
لا أعرف السبب الحقيقي، لكن إن كان من سبب فأعتقد أن تداخل المسابقات أثرت علينا كما أثرت على الآخرين، أضف إلى ذلك قد تكون هناك مشكلة ولكن لا أعتقد أنها سبب رئيسي وهي عدم الانسجام الحقيقي بين اللاعبين فالانسجام كان غائباً كلياً وبكل أمانة غياب بعض اللاعبين في المنتخب الأول وغياب بعض اللاعبين في المنتخب الأولمبي والتوقفات التي تحدث في الدوري هي سبب من الأسباب الرئيسة التي ساهمت بشكل كبير.

كأنك تلمح أن فريقكم ليس له أمل في الحصول على الدوري قياساً بحظوظه الضعيفة؟
لا بالعكس الفريق البطل ينافس لآخر لحظة.

كم تعتقد حظوظكم؟
أنا لا أقيسها بالنسبة المئوية ولكن حظوظنا إلى آخر مباراة بشرط ألا نخسر أي مباراة.

كيف ترى مبارياتكم القادمة في الدوري أمام الاتحاد؟
هذه المباراة تعتبر المباراة الفاصلة بالنسبة لنا وتعطينا مؤشرا إما الاستمرار أو إعلان الخروج من الدوري والبعد عن المنافسة، ولو فزنا في مباراة الاتحاد وهذا المأمول "بإذن الله" ترتفع نسبة حظوظنا إلى 50%.

يقال أنكم فريق يستسلم أمام الهلال ويسلم النتائج؟
بالعكس أنت رأيت مباراة كأس ولي العهد، الهلال لم يكن أفضل منا في مباراتنا الأولى، كنا مسيطرين تماماً وكان يجب أن نحسم تلك المباراة، المباراة الثانية كنا أفضل من الهلال لكن الهلال لديه لاعبون متمرسون قادرون على حسم المباريات بالشكل الذي يريدون فلاعبو الهلال منسجمون يلعبون مع بعضهم البعض مثل: التائب، وعزيز، والشلهوب، وياسر.

هل يتحمل هجومكم الخسارة في كأس ولي العهد؟
أنا أختلف معك الكل يتحمل مسؤولية الخروج، فكل اللاعبين يتحملون ذلك، ولا أضع اللوم على لاعب معين.

في ظل الاستقرار الإداري والفني، ألا تعتقد أنه حان الوقت لتحقيق بطولة لجمهوركم؟
هذا ما نحن عاقدون العزم عليه "بإذن الله" والثلاث البطولات القادمة التي بقيت لنا وهي الدوري وكأس الأبطال وكأس الأمير فيصل بن فهد – رحمه الله – الذي نعد أنه سيكون أول هدية تقدم للإدارة والجمهور وأعضاء شرف النادي ورئيس النادي.

هل يخيفكم الجمهور الكبير خاصة وأنتم تفتقدون للقاعدة الجماهيرية كما هي موجودة لدى الأربعة الفرق الكبيرة الأخرى؟
الجمهور لا شك أنه عامل مساعد ومهم في تحفيز اللاعبين داخل الملعب، ولكن الذي يحدث أن الشباب تعود على مقارعة الأندية التي ذكرت والتفوق عليها في فترات كثيرة، ولكن يجب أن تعرف شيئاً ويعرفه الكل، هو أن الملعب ملك للجميع، صدقني عندما يدخل اللاعب أرضية الملعب ينسى كل شيء والدليل فوزنا على الهلال في كأس خادم الحرمين الشريفين قبل سنتين وكان جمهور الهلال يملأ الملعب في تلك المباراة ومع ذلك فاز الشباب عليه.

قياساً بمستواك الحالي ألا تعتقد بأنك تستحق الانضمام للمنتخب؟
المنتخب السعودي أمنية لكل لاعب سعودي وأتمنى بإذن الله أن يأتي ذلك اليوم الذي أتشرف فيه بارتداء شعار المنتخب لكن بالنسبة لعدم استدعائي فأعتقد أنها قناعة مدربين ولكل مدرب رؤية فنية معينة، فالمدربون لديهم قناعات معينة ربما أنا لم أقنع "أنجوس" ولم ير أنني اللاعب الذي ينفذ الخطط التدريبية لكنني إذا لم يحالفني الحظ في هذه السنة قد يحالفني في السنوات القادمة "إن شاء الله".

يقال في ظل لعبة الكراسي بين الهلال والاتحاد في الدوري هذا الموسم إن حظوظكم شبه معدومة؟
الفريق الكبير كبير لا يتأثر بالترشيحات، سمعت كما تسمع أنت أن هناك من يرشح الهلال بنسبة 80% والاتحاد 70% وفي أعظم البطولات في كأس العالم في أبطال أوروبا أيضاً ممكن أن يتم الترشيح لأقوى فريق لكن لا يحالفه الحظ, فالبرازيل خروجها من كأس العالم عام 2006م من الربع النهائي كانت مفاجأة أما عن الترشيحات فأنا أرشح فريق الاتحاد لكن الهلال فريق كبير فريق بطولات فريق أفراده منسجمون.

هل تعتقد أن النهج التكتيكي لمدربكم الحالي هو النهج المناسب للفريق؟
انزي هوكتر مدرب معروف ومدرب ذو شخصية قوية, وروميو المدرب الأرجنتيني السابق مدرب أيضاً جيد وهو امتداد لنهج المدرسة الأرجنتينية, انزي تكتيكه جيد لكن ربما اللاعبون لم يستوعبوا تكتيكه حتى الآن.

هل تعتقد أن لاعبي الفريق غير السعوديين أفادوا الفريق؟
طبيعي جداً لاعبون كبار يستفيد منهم الفريق خاصة اللاعبين صغار السن "مارتنيز" أعتقد أنه إضافة جيدة للفريق "مارتنيز" يخلق لك فراغات في الفريق المقابل "مارتنيز" في مباراتنا أمام الاتحاد كان سببا من أسباب فوزنا على الاتحاد. "كماتشو" أيضاً لاعب جيد ومهاجم كبير ولاعب صانع ألعاب للفريق، ولم يكونا في يومهما في مباراتنا أمام الهلال.

هل تعتقد أن دوري النقاط الأفضل أم الدوري السابق؟
دوري النقاط الأفضل وينسجم مع الدواري العربية والعالمية والدوري بالنقاط يجعلك تعيش في حماس وتنافس حتى آخر مباراة.

جيل العمالقة الجيل الذهبي الشبابي أمثال المهلل، العويران، أنور هل تعتقد أن فريقكم الحالي قادر على رسم تلك اللوحة من جديد؟
بإذن الله لكن صدقني الزمن اختلف, اللاعبون في الوقت الحالي وللأسف الشديد وأنا أقولها بتجرد وبصدق لا يلعب حباً في كرة القدم كما كان يلعب اللاعب سابقاً إنما الآن يأخذها بشكل احترافي ولكن للأسف لم يطبق الاحتراف بالشكل الصحيح.
وأيضاً ثقافة اللاعب تغيرت عن السابق فاللاعب السعودي لم يتكيف مع الاحتراف مائة في المائة، قد يسهر، قد لا يهتم في غذائه وأشياء أخرى, اللاعب السعودي يحتاج لوقت حتى يصل للتكيف مع الاحتراف بالصورة الصحيحة وأنا أقول وبكل صدق ليس لدينا أي لاعب سعودي في الوقت الحالي لديه فكر احترافي ناضج.

هل تعتقد أن منتخبنا قادر إن شاء الله على الوصول لنهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا؟
المنتخب السعودي قادر وبقوة "إن شاء الله" أن يكون خير سفير للكرة الآسيوية وللمرة الخامسة, صحيح أن المنتخبات الآسيوية تطورت في السنوات الأخيرة لكن المنتخب السعودي لديه تجربة وممارسة كبيرة للوصول لكأس العالم إن شاء الله.

لكن يقال إن أنجوس أسقط بعض اللاعبين وقد يؤثر ذلك على مستوى المنتخب؟
صحيح أن هناك لاعبين كبار مثل محمد نور ولكن لا أعتقد أن لاعبا واحدا قد يؤثر إلى هذه الدرجة ولكنني متفائل بإذن الله لمنتخبنا.