المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدينة سلطان بن عبدالعزيز .. تختزل الانسانية في مكان


*دنيا المحبة*
10-22-2011, 01:28 PM
مدينة سلطان بن عبدالعزيز .. تختزل الانسانية في مكان
(http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/report1.php)

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re1.jpg
على مساحة تزيد عن مليون متر مربع يقع مبنى "مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية " وهي أحد المشروعات التي أولاها سمو الأمير سلطان برعايته واهتمامه حتى حققت أهدافها التي أُسست من أجلها وهي مساعدة الناس وتأهيلهم ليساعدوا أنفسهم .
المدينة صرح طبي ووطني كبير وشامخ في اهدافه ومعانيه وتوجهاته ومنطلقاته الإنسانية الرحبة ويمثل احد مشروعات "مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية " والتي تضم مركزاً تأهيلياً طبياً يشتمل على 400 سرير .
المدينة جرى افتتاحها رسمياً في 30 أكتوبر 2002م وتقوم بتقديم الرعاية المطلوبة لكل من المرضى المنومين والغير منومين وكذلك مراجعيها الذين يقصدونها للاستشفاء تمنحهم ارقى وأروع الرعايات الطبية ووفق احدث التقنيات الطبية الحديثة يساعدها في ذلك ما تحويه من معدات وآلات تشغيلية لا تتوافر في سواها بالإضافة الى الطاقم الفني والتشغيلي المؤهل على اعلى المستويات العالمية سواء من خلال أطباء من ذوي الكفاءة العالية , والمعالجين الفيزيائيين , والممرضين , والهيئة الطبية المساعدة.
كما تضطلع المدينة بتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية , والمساندة ,و تقديم برامج تعليمية وعلاجية للذين في حاجة إلى متطلبات تعليمية خاصة بسبب الإعاقة البدنية والإعتلالات التنموية والمشاكل الصحية المعقدة.
ومن المهام الطبية الأخرى للمدينة مساهمتها الفاعلة والناجحة في تأهيل المرضى من خلال برامج مصممة خصيصاً لإعادة المريض لحالته الطبيعية قدر المستطاع للاعتماد على نفسه ودمجه في المجتمع وذلك من منطلق رسالة المدينة والتي هي (مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم)
-المستشفى التأهيلي

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re2.jpg
قامت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية بتطوير برامج التأهيل متعددة الاختصاصات , مع الأخذ في الاعتبار الحاجات الخاصة للمرضى برنامج تأهيل مبتوري الأطراف وخدمات الأطراف الصناعية وتقويم أعوجاج الأطراف .
- برنامج تأهيل مبتوري الأطراف وخدمات الأطراف الصناعية وتقويم اعوجاج الأطراف
• برنامج تأهيل مبتوري الأطراف وخدمات الأطراف الصناعية وتقويم اعوجاج الأطراف . هذا البرنامج الخاص بالمرضى المنومين , تم تشكيله كواحد من مجموعة من رعاية متقدمة مستمرة , مع مراعاة أن تكون قدر المستطاع ذات استقلالية , وذلك لتتناسب مع طبيعة حياة الفرد الذي تعرض لتشوه في الأطراف ، والبرنامج مزود بورشة لخدمات الأطراف الصناعية .
• برنامج إصابات الدماغ
يتوافر في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية برنامج مكثف لعلاج الإصابات الدماغية لمرضى التنويم الداخلي , وعرض العيادات الخارجية وايضاً في حالات الإحالة لاستمرار العلاج المنزلي والرعاية الصحية المنزلية

• برنامج تأهيل إعاقات المشي

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re3.jpg
برنامج تأهيل إعاقات المشي تلاحظ إعاقات المشي بين الأفراد الذين لديهم إعاقة نتيجة السكتة الدماغية , أو جراحة في العمود الفقري , أو تصلب شديد أو داء باركنسون , وفي الوقت الحاضر تتوافر عدة إتجاهات علاجية لمواجهة إعاقات المشي , والتي تعتبر وتمثل مستوى متقدم للتأهيل العصبي المقدم من خلال مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية .
• برنامج التأهيل الطبي الجراحي
يقوم الفريق الجراحي الطبي بعمليات طبية تأهيلية وتعليمية للمرضى المصابون بتشوهات عظمية والخلل الوظيفي جراء الرقود لفترات طويلة أو زراعة الأعضاء أو جراحات الظهر المتتالية .
• برامج صحة الأطفال
إن فلسفة تأهيل الأطفال تقوم على زيادة قدرة الطفل على العيش في بيئته الطبيعية , كما تقوم بتزويد الآباء والقائمين بالرعاية للطفولة بالمهارات اللازمة لزيادة قدرات الطفل بعد خروجه من المستشفى .
• برنامج تأهيل إصابات العمود الفقري

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re4.jpg
يركز برنامج تأهيل إصابات العمود الفقري على تأهيل الأفراد الذين يعانون من الاختلال الوظيفي في العمود الفقري نتيجة الإصابة او امراض العامود الفقري , والذين يعانون من شلل جزئي أو كلي في الأذرع أو الأرجل .
• برنامج تأهيل السكتة الدماغية
يعتبر برنامج تأهيل السكتة الدماغية من البرامج القائمة على إعادة الوعي والقائمة على الإسراع وإتاحة أكبر فرصة بعلاج السكتة الدماغية , من خلال معالجة الإعاقات الناجمة عن السكتة الدماغية , وإعادة المريض الذي يتم إنقاذه من الإصابة وإعادة قيامه عند استكمال علاجه بما تقتضيه الحياة الاجتماعية .
• برنامج التأهيل ( العلاجي ) الدوائي وممارسة رياضة الكراسي الطبية
يقوم الطبيب المعالج بتقويم حالة المريض للتعرف على قدرات المريض في الأنشطة الاجتماعية , والثقافية , ووقت الفراغ لمعاونته في هذا البرنامج التأهيلي العلاجي .
• برنامج الإحالة لاستكمال العلاج المنزلي
يتغلب هذا البرنامج على الفجوة بين البنية المتقدمة والخدمات المتكاملة التي تقدم لمرضى التنويم الداخلي في حال خروج المريض لإتمام العلاج بالمنزل على أساس الخدمات التي تقدم لمرضى العيادات الخارجية. بعد الانتهاء من العلاج والتمارين اليومية , يعود المريض الى المنزل الموجود في المدينة و الذي اعد خصيصا كي يستطيع المريض ان يطبق جميع ما تعلمه في بيئة تشبه بيئته الطبيعية و ذلك كي يتمكن من متابعة حياته دون الحاجة لأي مساعدة .
• برنامج التأهيل المهني
يوفر برنامج التأهيل المهني خدمات تقويم وتقييم الإعاقة للمريض على مستوى المدرسة أو الوظيفة , ومعاونة المريض ليعود لنشاطه الإنتاجي في المنزل أو العمل أو المدرسة .
المركز الطبي

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re5.jpg
توفر مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية خدمات الرعاية الصحية الخارجية , لمساندة احتياجات كل مريض وفقاً للجوانب الطبية والجراحية التي يتم إجراؤها له وضمن الخدمات التي تقدم ما يأتي التخدير والعناية المركزة ، طب وجراحة العظام ، استبدال مفاصل الركبة والحوض، جراحة العمود الفقري، طب الأطفال ورعاية المراهقين، علاج قدم المصاب بالسكري ، أخصائيي طب الأسنان ، الأمراض الجلدية ، قسم الطوارئ ، قسم الآنف والآذن والحنجرة ، قسم الغدد الصماء ، جراحة العمود الفقري ، أمراض الدم ، الأمراض المعدية ، الطب الباطني ، أمراض الكلى ، أمراض الأعصاب ، طب العيون ، قسم علاج الأقدام ، إدارة الألم ، الطب الطبيعي و إعادة التأهيل ، الأمراض الصدرية ( الرئوية )، الطب النفسي والأمراض الروماتزمية .
دور المركز التعليمي
• تعليم المريض
تقدم مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية معلومات وبرامج تعليمية وتثقيفية للمريض لتعزيز إدراكه لوضعه وحالته الصحية ، وايضاح الجوانب الأخرى للإستجابه للمواقف التي قد يتعرض ويحتاج إليها المرضى في حياتهم اليومية ، ويمتد هذا كذلك لتعليم وتثقيف الوالدين والمربي والخادمة وجميع أفراد العائلة ، عندها سيكونون على تواصل مع المريض في بيئته المنزلية ، ويتم ذلك عن طريق فصول تعليمية وجلسات للأسرة مع المعالجين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والفريق الطبي
• تعليم المجتمع
تهتم المدينة وتعنى تجاه تطوير المجتمع السعودي ، من خلال تقديم التعليم الصحي للمجتمع . ويتم الوصول إلى المجتمع من خلال : المساهمة في البرامج المدرسية للارتقاء والعناية بالصحة ، واليقظة الخاصة بالأمان .
المساهمة في مناسبات اليوم العالمي للرعاية الصحية .
إقامة ندوات ، محاضرات ، ورش عمل تهتم ببرامج الوعي بالرعاية الصحية
• تطوير هيئة العاملين بالمدينة

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re6.jpg
من أهداف مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مقابلة التغيرات والمستجدات التربوية والاحتياجات التدريبية لجميع العاملين . ويتم ذلك عبر اختيارات متوازنة من الأنشطة التي تضم محاضرات وورش عمل في الادارة ، وندوات ، وأطروحات تعاونية منظمة ، وتربية خاصة ، وتدريب معلمين ، وبرامج معلم / قيادة ، ورش علم اكلينيكية ، وبحوث علمية وعلاجية ، كل ذلك أسهم في تمكين العاملين بالمدينة من الاطلاع على آخر المستجدات في مجالاتهم المختلفة وذلك ينعكس على الارتقاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة للمرضى ومراجعي المدينة .

ام عمر
10-22-2011, 04:10 PM
رايتة بيضاء

الله يرحمه ويجعل قبره روضه من رياض الجنه

ويصبرنا على فراقه


عوافي دنيا

*دنيا المحبة*
10-22-2011, 04:49 PM
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/10/22/photo/gif/102211031053e87j83fe6w.gif

Reema
10-24-2011, 08:30 AM
آآمين الله يرحمه يارب


تسلمين يالغلا على النقل الرائع