المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق يبدأ استعداده لاستضافة خليجي 21


سمسومه
01-08-2009, 12:56 AM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/6/20091691237189580_2.jpg


أعلن وزير الشباب العراقي جاسم محمد جعفر على هامش بطولة كأس الخليج الحالية، أن العراق يستعد بجدية لاستضافة البطولة الخليجية الحادية والعشرين عام 2013.
وقال جعفر إن العراق يمتلك كل الإمكانيات لاستضافة البطولة الخليجية بعد القادمة، وأن مدينة البصرة هي التي ستستضيف الحدث الخليجي، حيث يتم حالياً إنشاء مدينة رياضية متكاملة، ستكون الأكبر في الشرق الأوسط، من أجل إقامة البطولة عليها.
وأضاف جعفر أن الاتحاد العراقي لكرة القدم تقدم في بطولة كأس الخليج الماضية التي نظمت في الإماراتي بطلب تنظيم كأس الخليج بعد القادمة وأن الطلب قوبل بالترحيب.
وأوضح وزير الشباب والرياضة العراقي أن اختيار البصرة يرجع إلى عدة أسباب أولها أنها تعتبر مدينة خليجية في المقام الأول فهي تقع على شط العرب وتبعد عن الكويت 30 كيلو متراً فقط، كما يوجد فيها مطار دولي كبير، وتعتبر من أكثر المدن العراقية الآمنة حالياً فلا توجد فيها مشاكل أمنية مثل بعض المدن الأخرى.
المدينة الرياضية
وتحدث جعفر باستفاضة عن المدينة الرياضية المزمع إقامتها، فقال: "فور حصولنا على شرف تنظيم خليجي 21، امتلكنا قطعة أرض مساحتها 580 دونماً تقع في أفضل مناطق البصرة لإقامة المدينة الرياضية عليها، وهي تعتبر حالياً أكبر مساحة لمدينة رياضية في الشرق الأوسط، وسوف يتم إنشاء إستاد كرة قدم عملاق، إضافة إلى ملاعب رياضية وصالات مغطاة، كما سيتم تدعيم المدينة بعدد من المشاريع السياحية والفندقية".
وأكد الوزير العراقي أن التكلفة المتوقع لإقامة المدينة تبلغ 550 مليون دولار، ومن المقدر للمشروع أن يكون جاهزاً في يونيو عام 2012.
واختتم وزير الشباب والرياضة العراقي حديثه قائلاً: "إننا نعمل بجد وبطموح لاستضافة كأس الخليج، حتى نستقبل أشقاءنا الخليجيين في بلدهم العراق، لأن العراق يجب أن يكون دائماً قريباً من أشقائه ومن الكرة الخليجية".
يذكر أن العراق استضاف دورة كأس الخليج مرة واحدة عام 1979، وأقيمت البطولة في إستاد ملعب الشعب في بغداد وحصل حينها المنتخب العراقي على أول كأس خليجية له.