المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدوري السعودي يعود تحت نظام المحترفين


*دنيا المحبة*
09-13-2008, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/0/0d/شعار_الإتحاد_السعودي_لكرة_القدم.gif/130px-شعار_الإتحاد_السعودي_لكرة_القدم.gif


تنطلق مساء اليوم السبت مباريات النسخة الأولى من دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، بعد أن تم اعتماد تطبيق نظام الاحتراف من قبل الاتحاد السعودي في هذا العام بطلب من نظيره الآسيوي.

واشترط الاتحاد الآسيوي أن تكون الدولة مطبقة لنظام الاحتراف حتى يتسنى لأنديتها المشاركة في دوري المحترفين الآسيوي الذي سينطلق العام المقبل، وستشارك به أربعة أندية سعودية هي الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق.

وسيلتقي في الجولة الأولى من الدوري يوم غد الاتحاد مع الرائد، والاتفاق مع الوطني، والشباب مع نجران، فيما تستكمل المباريات يوم الأحد بلقاءات النصر مع الأهلي، والوحدة مع الحزم، وأبها مع الهلال حامل اللقب.

الاتحاد * الرائد

ويستهل الاتحاد الوصيف مشواره بمواجهة الرائد العائد حديثاً إلى دوري الأضواء بعد فترة غياب طويلة على ستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة.

و يسعى الاتحاد إلى إيداع أول ثلاث نقاط في رصيده سيما أنه يلعب على أرضه وأمام جمهوره ليؤكد من خلالها جهوزيته للمنافسة بقوة على اللقب الذي فقده في الموسم الماضي لمصلحة الهلال.

وقد استعد الاتحاد لدوري المحترفين بشكل مميز حيث أقام معسكراً بمدينة أبها تخللته المشاركة في بطولة النخبة الودية حقق فيها المركز الثاني، ثم أقام معسكراً خارجياً في قطر خاض خلاله ثلاث مباريات ودية قبل أن يختتم إعداده بمواجهة الإسماعيلي المصري في جدة.

ويقود الاتحاد المدرب الأرجنتيني غابريال كالديرون الذي يحظى بمجموعة كبيرة من اللاعبين الجاهزين فنياً وبدنياً، سواءً الأساسيين منهم أم الاحتياطين ولن يجد بالتالي صعوبة في اختيار التشكيلة المناسبة، كما يبرز في الفريق محمد نور وحمد المنتشري وصالح الصقري ومناف أبو شقير وسلطان النمري إلى جانب الثلاثي العربي المصري عماد متعب والمغربي هشام بوشروان والعماني أحمد حديد.

أما الرائد بقيادة التونسي محمد الدو والذي دعم صفوفه بالمدافع المغربي زكريا عبوب ولاعب الوسط البرازيلي فابيو ديسلفا والمهاجم العاجي بوريس كابي فقد استعد هو الأخر بشكل مميز حيث فاز ببطولة النخبة في أبها.

الهلال * أبها

ويسعى الهلال إلى بداية قوية يؤكد من خلالها جهوزيته للدفاع عن لقبه عندما يلتقي مع أبها ويأمل بتكرار ما فعله في بداية الموسم الماضي حين اكتسح الوطني بخمسة أهداف نظيفة.

واستعد الهلال في النمسا وأيطاليا وخاض العديد من المباريات التجريبية اطمأن من خلالها مدربه الروماني كوزمين أولاريو على مستويات اللاعبين خاصة الصفقات الجديدة، حيث دعم صفوفه بالسويدي الدولي ويلهامسون إضافة إلى المدافع البوليفي رونالد رادليس والمحتمل غيابه عن المباراة بعد تعرضة لإصابة قوية خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام البرازيل في تصفيات كأس العالم إضافة للمحترف الليبي طارق التايب.

في المقابل دعم فريق أبها صفوفه بالمغربيين عزيز آيت عبي وخالد الزوين.

النصر * الأهلي

وفي أقوى مواجهات المرحلة الأولى يستضيف النصر نظيره الأهلي على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، وكلا الفريقين عازمٌ على محو الصورة الباهتة التي ظهر عليها الموسم الماضي والعودة للمنافسة على اللقب بقوة.

كما تعتبر هذه المواجهة "بروفة" تحضيرية لمبارتي الدور نصف النهائي في بطولة الأندية الخليجية واللتان ستقاما نهاية الشهر المقبل ومطلع شهر نوفمبر.

وكان النصر قد تعاقد مع المدرب الصربي ردان، فيما تعاقد الأهلي مع المدرب البلغاري ملادينوف وكلاهما حديث العهد في الكرة السعودية.

وسيخسر النصر خدمات مهاجمة البنيني رزاق أموتويوزي لعدم عودته بعد مشاركته مع منتخب بلاده في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، لكنه يضم البرازيليين إيلتون وإيدير كوارتيريز وسينضم إليهما الدولي سعد الحارثي ليشكل ثنائياً مع محمد الشهراني.

بدوره دعم الأهلي صفوفه بالمهاجم الواعد حسن الراهب والنيجيري قودوين نيدبيسي هداف دوري أبطال إفريقيا في الموسم الماضي والمدافع الجزائري عادل معيزه.

الشباب * نجران

يلتقي الشباب الذي يسعى إلى تكرار انطلاقته القوية في الموسم الماضي ونتائجه المميزة حين يستضيف نجران العنيد على ستاد الأمير فيصل بن فهد.

وتعاقد الشباب الذي استعد للدوري في تونس مع جهاز فني جديد بقيادة المدرب الأرجنتيني بومبيدو، ويسعى لكسب لقائه الأول رغم أنه يعاني من غياب العديد من الأسماء كالمحترف البرازيلي كلاديني والذي انضم للفريق هذا الموسم لعدم وصول بطاقته الدولية وحسن معاذ وزيد المولد للإصابة.

أما نجران فيسعى للظهور بشكل مشرف حيث استعد للموسم الجديد بمعسكر في تونس أيضاًـ وتعاقد مع المدرب الروماني كوستيكا وضم البرازيليين دا سيلفا ويلسون أنطونيو والفرنسي عبد الفتاح السافي.

الاتفاق * الوطني

وعلى ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام يستضيف الاتفاق نظيره الوطني، واستعد الأول في الإسماعيلية بقيادة مدربه البرتغالي توني أوليفييرا والثاني في سوريا بإشراف الجزائري موسى صايب.

الوحدة * الحزم

وفي آخر المواجهات يستضيف الوحدة الحزم، الأول أقام معسكراً في تونس والذي اعترض عليه مدرب الفريق الألماني بوكير العائد لتدريب الفريق مجدداً حيث كان يطالب بإقامة معسكر في ألمانيا لخوض مباريات ودية قوية.

وتعاقد مع المهاجم التونسيين أمير العكروت وبلال السيري والسنغالي داوود نداي، فيما دعم الحزم صفوفة بالمدافع الفرنسي كوجو أفيانو والسنغالي محمد روبيز.

سمسومه
09-13-2008, 06:19 PM
يسلمووووووووووووووووو دنيا المحبه