المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار العميد في صحافة الإثــنين


"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:43 PM
((جريدة المدينة))






كالديرون يخضع اللاعبين لتدريبات شاقة
ويريح نور والمنتشري والنمري وحديد


خالد صائم الدهر - تركي أبو عيشة - جدة

انفرجت اسارير المدرب الاتحادي كالديرون بعد جاهزية الثنائي الدولي سعود كريري ونايف هزازي ومشاركتهما بفاعلية في تدريبات الامس قبل المواجهة الاسيوية المرتقبة بعد غد الاربعاء امام الاستقلال الايراني والتي يحتاج فيها المدرب لجميع اللاعبين، فيما فضل كالديرون اراحة قائد الفريق محمد نور الذي شعر ببعض الالام وحرص نور على متابعة المران من الخارج والوقوف مع زملائه اللاعبين، وكان الثلاثي حمد المنتشري وسلطان النمري واحمد حديد قد خضعوا لتدريبات انفرادية خاصة تحت اشراف مدرب اللياقة ومن ثم سمح لهم المدرب بالمغادرة.
وفي السياق ذاته خصص كالديرون في مران الامس جزءًا كبيراً منه للجانب اللياقي واخضع الجميع لتدريبات شاقة استمرت حوالى الساعة قبل ان يتحول الى تقسيم اللاعبين الى جزئين في منتصف الملعب وركز على الامور الفنية والتكتيكية بالتسديدات الثابتة وغير المباشرة والعرضيات.
وكان لاعب الوسط الشاب محمد حامد قد وقع رسميا يوم امس في كشوفات نادي الاتحاد بعد ان اوصى الارجنتيني ماريو هيريرا مدرب الفريق الاولمبي بذلك.
وعلى صعيد آخر من المفترض أن تكون قد وصلت بعثة فريق الاستقلال الايراني فجر اليوم الاثنين مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عبر طائرة خاصة حسب الموعد المتفق المحدد، وكان في استقبال البعثة المهندس فراس التركي عضو مجلس الادارة ويوسف النجار مسئول العلاقات العامة للبطولة الآسيوية ونائبه خالد باريان وعدد من علاقات نادي الاتحاد. وتكونت بعثة الفريق الإيراني من (50) شخصا ، (33) ما بين لاعبين وإداريين و(17) اعلاميا . وتوجهت البعثة الإيرانية مباشرة الى مقر سكنهم في فندق هيلتون جدة لأخذ قسط من الراحة قبل التوجه الى نادي الاتحاد مساء لاداء التدريبات على الملعب الرديف ، وسيؤدي فريق الاستقلال الإيراني يوم غد آخر تدريباته على استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة والذي سيقام عليه اللقاء يوم الأربعاء بعد ان أبدى الوفد الآسيوي المكلف من اللجنة المنظمة في الاتحاد الآسيوي رضاه على ملعب جدة وحسن التجهيزات الاتحادية للقاء .
من جهة أخرى يعقد في الساعة الحادية عشرة من صباح غدٍ بفندق الهيلتون مؤتمر صحفي لمدربي وقائدي الفريقين وفي الساعة الواحدة ظهراً يعقد اجتماع اللجنة الفنية، وسيصل اليوم طاقم الحكام الياباني ومساعديه. بالاضافة الى المراقب الاردني محمد ابو اللوم.
وعلى نفس الصعيد قام مراقب الاتحاد الاسيوي الهندي قوتان كار بتفقد ملعب الامير فيصل بن فهد بالنادي والملعب الرديف ورافقه يوسف فروان نائب مدير مكتب رعاية الشباب بجدة والدكتور منصور اليامي مسئول الاحتراف وحامد البلوي مدير الكرة ويوسف النجار مسؤول العلاقات العامة.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:45 PM
((جريدة عكااظ))




سلة الاتحاد تواصل الصدارة


سامي المغامسي-المدينة المنورة

خلت لقاءات الجولة التاسعة من دوري الاتصالات السعودية لكرة السلة من أية مفاجأة ، إذ جاءت النتائج في حكم المتوقع حيث فاز الفتح على المسيرة بنتيجة 77/ 73 وأحد على القادسية بـ 92/ 76 والهلال على الوحدة 83/ 76 والاتحاد على الصفا 92/ 65 ، والأنصار على النهضة 87/ 71 ،والأهلي على الخليج 86/ 76 ،واحد على النهضة 91/ 75 ،والاتحاد على الخليج 93/ 64 ،والأنصار على القادسية 101/ 92 ،والأهلي على الصفا 88/ 73 ،وبهذه النتائج احكم الاتحاد قبضته على الصدارة في ظل ملاحقة قريبة من الأنصار وكذلك من احد والهلال. وتختتم اليوم الاثنين لقاءات الجولة التاسعة بلقاءين ، فعلى صالة الاحساء يلتقي في الرابعة عصرا فريقا الفتح والوحدة في مباراة متكافئة ، فيما يستضيف الهلال على صالته فريق المسيرة وذلك في السابعة مساء في مواجهة سهلة للمستضيف.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:46 PM
لاعبو الاتحاد يتوجون العربي بكأس نور


عكاظ ـ جدة
حقق فريق العربي (عبدالخالق سعيد) كأس دورة محمد نور قائد فريق الاتحاد والتي اختتمت فعالياتها يوم الجمعة الماضي ، وذلك على ملعب النور حيث قابل فريق العربي فريق شباب العبري (محمود سعيد)، وانتهى اللقاء بفوز العربي بهدف مقابل لاشيء، سجله اللاعب حمد عسيري في الدقيقة 35 من أحداث الشوط الثاني، وقدم الفريقان مستوى فنيا جيدا سيطر فريق العربي على أغلب فترات اللقاء، وعقب اللقاء قام لاعبو فريق الاتحاد مبروك زايد وأسامه المولد ومحمد سالم مع مدير البطولة جبارة الجهني، بتسليم كأس البطولة والميداليات الذهبية للاعبي العربي والميداليات الفضية للاعبي فريق العبري. من جانبه قدم المشرف على فريق العربي حماد الحربي كأس البطولة هدية لجميع أعضاء الفريق من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية، وأكد أن البطولة تحققت بفضل التعاون القائم بين جميع عناصر الفريق لاسيما من مشهور الحارثي وصالح باعلي وسعد البار والداعم الأول للفريق محمد عبدالخالق سعيد.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:47 PM
جـــــــــــــريــــــــــــــــــدة

النــــــــــــــــــــــــــــــدوة




كالديرون يجتمع باللاعبين لليوم الثاني
ويركز معهم على الفيديو
الاستقـــلال يلخبـــط الاتحــــــاد



جدة: علاء عيسى

تقرر أن يتم تأجيل موعد تدريبات الاتحاد من بعد صلاة المغرب الى العشاء وذلك بسبب قيام فريق الاستقلال الإيراني باداء تدريباته على ملعب الأمير فيصل بن فهد بمقر النادي وسوف تكون تدريبات الاتحاد مغلقة وذلك نظرا للأسلوب المتبع من قبل الجهازين الفني و الإداري وذلك من أجل تهيئة اللاعبين بصورة جيدة لهذه المباراة ، فيما لم يتأكد حتى الآن دخول اللاعبين لمعسكر داخلي يسبق المباراة بيومين حيث سوف يتضح هذا الموضوع خلال تدريب اليوم .
وفي سياق آخر يصل الاستقلال الإيراني في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين عبر طائرة خاصة مكونة من خمسين شخصاً من بين لاعبين وأجهزة إدارية و فنية وسوف يسكن الفريق بأحد الفنادق الفخمة بالمدينة والتي سوف يجري تدريبه اليوم على ملعب نادي الاتحاد فيما سيكون تدريبه يوم غد على ملعب الأمير عبدالله الفيصل الذي سيحتضن المباراة .
وعلى صعيد آخر قام مدرب الاتحاد الأرجنتيني كالديرون لليوم الثاني على التوالي بالاجتماع مع اللاعبين في مقر معسكر الفريق الكروي بمقر النادي والذي قام خلاله بعرض أشرطة فيديو عن آخر المباريات التي خاضها الاستقلال في الدوري الإيراني الذي يتواجد فيه بصدارة الترتيب العام حيث قام المدرب بشرح نقاط القوة و الضعف في الفريق المنافس وبعد الانتهاء من شرح هذه المقاطع عن الفريق الإيراني قام كالديرون بتطبيق كل هذه الجوانب على تدريبات الفريق داخل المستطيل الأخضر .

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:47 PM
المنـتـخـب المـصــري يـورط الاتـحـــاد


جدة: علاء عيسى

دخلت إدارة نادي الاتحاد في أزمة حقيقية وذلك بعد أن طلب الاتحاد المصري لكرة القدم المهاجم عماد متعب للمشاركة مع المنتخب خلال التحضيرات لمواجهة منتخب زامبيا حيث إن استدعاء متعب في الثاني والعشرين من الشهر الحالي سيوافق مباراة الفريق المقبلة في دوري المحترفين السعودي أمام نجران مما سيساهم هذا الأمر في دخول الفريق في أزمة حقيقية خاصة بعد أن تأكد عدم مشاركة اللاعبين الدوليين في هذه المباراة بسبب مشاركتهم مع المنتخب الوطني الأول .

هذا ولازالت إدارة الاتحاد تبذل جهوداً جبارة لإقناع المسؤولين في مصر بتأخير موعد حضور عماد متعب ليوم واحد فقط لكي يتسنى للاعب المشاركة مع الفريق أمام نجران.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:48 PM
مراقب مباراة الاستقلال يرفض الترتيبات الاتحادية
المرض يبعد نور عن النمور


جدة:علاء عيسى

قام مراقب مباراة الاتحاد و الأستقلال الإيراني جوكار بزيارة الى نادي الاتحاد أمس حيث رفض أداء الفريق الإيراني التدريبات على الملعب الرديف بنادي الاتحاد بل طالب بضرورة أقامتها على الملعب الرئيسي بالنادي ما عارضته مع الإدارة الاتحادية التي رفضت هذا المبدأ بسبب أقامة تدريبات الفريق الكروي ولهذا سوف يتحدد القرار الأخير حول هذا الموضوع من خلال حضور مدرب الأستقلال الإيراني لمشاهدة أرضية الملعب وفي حالة عدم ملاءمته فأنه سيتم تحويل تدريباته على الملعب الرئيسي .
من جهة أخرى شهدت التدريبات الاتحاديه أمس غياب قائد الفريق محمد نور وذلك بسبب تعرضه الى أنفلونزا شديدة جعلته لايستطيع المشاركة في المران واكتفى بالمشاهدة من الخارج .
من جهة أخرى يعقد صباح غدا الثلاثاء المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي الاتحاد و الأستقلال في فندق الهيلتون الذي يتواجد فيه الوفد الإيراني .
وعلى صعيد أخر يعقد المركز الأعلامي بنادي الاتحاد أجتماع بالصحفيين لمناقشة الخطة الجديدة التي سوف يتم فيها العمل خلال مجريات البطولة الأسيوية التي ستكون أولى مبارياتها يوم الأربعاء المقبل.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:49 PM
جـــــــــــــــريـــــــــــــــدة

البــــــــــــــــــــــــــــــــلاد



نور لم يشارك في المران ..
هندي يرفض تدريب الاستقلال على الملعب الرديف بالاتحاد




جدة- حميد الخضيري ..

رفض مراقب مباراة فريق الاتحاد مع الاستقلال الإيراني في دوري ابطال آسيا للأندية لكرة القدم الهندي جاكار اقامة التدريبات على ملعب الرديف بنادي الاتحاد والمخصصة لفريق الاستقلال وقال المراقب خلال زيارته لنادي الاتحاد مساء أمس وتفقده أرضية الملعب بأنها لا تصلح لتأدية الفريق الضيف تدريباته وطالب بإفساح المجال لفريق الاستقلال بالتدريب على الملعب الرئيسي ومن المنتظر ان يغير الفريق الاتحادي برنامجه التدريبي حيث سيحول تدريباته لما بعد صلاة العشاء مع افساح المجال للفريق الضيف بإجراء تدريباته بعد صلاة المغرب
وعلى صعيد آخر من المنتظر ان تكون وصلت في ساعة متأخرة من فجر اليوم بعثة فريق الاستقلال الإيراني إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة لخوض مباراة الذهاب مع فريق الاتحاد وكان في استقبالهم مندوب العلاقات العامة بالنادي يوسف النجار هذا وفور وصول البعثة الإيرانية سوف تتوجه لفندق الهيلتون مقر اقامة البعثة وفي المساء سيؤدي الفريق تدريباته على ملاعب نادي الاتحاد
وعلى صعيد التدريبات الاتحادية غلب تمرين الامس الجانب الترفيهي بغية إزالة الإرهاق الذي يعاني منه اللاعبون حيث كانت الحصة التدريبة عبارة عن جانب لياقي مكثف ثم تحول لتدريب ترفيهي فيما لم يؤد قائد الفريق محمد نور تدريبه مع المجموعة ولكنه حضر للتدريب ولم يشارك في المران وكانت تفسيرات الجهاز الإداري بان نور يعاني من وعكة صحية خفيفة هذا وكان احمد حديد وحمد المنتشري وسلطان النمري قد اكتفوا باللف حول المضمار بعدها غادروا التدريبات هذا وقد تابعت الجماهير الاتحادية التدريبات من اجل الاطمئنان على استعدادات الفريق قبل الدخول في المعترك الآسيوي.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:50 PM
الاتحاد في الصدارة ..
لا مفاجآت في الجولة التاسعة من دوري السلة


الرياض - البلاد

خلت لقاءات الجولة التاسعة من دوري الاتصالات السعودية لكرة السلة من أية مفاجأة إذ جاءت النتائج في حكم المتوقع بعد ان فاز الفتح على المسيرة بنتيجة 77/ 73 واحد على القادسية 92/ 76 والهلال على الوحدة 83/ 76 والاتحاد على الصفا 92/ 65 والأنصار على النهضة 87/ 71 والأهلي على الخليج 86/ 76 واحد على النهضة 91/ 75 والاتحاد على الخليج 93/ 64 والأنصار على القادسية 101/ 92 والأهلي على الصفا 88/ 73 وبهذه النتائج احكم الاتحاد قبضته على الصدارة في ظل ملاحقة قريبة من الأنصار وكذا من احد والهلال.
هذا وتختتم اليوم ( الاثنين ) لقاءات الجولة التاسعة بلقائين فعلى صالة الاحساء يلتقي في الرابعة عصرآ فريقا الفتح والوحدة في مباراة متكافئة.. فيما يستضيف الهلال على صالته بمقر ناديه فريق المسيرة وذلك في السابعة مساءاً في مواجهة سهلة للفريق الهلالي.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:51 PM
كالديرون عاد إلى رشده


محمد صالح باربيق

تحدثت كثيرا وتحدث غيري ايضا وكتب من كتب وأنا من ضمن الذين تحدثوا وكتبوا عن اختراعات وتوليفات وابتكارات المدير الفني للفريق الاتحادي السيد كالديرون التي كان يحدثها على خارطة الفريق خلال اللقاءات الماضية، لكنني لم أتحدث بشكل موسع عن تجهيز وإعداد عدد كبير من اللاعبين للاستعانة بهم في المشاركات الحالية خاصة في منطقة الوسط الرئة التي يتنفس من خلالها الفريق وخط المقدمة القوة الضاربة في صفوف العميد وكذلك خط الدفاع الذي لا يزال يعاني نسبيا من خانة الظهير الأيمن، وعندما نعرج للحديث عن خط المنتصف نجد أن كالديرون بات يعتمد كثيرا على المحورين احمد حديد وسعود كريري وأحيانا يزج باللاعب مناف أبو شقير عندما يتعرض احدهما للإصابة أو الإيقاف، وفي الوقت نفسه يعتمد على اللاعب محمد نور في منطقة الجناح الأيمن وسلطان النمري في الجانب الأيسر وربما يستقر على هذه العناصر في المباريات القادمة ويترك حرية التنقل للاعب البرازيلي ريناتو للعب على الجانبين خلف المهاجمين هشام بوشروان وعماد متعب، أما خط الدفاع فقد أصبح من الطبيعي الاعتماد على اللاعب عبيد الشمراني في خانة الظهير الأيمن لتراجع وهبوط مستوى اللاعب عبد المطلب الطريدي وعدم قناعة كالديرون بالدور الذي يؤديه، وقالها جهرا أثناء حواره مع الزميل عثمان مالي بأن هذا اللاعب لا ينفذ الدور المطلوب منه بكل إتقان و لا يحرص على تطوير مستواه ويظل الثنائي حمد المنتشري وأسامة المولد افضل من يقوم حاليا بالدور في منطقة متوسطي الدفاع والصقري في الجانب الأيسر حتى لو كان المنتشري بعيداً نسبياً عن مستواه المعروف وتذبذب مستوى الصقري من مباراة لآخرى، وفي حراسة المرمي عاد مبروك زايد ليفرض نفسه أساسيا على تشكيلة الفريق وان كان يحتاج الى قليل من التركيز والحضور الذهني عند الخروج لالتقاط الكرات الجانبية والتسديدات المباشرة، وبهذا التشكيل استطاع المستر كالديرون أن يعود الى رشده ويقنع الاتحاديين كثيرا فيما لو ظل متمسكا بهذه المنظومة وتبقى لديه أوراق رابحة على بنك الاحتياط واعتبرها خيارات مثمرة لو رغب كالديرون في تغيير نهجه التكتيكي حسب معطيات كل مباراة وظروفها، لهذا نستطيع أن نقول بأن مدرب الاتحاد وسط ضغط البطولات التي ينافس عليها الفريق وصل الى قناعة ثابتة توحي بأن هذا التشكيل افضل من يقود العميد الى منصات التتويج، أما إذا فكر في فلسفة أخرى وعاد يخترع ويخبص والفريق يعيش ظروفاً طبيعة ولا يعاني من أية مشكلة فهذا أمر آخر قد يضع الاتحاد في مهب الريح .
وقفة للتأمل
• كالديرون حيرنا في العديد من اللقاءات التي خاضها الفريق سابقا سواء كان ذلك الامر على مستوى التشكيل وتغيير المواقع أو الرسم التكتيكي لأداء الفريق نتيجة توفر العديد من العناصر متقاربي المستوى الفني، ومنح الفرصة لعدد من العناصر الشابة، لكنه عاد مؤخرا الى عقلة وأصبح يحسن اختيار عناصر يملكون مزايا خاصة ومختلفة تمكن كل واحد منهم أن يمنح الفريق ما لا يستطيع أن يقدمه الآخر .

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:52 PM
متعب الاتحاد مطالب بالتعويض بعد استعادة الثقة




جدة - البلاد

يمكن القول بأن المحترف المصري في صفوف الاتحاد عماد متعب استعاد ثقة الجماهير الاتحادية بهدفيه في المرمى الاتفاقي بعد اهتزاز تلك الثقة اثر اهداره لركلة الترجيح التي اخرجت الفريق من مسابقة كأس ولي العهد.. ويبقى متعب مطالب بالمساهمة مع زملائه في مواصلة انتصارات الفريق فيما تبقى له من مباريات في دوري المحترفين ليحافظ على الصدارة ومن ثم حصد اللقب حتى يكسب متعب حب جماهير الاتحاد الذي سوف تعتبر بطولة الدوري خير تعويض عن فقدان البطولتين المحليتين الأخيرتين كأس الامير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد.
هذا بالاضافة الى منافسة متعب على لقب الدوري بعد ان قلص الفارق بينه وبين هداف الشباب ناصر الشمراني الذي يحتل المركز الاول حتى الآن الى هدفين فقط.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:54 PM
هـــل يحســـم لقــب الــــدوري بلقـــــــاء العميــد والزعيــم



متابعة/ عبدالرحمن الزهراني

بقيت للاتحاد والهلال في دوري المحترفين ثلاث جولات تعتبر مهمة وحساسة في مشوار الفريقين والتي على ضوئها ستتحد ملامح البطل للنسخة الجديدة من الدوري وتعتبر الحظوظ متساوية للفريقين برغم تقدم الاتحاد في الصدارة بفارق نقطتين وامام كل فريق ثلاث مباريات ستكون احداها مواجهة مباشرة في الكلاسيكو المنتظر بينهما وذلك بعد ان يلعب الاتحاد مع نجران والوحدة ويلعب الهلال مع الاتفاق والوحدة وفي حالة تقارب الفارق بين الفريقين الى ثلاث نقاط فقط ستكون مواجهة الكلاسيكو بمثابة لقاءات الكؤوس وما علينا الا ان ننتظر معاً ما سيحدث في الجولات المصيرية القادمة والتي سيسعى الزعيم والعميد من خلالها لعدم التفريط بأي نقطة.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:55 PM
((جريدة الرياض))




شارك إحدى عشرة مرة وفاز باللقب ثلاثاً..
العميد يعود للآسيوية من جديد



جدة - هتان النجار:
يعود الاتحاد من جديد للمشاركة في دوري ابطال آسيا على أمل أن يكون حضوره هذه المرة مميزاً عن المشاركات الاخيرة له في البطولة والتي لم تكن في مستوى الآمال والطموحات للجماهير الاتحادية اولاً او على مستوى الحضور الاتحادي في بطولة كان حضوره مميزا ونجح في تحقيق لقبها مرتين.
ولن يكون مشوار الفريق الاتحادي في هذه البطولة سهلا إذ سيلاقي فرقا قوية ومتمرسة على مستوى البطولات المحلية فيما يشاطر فريق الاستقلال الاتحاد في التفوق آسيويا حيث سبق له تحقيق لقب البطولة الآسيوية في عام 93م.

اما الجزيرة الاماراتي فيظل من الفرق المتطورة وام صلال صاحب المستويات المميزة في الدوري القطري حيث يشارك لاول مرة في تاريخه في هذه البطولات وسيواجه فرق خبيرة ومتمرسة على مستوى تلك البطولات.

وشارك الاتحاد على مستوى البطولات الآسيوية للاندية ابطال الدوري وأبطال الكأس والسوبر ودوري الابطال احدى عشرة مرة نجح في تحقيق لقب كأس الكؤوس الآسيوية للاندية ابطال الكأس مرة واحدة ودوري أبطال آسيا مرتين وكان التوهج الاتحادي اكثر في شرق القارة من غربها حيث حقق كأس الكؤوس الآسيوية في اليابان عام 99م ودوري الابطال في كوريا عام 2004م وعاد مرة اخرى ليحقق نفس البطولة على ارضه وبين جمهوره في جدة في عام 2005م ومنها تاهل الفريق لكأس العالم للاندية لاول مرة في تاريخه. ولعل مايميز الاتحاد عن الفرق الاخرى هو حضوره القوي على مستوى البطولات الآسيوية حتى وان كان سجله ضعيفا من الالقاب ولكنه يظل الاقوى في الحضور النتائجي إذ استطاع ان يسحق معظم الفرق الآسيوية وبنتائج كبيرة منها اهلي قطر بسبعة اهداف لهدف والاهلي البحريني بستة اهداف لهدفين وسونجنام الكوري بخمسة اهداف نظيفة وسابهان الايراني باربعة اهداف لصفر وشاندونج الصيني بسبعة اهداف لهدفين وبوسان الكوري بخمسة اهداف نظيفة ولكن الاتحاد ترك ذكرى سيئة بعد خروجه من الكرامة السوري في حمص إثر خسارته بأربعة اهداف نظيفة جعلته يودع البطولة وسط استغراب النقاد والمتابعين الآسيويين الذين رشحوا الاتحاد لتحقيق لقب البطولة.

ويظل من المدربين الذين تركوا ذكرى جيدة لهم مع الاتحاد في هذه البطولة هم البلجيكي ديمتري الذي حقق لقب كأس الكؤوس الآسيوية اثر فوزه على الفريق الكوري من خلال الدورة المجمعة في اليابان بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين والمدرب الفزعة دراجان مساعد ايفتش الصربي الذي اقيل بعد خسارة الفريق لقاء الذهاب في دوري ابطال آسيا لموسم 2004 م من سونجنام الكوري في جدة قبل ان يرد الفريق الخسارة بخماسية نظيفة قادته للقب اول بطولة دوري ابطال وتسجل البطولة باسم دراجان ثم يأتي اسم الروماني انجيل يوردانيسكو الذي حقق لقب بطولة دوري الابطال لعام 2005م والتي حقق لقبها الاتحاد بعد فوزه على العين الاماراتي في جدة بأربعة اهداف لهدفين. وقد تكون اسوأ مشاركة للفريق الاتحادي آسيويا تلك المشاركة التي كان الاتحاد على وشك التأهل لاول مرة في تاريخه الى النهائيات لولا خسارة الوقت القاتل من فريق الاستقلال الايراني الذي سيواجه الاتحاد في البطولة الحالية بهدفين لهدف وسط أحداث مثيرة كانت كلمة الفصل فيها لهدف الدقائق الاخيرة للفريق الايراني.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:55 PM
وربما ستكون الفرصة مناسبة لقائد الفريق الاتحادي محمد نور لاقتحام نادي المائة على مستوى مشاركات فريقه الخارجية من خلال هذه البطولة حيث يمتلك خمسة وتسعين مباراة خارجية له مع فريق الاتحاد وستكون خمس مواجهات في دوري الابطال كافية لنور ليكون نجم المائة في فريقه. القائمة المختارة من مدرب الفريق الاتحادي كالديرون لهذه البطولة ضمت اسماء متوقعة ولم يظهر اسم جديد إذ تقدم الرباعي متعب وبوشروان وريناتو وحديد قائمة الفريق الى جانب اللاعبين المحليين مبروك زايد وتيسير النتيف ومصطفى ملائكة وعلي المزيدي وعبيد الشمراني واسامة المولد ورضا تكر وحمد المنتشري وعبدالمطلب الطريدي وعدنان فلاتة وصالح الصقري ووسام سويد وسعود كريري واحمد حديد ومناف ابوشقير ومحمد امين وسلطان النمري وصالح الغوينم ومحمد نور وعقيل القرني وريناتو وعلي الزبيدي وعلي الشهري وطلال المشعل وهشام بوشروان وعماد متعب ونايف هزازي وعبدالعزيز الصبياني ومحمد سالم وعمر سلطان.

أولى مواجهات الفريق الاتحادي امام الاستقلال الايراني بعد غد الاربعاء تليها مواجهة ام صلال في قطر يوم الثامن عشر من فبراير واخيرا مواجهة الجزيرة الاماراتي في الدور الاول من البطولة في ابوظبي يوم السابع من شهر ابريل المقبل.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:56 PM
جــــــــــــــــريـــــــــــــدة

الاقتصــــــــــــــــــــــادية






استفز الإيرانيين قبل وصولهم.. وزجاجة عطر تنعش خزانة الاتحاد ماليا
كالديرون: تصريحي "الفارسي" ملفق.. ولم أتفوه به



عادل الجبرتي ووائل النجار من جدة

اشتعلت الإثارة مبكراً بين الاتحاد والاستقلال الإيراني قبل نزالهما المنتظر في الجولة الأولى من دوري المحترفين الآسيوي إثر التصريح الذي بثته وكالة الأنباء الفارسية أمس على لسان المدرب الأرجنتيني كالديرون والذي أكد فيه بأنه سيهزم الاستقلال بثلاثة أهداف دون مقابل، ما ترك ردود فعل صاخبة لدى الجانب الإيراني. وحرصت "الاقتصادية" على أخذ انطباع كالديرون عن هذا التصريح والذي أكد قائلاً: "لم أتفوه بمثل هذه الأقاويل ولم يسبق لي أن أدليت بمثل هذه التصريحات هنا لوسائل الإعلام سواء عندما كنت مدربا للمنتخب السعودي أو للاتحاد، وأنا مدرب أعرف عملي جيدا وأحترم خصومي دون تفرقة ولذلك لا يمكن أن أقول كلاما من مثل هذه النوعية".

وأضاف "أحترم الاستقلال كباقي الفرق وهو منافس قوي بالنسبة لنا ونسعى لتقديم مباراة قوية معه ونتطلع إلى تحقيق الفوز ولكن على أرض الملعب وليس خارجه وأنا شخصياً أعرف الهدف من نشر مثل هذه التصريحات المفبركة".

على صعيد آخر، واصل الفريق الاتحادي تحضيراته لنزال الاستقلال الإيراني في الجولة الأولى من منافسات دوري المحترفين الآسيوي تحت قيادة مدربه الأرجنتيني كالديرون الذي أغلق التدريبات في وجه الصحافة والجماهير الاتحادية في إطار حرصه على إبعاد اللاعبين عن الشحن النفسي الذي يسبق هذه المباريات، ووضح اكتمال صفوف فريقه باستثناء غياب المهاجم نايف هزازي لعدم جاهزيته البدنية.

وكانت بعثة الاستقلال الإيراني قد وصلت في ساعة مبكرة من صباح أمس إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي عبر طائرة خاصة ضمت 40 فردا يتقدمهم المدرب قلعة نوعي الذي يعد أحد أفضل المدربين الإيرانيين في الوقت الراهن إلى جانب النجوم الدوليين أرش برهاني وفرهاد مجيدي والبرازيلي رينالدو وستقيم البعثة الإيرانية في فندق هيلتون وستؤدي تدريبها مساء اليوم في ملعب نادي الاتحاد الرديف بينما سيكون تدريب الغد على ملعب الأمير عبدالله الفيصل. فيما سيصل اليوم الطاقم التحكيمي الياباني المكلف بإدارة اللقاء، بينما وصل في ساعة متأخرة من مساء أمس مراقب المباراة السنغافوري.

وعلى صعيد التحضيرات، يتسلم الاتحاد اليوم ملعب الأمير عبد الله الفيصل من مكتب رعاية الشباب في جدة لاستكمال تجهيزاته لاستضافة اللقاء الآسيوي.

يشار إلى أن الاتحاد جهز مكانا جديدا للإعلاميين يقع بالقرب من غرفة التحكم في الساعة الإلكترونية وسيكون مجهزا بجميع وسائل التقنية لتقديم الخدمة السهلة لجميع الإعلاميين إلى جانب قربه من منطقة خروج اللاعبين لتسهيل مهمة إجراء اللقاءات الصحافية والتلفزيونية بعد نهاية اللقاء.

كما حذر مراقب المباراة جميع وسائل الإعلام المرئي من إجراء أي لقاءات تلفزيونية قبل بداية اللقاء وبين الشوطين سواء في الملعب أو حتى على مستوى المنصة الرئيسية وذلك في تطبيقات لدوري المحترفين.

في شأن آخر، انتعشت خزانة نادي الاتحاد بعد أن تلقت دعما ماليا بمبلغ 1.5 مليون ريال من شركة المروج تمثل مستحقات النادي من عطر "إتي 8" الذي سبق أن تم بيعه في الأسواق في العامين الماضيين.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:57 PM
علماء نفس ورياضيون يتفقون على محاربته.. ويختلفون في تعريفه
"الاحتقان" .. جمرة خبيثة تلوث ملاعبنا والكل يبترأ منه





بندر الرشود من الرياض

لا تخلو ذاكرة الرياضيين السعوديين من صور مراسم توقيع أكثر من 153 ناديا على الالتزام بميثاق الشرف بوصفها لم يمض على إمضائها سوى شهرين، كما لا تكاد تخلو ذاكرتهم من صور الأحداث المؤسفة التي شهدتها الملاعب السعودية أخيرا، والتي غذتها لغة الاحتقان وأخذتها إلى أكثر من اتجاه، فتارة تلاسن، وأخرى اشتباك، وغالبا بين ذاك وذاك، تخرج بها في كثير من الأحيان عن النص، وتشعل في جنباتها طرفا على الآخر، تكرس التعصب، وتؤدي الود والإخاء.

الكل في الوسط الرياضي يتبرأ من تلك الأعمال، لكنهم يتباينون فيمن تقع عليه المسؤولية، ففي الوقت الذي يذهب البعض إلى أن رؤساء الأندية وشرفيه ومنسوبيه وراء ذلك، يقف آخرون موقف الضد تجاه تلك الآراء، مؤكدين أن الإعلام والمنتديات الإلكترونية أسهما في إشعال تلك الأحداث وتكريس لغة التعصب بين جماهير الأندية.

وفي الإطار ذاته، أوضح الدكتور صلاح السقا الإخصائي النفسي أن أحد أسباب الاحتقان الذي يعيشه الوسط الرياضي من فترة إلى أخرى يعود إلى جهل المفاهيم الأساسية الرياضية بين مسؤولي الأندية والجمهور الرياضي والتي بسببها وجدت رياضة قاصرة، وقال "الرياضة بما فيها كرة القدم هي رياضة مثيرة للجدل بالأخطاء التي تحدث فيها، مثيرة بأهدافها، مثيرة بالانفعالات، ولكن يجب أن يكون هناك احترام من الآخر للشخص الآخر".

وأضاف "يجب أن يكون هناك احترام للمنافس رغم أن هذا المبدأ غائب ومفقود ولو أن المنافس احترم ونجحت في التفوق عليه ستشعر بأنك تفوقت على شخص قوي، ولكن للأسف ما نشاهده بأن المنافس عدو يجب تدميره، إضعافه، والتخلص منه، وكأننا نعيش في ساحة حرب ولو كان البحث عن الفوز هو الهدف بدلاً من تدمير المنافس لكن ذلك هو الأساس الرياضي الذي ننشده فيجب تغليب الروح الرياضية، وربما تشترك وسائل الإعلام المقروءة، المسموعة، والمشاهدة في أثارة الخلاف من خلال البحث عن الإثارة بتغطية تلك الأحداث والتركيز عليها وهو ما سيجني لهم عائدا أكثر وليس هناك مانع".

وزاد "لكن وفق أسس معينة لا تتخطى إلى ما لا يحمد عقباه والوسط الرياضي يجب أن يعي تماماً مفهوم المنافسة ويكون إيجابيا في التعامل مع الأحداث بعيداً عن السلبية فليس من المعقول أن ينظر الطرف الفائز بأنه هو الرجل المنتصر ويصور لنا الخاسر وكأنه خدش حياءه فبدلاً من التهاني والتبريكات بعد انتهاء المعركة التنافسية الشريفة نجد أن المكابرة وإغاضة الخاسر حاضرة فنحن نريد ممارسة رياضة ونريد إثارة وحماس ولكن يجب أن يطغى الاحترام بين المتنافسين ونتقبل القرارات حتى وإن كانت سلبية على مصلحة النادي وهناك من يتضرر منها".

وعن العلاج، قال السقا "يجب أن يكون هناك برامج تطبيقية يدخل فيها الجانب التوعوي، والتعاطي مع اللاعبين والجماهير، وكذلك طلاب المدارس، لأنهم جزء من العملية وتأصيل مبدأ التنافس والروح الرياضية، ففي هذه الحالة التي نعيشها حالياً أتوقع أن الكثير من أولياء الأمور سيضطر إلى سحب أبنائه من الذهاب للملاعب أو ممارسة الأنشطة الرياضية خوفاً عليها من أمور تكون خارج السيطرة، وكما قلت فإن البرامج التطبيقية أمر يجب تطبيقه بعيداً عن المحاضرات والندوات، بل الأفضل أن يكون التطبيق هو الحاضر في هذه المرحلة".

في المقابل، رفض خليل الزياني نائب رئيس نادي الاتفاق تسمية ما تشهده الرياضية من أحداث مؤسفة بأنه احتقان، مفضلاً تسميته بـ"سجال".

وشدد الزياني على أن العودة للحوار بين جميع شرائح الوسط الرياضي ستقود لرياضة نزيهة بعيدة عن الشحن والتعصب، وقال " أود ألا نتطرق إلى كلمة احتقان، وأن يتم استبدالها بكلمة سجال بين الأندية المتنافسة في الوسط الرياضي، ويجب ألا يخرج ذلك السجال عن النص والروح الرياضية المعروفة خصوصاً أن مبدأنا كشعب سعودي هو التآخي والمحبة، ولكن زيادة الشحن بين الأطراف المتنافسة يقود إلى فرقه وانشقاق ما يسهم في تطور كبير في الأمور، وربما يجعلها تحت السيطرة".

وطالب الزياني بضروة شمول مبدأ ميثاق الشرف الجميع دون استثناء، وألا يقتصر على مسؤولي الأندية، وقال" جميع من هم في السوط الرياضي يجب عليهم معرفة الميثاق والالتزام به من إدارات أندية ومسؤولين ولاعبين وحكام وحتى الجماهير".

ورأى أهمية أن يؤدي الحكم قسم المهنة بوصفه مؤتمنا على إحقاق الحق، وقال "إذا تطرقنا للحكم الذي يقود المباراة، فالمفترض منه أن يؤدي قسم المهنة لأنه يدخل الملعب لإقامة العدل بين الفريقين، ولذا هو مؤتمن كالطبيب ورجل الأمن اللذين يؤديان القسم، ومن هذا المنطلق يجب على جميع الأطراف أن تشترك في هذه العملية لعدم إيجاد مساحة للخلافات".

في حين، عزا علي الأحمدي عضو مجلس إدارة الوحدة أسباب تنامي ظاهرة الاحتقان في الشارع الرياضي إلى اشتداد المنافسة، سواء على البطولات أو الهروب من الهبوط إلى دوري الدرجة الأول، وقال "الثلث الأخير من منافسات الدوري يكون وقت حصاد وبحث عن بطولات وهروب من هبوط، ما يجعل مسؤولو الأندية ولاعبيها يبحثون عن الانتصارات مهما كانت الوسائل وهو ما يجعل الصراع يشتد، بالإضافة إلى من أمن العقوبة أساء الأدب وفي هذه النقطة نعني بها الجميع بما فيهم وسائل الإعلام التي للأسف أصبحت تهتم بمصالح بعض الأندية وتدافع عن إداراتها ولاعبيها بشكل مستميت بينما تكيل وتنتقد بعنف من يخطئ في حق أنديتها المفضلة.

كما رأى أن الصراعات الشرفية أسهمت في تنامي تلك الظاهرة في الملاعب السعودية بعد أن أصبحت الجماهير منقسمة بين إدارة النادي وأعضاء الشرف، وقال " لو غلبت المصلحة العامة للوطن على جميع الاعتبارات السابقة، وفهم بأن الرياضة وسيلة ورسالة جميلة وتنافس شريف، ليست ساحة حرب لما حدث وما نشاهده حالياً".

وضرب الأحمدي مثالا بما يشهده ناديه من حالة غليان واحتقان بعد تفريط إدارة ناديه بعدد من النجوم ، وقال " رغم أننا نعيش في عصر الاحتراف والانتقالات ومن الصعب إبقاء لاعب غير راغب في النادي أو من يطالب بمبالغ مالية عالية حقيقة نجد أن الحلول لتخفيف الاحتقان".

وحرر الأحمدي وصفة سريعة لمعالجة تلك الظاهرة تتمثل في بث الأندية رسائل لجماهيرها توضح من خلالها الأمور بكل شفافية، وتحذيرهم من الانسياق وراء تأجيج المشاعر.

"الــ عـــطــا"
03-09-2009, 01:58 PM
الاتحاد «يشحذ» همم أنصاره لعودة اللقب الآسيوي


جدة - عماد ناصر الحياة - 09/03/09//

رمى الاتحاديون الكرة في ملعب جماهيرهم للحضور بكثافة لدعم الفريق في لقائه المقبل أمام فريق الاستقلال الإيراني، في مستهل مباريات الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، بعد أن تكفل عضو الشرف منصور البلوي بشراء تذاكر المباراة التي ستقام يوم الاربعاء المقبل على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة وتقديمها مجاناً للجماهير، هذه الخطوة جاءت للأهمية الكبيرة التي يرسمها الاتحاد لعودة فريقهم الكروي إلى واجهة البطولات الآسيوية، بعد أن كان الاسم الأول في سماء القارة الصفراء لموسمين متتاليين أعوام (2004 و 2005) عندما سجل نادي الاتحاد اسمه كأول نادٍ آسيوي يحقق اللقب القاري مرتين متتاليتين، كما أنه أيضاً النادي الوحيد الذي حقق لقب بطولة دوري أبطال آسيا بمسماه الجديد مرتين.
ويطمح الاتحاديون إلى أن يبدأوا مشوارهم الآسيوي بقوة عندما يلاقي فريق الاستقلال الذي يعد منافسه الأقوى في المجموعة، التي تضم إلى جانبهما فريقي أم صلال القطري والجزيرة الإماراتي، ويريد الاتحاديون التأهل إلى الدور الثاني مع تحقيق المركز الأول حتى يخوضوا لقاء دور الـ16 على أرضهم وبين جماهيرهم، بعد قرار الاتحاد الآسيوي بتأهل الفريقين صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة من المجموعات الـ8 في البطولة، بحيث يلعب الفريق متصدر مجموعته مباراته في دور الـ16 على ملعبه.
رئيس نادي الاتحاد المهندس محمد جمال أبو عمارة أشاد بهذه البادرة من عضو شرف النادي منصور البلوي، معتبراً ان ذلك غير مستغرب من البلوي الذي عرف بوقوفه إلى جانب ناديه في مختلف الظروف، ومؤكداً في الوقت نفسه ثقته بأن الجماهير الاتحادية ستكون في الموعد وتحضر وتؤازر فريقها بكثافتها المعهودة في أول وأهم محطاته في مشواره الآسيوي، الذي تمنى بأن تكون نهايته بتسجيل منجز جديد يضاف لإنجازات الكرة السعودية ونادي الاتحاد.