المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخر الاخبااااار


البرنس الهلالي
04-01-2009, 06:55 PM
الاتفاق أولى المباريات التي يشرف عليها
ليكنز يقود الهلال حتى نهاية الموسم المقبل بمليوني يورو


كتب - فيصل المطرفي

وقعت إدارة نادي الهلال عقداً مع المدرب البلجيكي جورج ليكنز يقود بموجبه الدفة التدريبية للفريق الكروي الأول حتى نهاية الموسم الرياضي المقبل، وأشارت بعض المصادر إلى أن قيمة العقد كانت (مليوني يورو).

وسيكون لقاء الاتفاق يوم السبت المقبل أولى المباريات التي سيشرف عليها كمدير فني للزعيم.

هذا ويزخر سجل البلجيكي جورج ليكنز بمسيرة حافلة سواء كلاعب أو مدرب، حيث كان لاعباً أسطورياً في الكرة البلجيكية، وشارك في نهائي كأس أوروبا للأندية الأبطال عام 78م أمام ليفربول إبان لعبه مع نادي بروج، وكذلك كانت مسيرته التدريبية زاخرة بالإنجازات والألقاب، حيث درب جميع الأندية الكبيرة في بلجيكا التي أحرزت عدة بطولات إبان إشراف جورج ليكنز على تدريبها، كما عُرف بقدرته على تطوير الإمكانيات الفردية للاعبيه وكذلك تطوير الفريق كمجموعة واحدة، ويسجل التاريخ ل(ليكنز) حينما تولى تدريب نادي رودا الهولندي الذي كان متواضع المستوى والإمكانيات حينها وتمكن ليكنز من تطويره حتى تأهل للدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الأوروبي قبل أن يخسر من أمام إي.سي. ميلان الإيطالي، كما يزخر سجل جورج ليكنز التدريبي بقيادته المنتخبين البلجيكي والجزائري.




المدرب حضر والتقى باللاعبين.. ويبدأ مهمته بالفيديو
الهلال يغلق تدريباته.. والمرشدي يتجاوز الاختبارات


كتب - فيصل المطرفي

اكتفى المدرب البلجيكي السيد جورج ليكنز مساء أمس بالتواجد (الشرفي) في مران الفريق الهلالي والتقى باللاعبين ومدرب اللياقة عبداللطيف الحسيني كما اطلع على منشآت النادي وزار معسكر الفريق الجديد والعيادة الطبية، واجتمع الجهاز الإداري باللاعبين بحضور ليكنز وقدموه لهم كمدرب لهم في الفترة القادمة واقتضب العجوز البلجيكي كلمة كان مجملها بأمنياته بأن يقضي أياما جميلة في الفريق الأزرق وأن يتكاتف الجميع من أجل تحقيق الإنجازات ورغبة الإدارة ومحبي النادي وفي نهاية التدريب ترك مكانه في دكة البدلاء واتجه برفقة مدير عام الفريق سامي الجابر لتوقيع العقد في أحد مستشفيات العاصمة حيث يمكث رئيس النادي بجوار والده الأمير مساعد بن عبدالعزيز -شفاه الله وعافاه-.

وكان الحسيني قد تولى مهمة التدريب حيث احتوى المران الهلالي على تطبيق العديد من الجمل التكتيكية مع الإيعاز للاعبين بتطبيق بعض التدريبات اللياقية.

وتقرر أن يكون تدريب الفريق اليوم في الخامسة عصراً ليتسنى للجميع متابعة أحداث لقاء منتخبنا الوطني أمام الإمارات الذي سيحضره مدرب الفريق الجديد على أن يبدأ مهمته رسمياً في تدريب الغد الذي سيحاط بالسرية التامة كما هو الحال في تمارين اليوم.

هذا وقد شهد تدريب البارحة حضور شرفي مميز تمثل في حضور الشرفي الفعال الأمير عبدالله بن مساعد والأمير فهد بن محمد اللذين تحدثا طويلاً مع مدرب الفريق ليكنز.

وعلى صعيد المصابين سمح الجهاز الطبي لمدافع الفريق ماجد المرشدي بالدوران حول المضمار بعد أن تجاوز الاختبارات الطبية فيما واصل خالد عزيز أداء برنامجه العلاجي المكثف على فترتين صباحية ومسائية في الوقت الذي شارك لاعب وسط الفريق عبداللطيف الغنام بفاعلية في تدريب البارحة في إشارة لجاهزيته التامة.

من جهة أخرى تقرر أن يصل مساعد مدرب الفريق مساء الجمعة المقبل كما جهز الهلاليون العديد من أشرطة الفيديو لمباريات الفريق الماضية تسلمها ليكنز ليبدأ بمتابعتها وتدوين ملاحظاته.




لدى وصوله الرياض أمس
البلجيكي ليكينز اعتذر عن الإدلاء بأي تصريحات و(الجزيرة) الوحيدة في استقباله
كتب - فهد السبيعي

وصل إلى الرياض في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء المدرب البلجيكي جورج ليكينز على متن الخطوط الجوية السعودية وذلك لإنهاء المفاوضات التي تجريها معه الإدارة الهلالية من أجل استلام قيادة الجهاز الفني للفريق الأول.

وكان في استقبال المدرب في مطار الملك خالد الدولي منسق العلاقات العامة بالنادي فهد المديد وقد اعتذر المدرب عن الإدلاء بأي تصريحات لشعوره بالإرهاق جراء السفر والوصول بوقت مبكر مشيراً إلى أن حديثه سيكون بعد نهاية المفاوضات مع إدارة النادي. وكانت (الجزيرة) الحاضرة الوحيدة إضافة إلى مندوبي المواقع الإلكترونية لنادي الهلال.



السهل الممتنع
السعودي (خيلي خوبا)!!..
صالح السليمان


خيلي خوبا بالفارسية تعني رائع جدا أو منتهى الروعة.. وأتصور أن هذا ما ردده الحشد الإيراني الضخم الذي احتشد في ملعب الحرية بطهران تجاه الفارس السعودي الأخضر الذي صال وجال وأسقط المنتخب الإيراني في عقر داره بشهادة وحضور الرئيس الإيراني نجاد..

مباراة تاريخيه لا تُنسى، أحدثت وعلى المستوى العربي والعالمي ردود فعل وأصداء إعلامية ضخمة تجاوزت النطاق الرياضي!.. وأثمرت عن إقالة المدرب المغرور علي دائي.. الذي لقنه أبطالنا درساً في احترام المنافس، خصوصاً عندما يكون الخصم من جزيرة العرب.

رغم كل الظروف التي عانى منها المنتخب بمدربه الجديد وبغياب نخبة من الأسماء الكبيرة التي كانت تشكل الركن الأساس للمنتخب، إضافة إلى ظروف المباراة من تحامل الحكم الياباني الذي رفض احتساب هدفا سعوديا يحتمل صحته وركلة جزاء صحيحة.. إلا أن المنتخب أثبت أنه فريق قوي وصلب حتى بالبدلاء الذين برهنوا أنهم لا يقلون شأنا وقدرة عن العناصر الأساسية الغائبة لظروف مختلفة..

الفوز التاريخي قفز وبعنف بسهم المنتخب الأخضر إلى الأعلى في بورصة الترشح للمونديال.. ولكن لا بد من الحذر من منتخب الإمارات؛ فهو خارج الحسابات، وليس لديه ما يخسره، وسيلعب بارتياح دون توتر أو ضغوط..

وكفريق خليجي يتوقع أن يلعب أمامنا كالعادة بطريقة دفاعية بحتة وإقفال تام لملعبه، وهنا سيجد المنتخب صعوبة في حسم المباراة ولن يكون الفوز سهلاً.. وبإذن الله المدرب واللاعبون سيأخذون هذا بعين الاعتبار، وأنه لا مجال للتهاون.. فالنقاط الثلاث مطلب لا مفر منه؛ لأنها الأسهل نسبياً مقارنة بما بعدها.

حكام مناطق

فاجأ الرئيس الجديد لنادي أبها سعيد الأحمري المتابعين بتصريح لافت للانتباه عندما طالب بما أسماه (حكام مناطق) أسوة بحكام أجانب شعوراً منه بالغبن من جراء ظلم تحكيمي يؤكد أنه سلب منه فوزاً ثميناً من أمام النصر.. وخسارة نقطتين كان أبها بأمس الحاجة إليهما للنجاة من الهبوط.. فالحكم مرعي عواجي وبعد أن حرم أبها من ركلتي جزاء حسب تحليل المحلل التحكيمي أحمد الوادعي احتسب في أواخر المباراة ضربة جزاء خيالية لمهاجم النصر محمد الشهراني!.

وبالطبع لا ذنب للنصر أن يحتسب له الحكام بلنتيات غير صحيحة في سعيه الحثيث للوصول إلى المقعد الرابع.. ولكن أنبه إلى نقطة مهمة وهي أنه ليس صحيحاً أن الشهراني يخدع الحكام.. بل إن الحكام هم من يتخادعون أو يقبلون الخداع؛ لأن ما يفعله المهاجم هو تمثيل مكشوف ومصطنع وساذج.. ولو كان اللاعب في ناد آخر لنال كروتا ملونة وليس جزائيات غير صحيحة..

ولا أدري ما هو تعليق الأستاذ عبدالله الناصر رئيس لجنة الحكام فيمَن يتحمل مسؤولية هبوط أبها بعد أن سُلبت منه نقطتان مهمتان جدا كانتا الطوق الأخير للنجاة.. وما ذنب الوطني الذي هبط إلى الأولى وهو يجتر ظلما تحكيميا عصف به قبل أسبوعين وأمام نفس الفريق!.. تُرى لماذا احتساب مثل هذه الجزائيات الغريبة مرتبط بالحكام المحليين ومع فريق واحد.. وتختفي في المباريات التي يديرها حكام أجانب؟!.

ظاهرة صوتية

مَنْ يتابع وسائل الإعلام السعودية الرياضية من إعلام وَرَقيّ ورسمي وتلفزيوني وفضائيات سيعتقد أن النادي السعودي الأول والمتفوق والأكبر والمسيطر هو نادي النصر.. فالنصر وبجعبة خاوية من أي إنجاز يتمكن من فرض اسمه في وسائل الإعلام متفوقا على جميع أندية الإنجازات والبطولات والنجوم والألعاب المختلفة..

وهذه تحسب لإدارة النادي ومسؤوليه وأعضاء شرفه في قدرتهم على جعل وسائل الإعلام تسير في ركابهم وتسخيرها لمصلحتهم.. فدون مواربة أو مجاملة يستحق النصر لقب النادي الإعلامي الأول..

أما كثرة انتقاد مسؤوليه وأعضاء شرفه للإعلام ومزاعم استهداف النادي فهي مجرد محاولات ذكية لصرف الأنظار وإبعاد تهمة مجاملة الإعلام للنادي مع أن إنجازاته في العقد الأخير صفر في جميع الألعاب الرئيسية.. باستثناء بطولة تحت 23 عاماً.

حتى كُتّاب النصر وصحفيوه هم أكثر الأقلام انتشاراً في الصحف والمطبوعات؛ فالأبواب مشرعة لهم في غالب الصحف.. وبقراءة سيرة أي صحفي نصراوي ستجد فيها عدة محطات صحفية.. أما البرامج الرياضية فأكثر من ينتشر في كواليس هذه البرامج في الإعداد والإخراج هم من الطابور الأصفر.. وهذا الطاقم هم ثمرة استراتيجية طويلة المدى انتهجها المدير السابق للبرامج الرياضية في التلفزيون السعودي وأول مدير للقناة السعودية عبدالله المقحم.

ضربات حرة

* كان تصرف بيسيرو منطقياً وواقعياً عندما قرر عدم استدعاء ياسر لمباراة الإمارات والاستمرار بالتشكيلة التي لعب بها أمام إيران لأن الفارق بين المباراتين لا يتجاوز الأربعة أيام.. وحتما سيكون ياسر حاضرا في المباراتين الختاميتين أمام الكوريتين؛ فهما الأشرس والأخطر في طريق المنتخب نحو المونديال.

* المنتخب يخوض مسيرة شاقة وحساسة للوصول إلى المونديال، وهؤلاء لا حكاية لهم إلا شارة الكابتنية.. يا بَشَر، الكابتنية مع نور أو مع ياسر أو عبدالغني لا فرق.. فجميعهم نجوم المنتخب ويستحقونها، ففكونا من هذه السيرة.

* أحمد عطيف ضابط إيقاع ومحور عصري.. نموذج للمحور الديناميكي الذي يبني الهجمات بشكل سريع بعيداً عن التعقيد وتعطيل الكرة واللف والدوران بها.. * نايف هزازي صقر الكرة السعودية.. سجَّل اسمه ضمن المهاجمين الكبار.. وسيكون له شأن أكبر في المستقبل إذا اهتمّ بنفسه وابتعد عن الغرور.

* نامي (جا يطل غلب الكل).. منحه المزيد من الثقة في ناديه والمنتخب سيطور مستواه أكثر.

* حتى لا تتكرر الممارسات التحكيمية السلبية كان حرياً بإدارة الهلال أن ترفع ورقة اعتراض أو احتجاج على ممارسات الحكم الياباني!.. الذي سلب الهلال فوزاً مؤكداً.. بعد أن حرمه من ضربتَي جزاء إحداهما مؤكدة 100%.. كما أن الكرة التي أحرز منها الأوزبكي التعادل هي أصلاً خطأ للمرشدي.. وتغاضى عن طرد مستحق للاعب أوزبكي.

* محترف الوحدة هاريسون لاعب مجهود ومقاتل داخل الملعب لن يشارك أمام الاتحاد بعد أن منحه الحكم كرتا أصفر ثانياً وبطاقة حمراء بإيعاز من الحكم الرابع عبدالرحمن العمري عقب استبداله!.. ولا أحد يعرف سبب الكرت الثاني، حتى الأستاذ محمد فوده لم يوضح السبب.

* يقال إن هناك احتمالاً لرفع الإيقاف عن عقال لاعب الاتفاق.. بالطبع اقتربت مباراة الهلال والاتفاق.. وهذا يعزز الآمال برفع الإيقاف عنه!!..

* أبها والوطني هما فريقا المؤخرة، ويتنافسان للهروب من الهبوط.. أحد الظرفاء قال إن حكم مباراة النصر وأبها كان عادلا!.. لأن الكثيري ظلم الوطني مع النصر.. وأتى عواجي ليظلم أبها أمام النصر.. ليتساوى الفريقان في خسارة النقاط ومن أمام فريق واحد.

* يقول خبر الجزيرة إن لجنة الحكام أوقفت الحكم مرعي عواجي!.. ترى ما الفائدة عندما يوقف الحكم أو حتى يجلس!! إذا كان أبها المتضرر ذهب في غياهب المجهول ودوري المظاليم.

* لا بد أن يكون السباق نحو المقعد الثالث وليس الرابع فقط؛ لأن صاحب المقعد الرابع مشاركته آسيويا غير مضمونة.. فقد يسحب الاتحاد الآسيوي المقعد لدولة أخرى وفي أحسن الأحوال قد يسحب (نصف المقعد).

* الشبث فقد عقله واختل توازنه.. نسأل الله السلامة والعافية.

* فهد الهريفي وعقب خسارة النصر من الحزم قال لا بد من تغيير جميع لاعبي الفريق، وإنه لن يحقق أي بطولة بوجودهم!!.. والهريفي تهمه مصلحة النصر لكن نقده يصنف بالنقد الاستئصالي!.. فهل يعقل لا يوجد في النصر حتى لاعب واحد له القيمة ويستحق البقاء بالكشوفات الصفراء؟

* يمررون جميع الفبركات والشائعات الكاذبة باسمه؛ لأنه أستاذ الفبركة والافتراء.. حتى أنه لم يتورع أن يخرج على الهواء مباشرة ويزعم أنه رئيس ناد في فبركة غير مسبوقة وبالصوت والصورة.. ودون أن تحرك الجهات المسؤولة ساكناً..

* هزازي (هز) الريس وأسامة (سامهم) العذاب.. وهوساوي أصابهم ب(الهوس) ونامي (تنامى) فوقهم.. وعطيف لم (يعطف) عليهم.. ونور (نور) الملعب والشمراني (شمر) عن ساعديه.. والزوري (زر) عليهم ووليد أسد المرمى..

أخيرا

بعيدا عن ملابسات ما حدث وعن تفاصيل ما جرى التي لا تزال غامضة ومبهمة.. فقد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله: (من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته) رواه الترمذي.




صح لسانك

* الهلال هزم فيفا بالقانون

عبدالله البرقان

- وبرجال العلم والذهن

* أخطاء المدافعين حرمت النصر الفوز

محمد الشهراني

- وإلا أنت ما قصرت سويت اللي عليك




فواصل


* مباراة اليوم التي تجمع منتخبنا الوطني أمام الإمارات لا تقل أهمية عن المباراة السابقة أمام إيران إن لم تكن أهم فالأخضر أمامه مهمة الوصول بحصيلته النقطية إلى الرقم (10) انتظاراً للجولة القادمة ومن ثم الانطلاق بإذن الله إلى المونديال. كل الدعوات والأماني الصادقة بفوز منتخبنا والحصول على نقاط المباراة الثلاث.

***

* لن يكون المنتخب الإماراتي سهلاً اليوم حتى و هو يقبع في آخر المجموعة ويجب أن يعي نجومنا أن أمامهم مهمة شاقة وصعبة يجب أن يبذلوا تجاهها مجهودات مضاعفة ، كما أن انقطاع أمل المنتخب الإماراتي في المنافسة لا يعني تهاونه وتراخيه فهو يبقى منتخباً قوياً وتهمه سمعته وذلك ما يجب أن يعيه نجومنا ويحسبوا حسابه.

***

* رغم مواقف رجال التحكيم الآسيوي السلبية السابقة إلا أن نجومنا يجب أن لا يلتفتوا للحكم الآسيوي الذي سوف يدير لقاء اليوم ولا يلقوا له بالاً وأن يجعلوا تركيزهم منصباً على الأداء في الملعب لتحقيق النتيجة التي ينتظرها منهم الجميع.

***

* تعثر المنتخب الكوري الشمالي أمام نظيره الجنوبي في مواجهتهما اليوم سيكون في صالح منتخبنا الطامح بخطف بطاقة المركز الثاني في المجموعة التي تؤهل صاحبها لبلوغ المونديال ومن حسن الحظ أن مباراتهما ستنتهي قبل بدء مباراة منتخبنا بأربع ساعات مما يتيح لنا معرفة النتيجة واللعب على ضوئها معنوياً. أما فنياً ونقطياً فيجب أن يلعب منتخبنا للفوز مهما كانت نتيجة مباراة الكوريتان.

***

* كيف يمكن التوقف عن الاستعانة بالحكم الأجنبي والجميع يرى الحكم المحلي غير قادر على التمييز بين ضربة الجزاء الصحيحة وغير الصحيحة، وتنطلي عليه حالات التمثيل بالسقوط داخل مناطق الجزاء خصوصاً وأنها تتكرر من أسماء محددة؟! .

***

* الطلب الذي تقدم به لاعب النصر المحترف البرازيلي التون بتمديد إجازته الاضطرارية التي يقضيها في بلاده حالياً سوف تزيد من تعقيد الأوضاع داخل الفريق الذي يعاني فنياً من التذبذب في مستواه وفقد النقاط السهلة مما يجعل موقف مدربه حرجاً في التعامل مع هذه الظروف.