المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضيافة عند البدو ولك مايتعلق بحياتهم وصورها نادره جداٍ


نهى
04-04-2008, 07:32 AM
الضيف يستدل على بيت الكريم بصفاته والوجبة المحرمة إساءة للمضيف


الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي امر آخر، واكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل البادية، وهي احدى اركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.
فللضيف مكانة عظيمة في نفس البدو لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.
ولاشك ان كرم الضيافة طبع اصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الامم. والضيف عند البدو هو الشخص اذا وفد الى موضع غير موضعه او الجماعة اذا حلو عند جماعة اخرى ويسمون (فريق او قصراء). ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدواً مادام انه نزل او دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة اذا تناول طعاماً او شراباً فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.

ومن مسميات الضيف عند البادية (المسايير) ومفردها (مسير) بتشديد الياء والمعزب هو المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت واهله، فالضيف عند نزوله في بيت مضيفه (المعزب) يكون ضيفاً على كافة افراد البيت فالجميع يهتمون بأمره كل حسب اختصاصه وواجبه فالرجل صاحب البيت هو المباشر والمسؤول الاول عن التنسيق في طريقة الكرم وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب البيت.
وهي مرتبة تسلسلية كالتالي:
- التهلي والترحيب.
- ربط الراحلة.
http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/LIVESTOCK/img/washm.gif

- تقديم الفراش.
- تقديم علف للراحلة.
- تقديم الطعام للضيف.
- توفير الراحة له.
- اكرامه اكراماً تاماً كتلبية الطلب وقبول الاستجارة والدخالة والطنابة.
- حمايته.
فالضيف متى ما قدم على صاحب البيت يستقبل بالحفاوة والترحيب وفي ذلك قالت البدو في الضيف "اذا اقبل أمير واذا جلس أسير واذا قام شاعر".
ومعنى ذلك انه يجب على المضيف ان يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه واظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الامراء.
واذا جلس أسير أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع ان يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع ان يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة.
واذا قام شاعر أي عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من اكرام وتقدير او العكس.
وقد اقترن الكرم بالقهوة التي تكون اول ما يقدم للضيف والتي يقوم باعدادها صاحب البيت ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام (القرى) وهو من طعام البيت الحاضر في تلك الساعة وكما يقال (الجود من الموجود) وبعدها في الوجبة التالية يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران والبدوي مهما بالغ في اكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير فكثيراً ما يتردد على ألسنتهم عند تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة (اعذرنا عن القصور) والاعتذار من مكملات آداب الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين ومن القواعد السلوكية المتبعة في تقديم الطعام من وليمة او غيرها. اولاً يقدم الضيف الى المائدة ومعه كبار السن ولا يبدأون بالاكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف (المعزب) بقوله سمّو (أي قولو بسم الله) مع كلمات الترحيب بالضيف والحضور.. وهناك عدة أمور يجب التنبه لها من قبل الضيف ومن معه على الطعام وهي مواضع انتقاد وتدخل في الامور المعابة او العيب وهي:
- اذا تناول الطعام قبل الضيف.
- اذا اشرك يده اليسار بالطعام.
- اذا الشخص (عرش) العظم امام المحيطين به.
- اذا مسح يده في طرف الصحن.
- اذا أعاد ما تناوله من الصحن الى الصحن.
- اذا تناول الشخص الطعام من أمام غيره.
- اذا نهض الشخص قبل نهوض الضيف من والى الطعام.
فكل ما سبق مواضع نقد عند البادية ولا يزال معمول بها حتى الوقت الحالي.
ومن الاعراف البدوية انه لا يجوز للضيف تناول وجبتين من الطعام في الفترة المعروفة للطعام. فمثلاً لو تناول الضيف وجبة غداء عن مضيفه عليه ان لا يتناول غيرها عند مضيف آخر قبل غروب الشمس، لابد في ذلك اساءة للمضيف الاول حيث يتهم بأنه لم يشبع ضيفه او انه لم يقدم له شيئاً من الطعام فإذا علم المضيف الاول بمخالفة ضيفه يستطيع ان يقاضيه بذلك لأن فيها اساءة كبيرة بحقه ويستبعد من الوجبة الحليب وتسمى هذه الوجبة (الوجبة المحرمة).
ويعرف البدو صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها:
1- كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال (دار الكرام ما تخلى من العظام).
2- الدهن على الرفة: والرفة هي نهاية الشقاق والشقاق هو طرف بيت الشعر فمن عادات البدو مسح اياديهم بالرفة بعد الاكل.
3- كثرة الجواعد المفروشة والجواعد هي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح بعد وضع الملح عليها لتجف رطوبتها فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.
ومن آداب الضيافة البدوية ان يحدث المضيف ضيوفه بما تميل اليه نفوسهم من خلال ما يستشف من خواطرهم. ومن اللطف ان لا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض امامهم لأن في ذلك وقع غير محمود في نفوس الضيوف.
ومن الادب ان لا ينعس ولا يتثاءب امامهم. وعليه ان لا يرفع صوته بغضب في اثناء وجود الضيوف على أحد افراد بيته.

,,,,,, تابع ,,,,

نهى
04-04-2008, 07:38 AM
قبل توحيد المملكة وخلال الحروب التي كانت تدور رحاها بين قبائل الجزيرة العربية

http://rwaf.jeeran.com/Picture24.jpg

كان هنالك بعض الأعراف السائدة والمصطلحات المتعارف عليها فيما بينهم ...

في هذا الموضوع سنتطرق لبعض تلك الاعراف والمصطلحات ..


وضح النقا : اعلان يتم بين قبيلتين أو أكثر ويعني قيام اتفاق سلمي بينهما وهدنة واذا حدث وأغارت أي من القبائل التي أعلنت (وضح النقا) على قبيلة أخرى من القبائل المعلنة لذلك الاتفاق بدون اعلان نقض (وضح النقا) فان ذلك يعتبر معيبة بحق القبيلة المغيرة ..

رد النقا : ويعرف أيضا (برد البرا) ويعني رغبة واحده من القبائل أو أكثر التي أعلنت (وضح النقا) نقض ذلك الاتفاق .....
يقول نمر بن عدوان :
جان الكتاب وشفت رد النقـا بـهماهو على قادي على درب الافلاس
http://rwaf.jeeran.com/Picture15.jpg


المهربات : هي ثلاثة أيام تعطى للجار أو الصديق أو من في حكمهما للهرب ولايحق لأحد من أفراد القبيلة التي أعطته (المهربات) أن يعترضه خلالها ...........
ومثال ذلك القصة التي أوردها الشيخ : أبن عقيل الظاهري في كتابة ديوان نجد غي العصور العامية نقلا عن الشيخ : منديل الفهيد وتفاصيلها كالتالي :
أغار عبيد بن هدلان الزعبي وجماعته على بني حسين وكان معه في هذه الغزوة فتى ظفيري أوصت أمه عليه ابن هدلان .... الغارة أنتهت بهزيمة أبن هدلان وجماعته ووقوع الفتى الظفيري في الأسر فمكان من أبن هدلان لما علم بأسر (خويه) الا أن أصر على المغامرة والعودة لاعدائه منفردا لتخليص خويه ..
لما جاء الليل أنسرق أبن هدلان الى ديار خصومه وتنكر كأنه ضيف فوجدهم يحلبون ابلهم فجلس معهم وشرب من حليبها ... لمح ابن هدلان (خويه) مكتوفا على ظهر أحد الابل وأخذ في الاستعداد لتخليصه ولأجل ذلك سار معهم حتى بدأو ينزلون فأستغل تلك الفرصة وضرب البعير الذي عليه (خويه) راغبا في طرده بعيدا الا أن رجلا من بني حسين شاهده ولحق به فما كان ابن هدلان الا أن قتله ودخل على صاحب البيت الذي شرب من حليب ابله ...... وقع صاحب البيت في موقف محرج فابن هدلان قاتل ابن عمه ومستجير به في نفس الوقت وقضاة قومه حكموا بأنه لاحق لابن هدلان في الجوار فما كان من صاحب البيت الا أن طلب من قومه أن يعطوا ضيفة (ابن هدلان) وخوية ثلاثة الايام المهربات وبعدها يحق لهم قتله فوافق قومه على ذلك وبذلك هرب ابن هدلان هو وخويه ونجوا ... وفي ذلك يقول ابن هدلان :



يقول أبن هـدلان ولانـي بواحـديباهي بروحـه والزمـان وطـاه
كم سابـق فكيـت منهـا حديدهـاوكم مشعل يوضـي علـي سنـاه
حولت عليهم منهم مادرى بي رديفيحيـل عليهـم تضـفـي العـبـاة
يا ويش عذري لا لفينا مـن أمـهتشـق جـيـب بـايـح عــزاه
حذفت روحي يـوم شفتـه مكتـفأسير حسيـر فـي يديـن أعـداه


الى أن قال :



زبنـت بيـت مايقـود زبينـهبيت الندا مـن لاذ بـه حمـاه
بيت أبن مرشد يوم جوني قهرهمقهـرة قطيـع وارد مظـمـاه
أربع ليـال موجـلات عطانـاسلـم بـداه الفـارس المـدلاة
ركبنا على جيش من الهجن حايللا خالفت فـزت تقـول قطـاة
من ذلتـي طلابتـي يلحقونـييبـون ثـار طالبيـن قضـاة




خفر الجوار : ويعني نقض حق الجوار ومثال ذلك أن يكون لدى شخص من احدى القبائل مستجير ويغير على هذا المستجير من يسلبه شيئا من ماله أو يقتله دون احترام لمجيره فيقال حينئذ أنه تم خفر جوار فلان والمعنى ينطبق على القبيلة أيضا بحيث أن تكون قبيلة مستجيرة بقبيلة أخرى وتحت حمايتها فتغير عليها قبيلة أخرى دون احترام للقبيلة المجيرة ... ومن القصص على ذلك ما وقع بين نويشي بن ناشي الحربي وجاره المطيري ذلك أن المطيري كان في جوار نويشي ولكن جماعة من الحروب ومن ضمنهم خال نويشي قاموا بقتل المطيري غدرا دون احترام لجوار قريبهم نويشي الذي لم يكن موجودا في حينها ... لما علم نويشي بما فعل خاله وقومه بضيفه وخفرهم لجواره لاذ بأحد الجبال القريبة وأخذ في اقتناص قومه واحدا تلو الاخر الى تم اصلاح الأمر من قبل كبار أفراد قبيلته ودفع الديات .. بعد مدة وبينما كان نويشي وخاله يسيران مرا بقبر المطيري المغدور فأشر خال نويشي على القبر وقال : هذا قبر من سبب المشاكل بين قبيلتنا ... قال نويشي لخاله ماذا قال قبل أن تقتلوه ... قال الخال : لقد قال أنا خوي نويشي ... فماكان من نويشي الا أن قال : يد أشرت بها على قبره يجب أن تطيح عند قبره .. فقطع يد خاله ......
وبذلك تغنى الشعراء ومنهم شاعر شمري يقول :




لا واهني نويشي اللي قضى الدين متقبل نصف الشهر من قمرهـا
عقب أربعة وأثنين يسلم من الشين غير اليمين اللي نويشي كسرهـا

المنع : ويقصد به الاستسلام وهو على ثلاث حالات :
الأول : الاستسلام للخصم بشرط الابقاء على حياتهم ورواحلهم ومتاعهم وله الحق في أخذ سلاحهم .
الثاني : الاستسلام للخصم بشرط الابقاء على حياتهم فقط .
الثالث : الاستسلام للخصم بدون قيد أو شرط وله الحرية في العفو عنهم أو قتلهم .
ومن ذلك قول غنيم بن بطاح العبيوي المطيري عندما أنقذ أخيه غنام في احدى المعارك بعدما ذبحت فرسه وكيف أنه لم يستجب لعرض المنع الذي قدم من عدوهم :

رديتها ماعاد هـي بالتفاكيـراليا غدا غنـام تقمـح حياتـي
نادى منادي المنع قلت له ياخيرركابـك بالنصـف سالماتـي
طقيت سابق ناصر كنه الطيرطاحت ولراعيها سوات الوقاتي
ولكم في الحياة قصاص يااولي الالباب


العاني : نوع من الجوار أو الحلف وفيه تدخل قبيلة على قبيلة أخرى وتكون تحت حمايتها لمدة معينة أو مجموعة أشخاص أو شخص على شخص أخر ويكونون تحت حمايته لمدة معينة ......

العطفة : كانت العادة قديما في الحروب أن يتم اختيار فتاة من أجمل فتيات القبيلة ومن بيت الرئاسة تتميز بالجرأه والشجاعة وتوضع على هودج مزين بالحلي وفرسان القبيلة من حوله .. والهدف من ذلك أن تقوم الفتاة عند اشتداد المعركة بتشجيع الفرسان واثارة حماستهم ونخوتهم باسمائهم ....
يقول مخلد القثامي :

نبيه للراسٍ المصعفق ليا ماللا شيلت العطفة نهار الزحام

المناخ – الجيش – الغزوة :
وجميعها مسميات للمعارك التي كانت تدور بين القبائل ولكن المناخ يطلق على الحرب الكبيرة التي تستمر فترة طويله ... والجيش يقصد به الغارة لعشرين رجلا أو أكثر على الجمال ... أما الغزوة فهي الغارة التي يكون فيها خيل وجيش ..

السبر : هم مجموعة من الفرسان يرسلهم قائد الغزو لجلب أخبار العدو المقابل وتحديد عددهم واتجهيزاتهم

صوره من التراث
http://almutarixx.jeeran.com/g.jpg



==================


تذكروا وتعرفوا على تراث ابائنا واجدادنا
يتعاونون على سقي الابل
تذكروا وتعرفوا على تراث ابائنا واجدادنا
http://almawrooth.jeeran.com/امرأه%20على%20الجمل%20بعد%20ااتصغير.jpg

يحمل دلو الماء
http://almawrooth.jeeran.com/
http://almawrooth.jeeran.com/رجل%20يسحب%20الدلو.jpg

تخيل نفسك معاهم.
http://www.geocities.com/ibritoday/ibrisuq5.jpg


واتمنى ان الكتلوج المجمع من كل

TURKE
04-04-2008, 07:44 AM
نهي

بصراحه موضوع مميز وكامل

ويازين زمان اول

ونتظر جديدك

نهى
04-04-2008, 07:56 AM
حياك الله اخوى وتسلم على تعطيرك ودمت متالق