المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبحان من كرم الإنسان قبل أن يوجد


شمس الوداع
02-27-2009, 05:27 PM
سبحان من كرم الإنسان قبل أن يوجد ...




قال الله تعالى : " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً " (سورة الإسراء 70 ) .


وهل هناك تكريم لبني آدم أعظم من أن يعد لهم مقومات حياتهم قبل أن يخلقهم ؟ لقد رتب لهم الكون وخلق من أجلهم الأشياء ، " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً " (سورة البقرة 29) .
إذن : فكل ما في الوجود مسخَر لكم من قبل أن توجدوا ؛ لأن خلق الله تعالى إما خادم أو مخدوم ، وأنت أيها الإنسان مخدوم من كل أجناس الكون حتى من الملائكة ، ألم يقل الحق سبحانه وتعالى :" له معقِّبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " (سورة الرعد 11) .
معقِبات : أي تعاقب الملائكة ليلاً ونهاراً يتتبعونه يحفظونه ويحصون أعماله .



فالكون كله يدور من أجلك وفي خدمتك، يعطيك عطاء دائماً لا ينقطع دون سعي منك ، لذلك نقول : كان من الواجب على العقل المجرد أن يقف وقفة تأمُل وتفكُر : ليصل إلى حل للغز الكون ، وليهتدي إلى أن له خالقاً مبدعاً ، يكفي أن أنظر إلى آيات الله التي تخدمني ، وليس لي قدرة عليها ، وليست تحت سيطرتي ، فالشمس والقمر والنجوم والأرض والهواء والملء والمطر والسحاب كلها تعطيني وتمدني دون قدرة لي عليها ، أليس من الواجب عليك عدلاً أن تقول : من الذي أعد لي كل هذه الأشياء التي ما ادَعاها احد لنفسه ؟



نضرب مثلاً بالرجل الذي انقطعت به السبل في الصحراء حتى أشرف على الهلاك ، فإذا بمائدة معدة بأطايب الطعام والشراب ، أليس حرياً به قبل أن تمتد يده إليها أن يفكر كيف أتته ؟
إذن : كان على الإنسان أن يعمل عقله وفكره في معطيات الكون التي تخدمه وتسخر من أجله ، وهي لا تأتمر بأمره ولا تخضع لقدرته .


وقد اختلف العلماء في بيان أوجه التكريم في الإنسان ، فمنهم من قال : كُرٍم بالعقل وآخر قال : كُرٍم بالتمييز ، وآخر قال : كُرٍم بالاختيار ، ومنهم من قال : كُرٍم الإنسان بأنه يسير مرفوع القامة لا منحنياً إلى الأرض كالبهائم ، ومنهم من يرى أنه كُرٍم بشكل الأصابع وتناسقها في شكل بديع يسمح له بالحركة السلسة في تناول الأشياء ، ومنهم من يرى أنه كُرٍم بأن يأكل بيده لا بفمه كالحيوان. وهكذا كان لكل واحد منهم ملحظ في التكريم .



والصحيح الذي يُعوَّل عليه كما قال القرطبي أن التفضيل إنما كان بالعقل الذي هو عمدة التكليف ، وبه يُعرف الله ويُفهم كلامه ويوصل إلى نعيمه وتصديق رسله .
ولنا في مسألة التكريم هذه ملحظ كنت أود أن يلتفت إليه العلماء، ألا وهو : أن الحق سبحانه وتعالى خلق الكون كله بكلمة (كُنْ) إلا آدم ، فقد خلقه بيده ونفخ فيه من روحه ، قال تعالى :" يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي " ( سورة ص 75)
وقال :" فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " . (سورة الحجر 29)
فقمة الفضل والتكريم أن خلق الله تعالى أبانا آدم بيده ، فسبحان الله العظيم .




دعاء :


اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيُّوم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد فلقاؤك حق ووعدك حق والجنة حق والنار حق والنبيون وكلمتك التي ألقيتها على مريم حق ، وعيسى ابن مريم عبدك ورسولك .
اللهم لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة ، كبتَّ عدوَّنا وبسطت رزقنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا ، اللهم لك الحمد كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم واجزه اللهم عننا خير الجزاء ، اللهم إنه بلَّغ اللهم إنه بلَّغ اللهم إنه بلَّغ

<!-- / message -->

جبنة فرنسية
02-28-2009, 12:24 AM
http://www.uae33.com/uploads/images/uae33-f8359ce01b.gif
اللهـــم لـك الحمـــــد و الشـــكر
اللهــم اجعلنــا أهــلا ً لهــذا التكريــــم
و كـــرم وجــوهنــا يــوم العــرض عليــك و اللقـــاء بيــن
يديــــك
http://www.n3na3.com/vb/images/icons/1990_11170859352.gifشموسهhttp://www.n3na3.com/vb/images/icons/1990_11170859352.gif
اللهم اسعدها في الدارين
اللهم يسر لها امرها
و فرج لها همها
اللهم اغفر لها ذنوبها
وثبتها على صراطك المستقيم
اللهم وفقها لما تحب وترضى
اللهم آمين
http://www.n3na3.com/vb/images/icons/1990_11170859352.gif

ذبحني غلاك
02-28-2009, 12:50 AM
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم
سلطانك ...سبحان ربك رب العزة عما يصفون..

تقبلي مروري

ملامحي جروووح
02-28-2009, 08:53 AM
قال الله تعالى :

" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً "

جزاكِ الله الف خير

شمس الوداع
02-28-2009, 01:44 PM
يسلمووو

جبنة

ذبحني غلاك

ملامحي

على مروووكم المميز

جزاكم الله كل خير

http://www.uae33.com/uploads/images/uae33-f8359ce01b.gif