المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كراسي الأمير سلطان وبرامجه البحثية المتعددة توجه نحو التطوير العلمي والبحثي


*دنيا المحبة*
10-22-2011, 01:31 PM
كراسي الأمير سلطان وبرامجه البحثية المتعددة توجه نحو التطوير العلمي والبحثي

http://www.alriyadh.com/php/prince_sultan/img/re4-1.jpg

اولى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز- حفظه الله- كراسي البحث والبرامج العلمية جلّ اهتمامه وهو اهتمام تفخر به جميع المؤسسات التعليمية والجامعات ومراكز البحوث سواء من خلال دعم سموه السخي اللامحدود لتلك الكراسي في جميع مناشطها وأهدافها ولعل مبادرات سموه العديد في احتضان وتنب تلك الكراسي دلالة واضحة على هذا الاهتمام الكبير.
وقد تشرفت الجامعات والمراكز العلمية المختلفة بأن اطلقت اسم سموه على عدد من الكراسي التي تقدم خدمات جليلة للبحث العلمي الرصين وكل ما يخدم توجهات القيادة الحكيمة في دعم العلم والعلماء والبحث العلمي.
كرسي الأمير سلطان للدراسات الإسلامية المعاصرة
قام سمو ولي العهد بالتبرع بكراسي بحث في مجالات البيئة والمياه، والدراسات الإسلامية المعاصرة، والحياة الفطرية، وذلك ضمن المبادرات العديدة لسموه الكريم المتعددة منها كرسي الأمير سلطان للدراسات الإسلامية المعاصرة بجامعة الملك سعود
حيث اعتادت هذه الجامعة ذلك الاهتمام والعناية من لدنه - رعاه الله- بدعم معنوي ومالي لكافة برامجها، حيث قام سموه بتمويل مجموعة من كراسي البحث وذلك تعزيزاً للبرامج العلمية ومساندتها الضخمة لتوجه الجامعات بصفة عامة في دعم البحث والتطوير.
وفي هذا الإطار قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن تبرعاً سخياً لتمويل إنشاء كرسي باسمه الكريم يُعنى بالدراسات الإسلامية المعاصرة التي تهدف إلى التأكيد على وسطية الإسلام وسماحة أحكامه ورسالة هذا الكرسي هي التأكيد على وسطية الإسلام وسماحة أحكامه ويهدف الى دعم الدراسات والأبحاث المؤكدة على وسطية الإسلام وسماحته ومعالجة الأفكار المنحرفة والتيارات الهدامة بأسلوب منهجي وموضوعي بالإضافة الى تنمية جوانب التوازن والشمول والاعتدال في أوساط الشباب وكذلك مواجهة ظواهر الغلو والانحلال في واقع المسلمين مع المساهمة في معالجة القضايا المعاصرة والمستجدة في ضوء الإسلام و الاستثمار الأمثل للكفاءات المتميزة في الجامعة في هذا الميدان فضلاً عن دعم وتشجيع الإبداع والتجديد والابتكار في مجالات الدراسات الإسلامية وكذلك دعم وتشجيع الدراسات الإسلامية التطبيقية اضافة الى استثمار التقنية الحديثة في مجال الدراسات الإسلامية والتعاون مع الجمعيات العلمية السعودية في المملكة في ميدان البحث العلمي و التواصل والتنسيق مع المؤسسات العلمية والشرعية والرسمية ومع العلماء داخل المملكة وخارجها في ميدان البحوث والدراسات.
اما مجالات عمل الكرسي فقد تضمنت انشاء موسوعة عن الوسطية ورقية وإلكترونية مع استقطاب أساتذة زائرين من المشهود لهم بالتميز والعمق البحثي وعقد الورش والندوات والمؤتمرات المتخصصة في الميدان البحثي للكرسي وكذلك طباعة ونشر البحوث والرسائل الجامعية المناسبة لتخصص الكرسي فضلاً عن تقديم الحوافز المناسبة لطلبة الدراسات العليا لإعداد أطروحاتهم في هذا الميدان وكذلك استكتاب بعض العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين والعمل على دعم المشروعات البحثية المتميزة مع استقطاب بعض طلبة المنح المتميزين والموهوبين في مجال الدراسات العليا وكذلك التعاون مع المراكز البحثية المتخصصة في داخل الجامعات وخارجها و إعداد موقع إلكتروني متخصص في مجال الكرسي.
كرسي الأمير سلطان لدراسات البيئة والطاقة
انشيء هذا الكرسي كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدراسات البيئة والطاقة بجامعة الأمير محمد بن فهد والذي أعلن عن انطلاقته صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء الجامعة في حفل افتتاح الجامعة الذي شرّفه سمو ولي العهد (حفظه الله) وقد عقدت به ورشة تأسيسية للكرسي دعت ليها الخبراء والأساتذة المتخصصين في مجالات الطاقة والبيئة لوضع برنامج الكرسي والذي من المتوقع أن يشتمل على الدراسات والبحوث والفعاليات كالمحاضرات والندوات. كما عملت الجامعة على الاستعانة بخبراء محليين ودوليين في مجالات الكرسي إضافة للخدمات التي ستقدمها نتائج هذه الفعاليات في خدمة المجتمع سواء بالمنطقة الشرقية أو المملكة أو حتى على مستوى العالم.
وتسعى الجامعة أن تجعل من مخرجات كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدراسات الطاقة والبيئة على المستوى العالمي من خلال دعوة بعض الخبراء العالميين للمشاركة في برنامج الكرسي.

كرسي جائزة الأمير سلطان للمياه
تم تدشين كرسي جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز للمياه , تحت رعاية مساعد وزير الدفاع والطيران المفتش العام للشؤون العسكرية رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز.
ورؤية الكرسي تعتمد على وضع آليات وبرامج للاستفادة القصوى من مياه الأمطار والسيول لسد جزء من العجز المائي المتعاظم وتقريب الفجوة بين الطلب والإمداد من خلال إيجاد وتعزيز أبحاث علمية متميزة وأصيلة تتعلق بحصد وخزن مياه الأمطار والسيول، وإجراء دراسات حول تقويم هذه الأساليب وتطويرها بما يتناسب مع البيئة المحلية.
كما يسعى الكرسي إلى أن يكون له دور رائد في زيادة الوعي العلمي والبحثي في مجال حصد وخزن مياه الأمطار والسيول من خلال القيام بأبحاث متخصصة ومتقدمة وتطوير تصميم وإنشاء وتشغيل منشآت وأساليب متطورة يمكن تطبيقها على مستوى الوطن للاستفادة من مياه الأمطار والمساهمة في حل مشكلة ندرة المياه في المملكة.كما ستكون مثل هذه الأساليب والتقنيات نواة لتدريب الكوادر الوطنية من باحثين وطلاب وطالبات للدراسات العليا وكذلك لإخراج نتائج بحثية تضاهي المراكز العالمية.
كرسي بحث الأمير سلطان للبيئة والحياة الفطرية
كرسي بحث الأمير سلطان للبيئة والحياة الفطرية بجامعة الملك سعود وقد أنشئ ليحقق أهداف ومهام متعددة بالإضافة إلى تعزيز دور الإعلام البيئي الذي أصبح ضرورة في تنمية الإنسان وتطوره في مجتمع المعرفة وتسليط الضوء على مفهوم الإعلام البيئي المحلى وأهمية دوره في دعم وتعزيز الجهود المبذولة في الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية وإنمائها .
وقد جاء هذا الكرسي ملبياً لاهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والرئيس الفخرى للجمعية السعودية لعلوم الحياة، في البيئة المحلية ومكوناتها الطبيعية الذي عرف عن سموه اهتمامه دعمه ورعايته لكافة الأنشطة الرامية للمحافظة على البيئة والحياة الفطرية المحلية وقد كلل سموه هذا الاهتمام والرعاية بموافقة سموه بتاريخ 23جمادى الأولى 1428هـ الموافق 9 يونيو 2007م بالموافقة على إنشاء وتمويل هذا الكرسي الذي كان من ابرز اهدافه تحديد مفهوم الإعلام البيئي والمعوقات التي تحد من تأديته دوره المهم وبحث سبل التواصل بين وسائل الإعلام المهتمة بالبيئة ومراكز وهيئات العناية بالبيئة والحياة الفطرية لخدمة قضايا البيئة بالإضافة الى تعزيز قدرات الإعلاميين البيئيين لإيجاد إعلام بيئي أكثر تخصصاً وقدرة على تبني قضايا البيئة والحياة الفطرية و تشجيع التبادل المعرفي بين المشرفين على الصفحات البيئية في الصحف السعودية والقنوات الفضائية والمجلات والمواقع الإلكترونية المهتمة بالشأن البيئي مع العمل على إقامة قواعد معلوماتية بيئية إعلامية فضلاً عن مساهمته في تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الإعلام البيئي والاستفادة من التجارب الإعلامية العربية في الإعلام البيئي .
وفي مجال التعاون والشراكات فقد وقع هذا الكرسي مذكرات تفاهم مع كلٍ من مستشفى الملك فيصل التخصصي والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلةً وكذلك الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها كما قام الكرسي بالتعاون مع البنك الدولي للجينات .
ومن ابرز ثمرات هذا الكرسي تحقيقه إنجاز وطني جديد إثر تطويره برنامجاً حاسوبياً متقدماً في تحليل التغيرات الوراثية والتنوع الجزيئي للأحياء الفطرية تلقى كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبيئة والحياة الفطرية بجامعة الملك سعود طلبات علمية من جامعات عالمية مرموقة للاستفادة من هذا البرنامج الذي طوره مؤخراً باحثو الكرسي ولقي ثناءً من مختلف الأوساط العلمية العالمية.
وجاءت هذه الطلبات بعد اطلاع باحثين عالميين متخصصين من مراكز بحثية معروفة وشركات علمية خاصة على الأبحاث التي قام الكرسي بنشرها في عدة مجلات علمية عالمية محكمة في مجال تحليل البصمة الوراثية للأحياء الفطرية التي تتميز بها المملكة والتي منها المها العربي والحبارى وغيرها، حيث بلغ عدد هذه الأبحاث حتى الآن (١٥) بحثاً منها (١٠) تم نشرها، والأخرى تم قبولها للنشر.
ومن الكراسي التي يدعمها سموه ايضاً هي كرسي الأمير سلطان للتوعية الصحية وتدريب المعلمين باليونسكو، أُسس في مار س 2001 م.
• كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز في هندسة البيئة بقسم الهندسة المدنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو أول الكراسي العلمية في الجامعة.
• كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز لتقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة الملك سعود.
• كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعا صرة بجامعة الملك سعود.
• كرسي جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه بجامعة الملك سعود.
• كرسي مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود.
• الكرسي العلمي للأقليات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
• كرسي الأستاذية لأبحاث الطاقة والمياه بجامعة الأمير محمد بن فهد بالمنطقة الشرقية.
• برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في منظمة اليونسكو.
• برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة بركلي، كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ويهدف إلى تعليم اللغة العربية والشريعة الإسلامية، ودعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بدراسة الموضوعات التي تهم العالمين العربي والإسلامي؛ بما في ذلك اللغة
والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم الجنس البشري وغير ذلك من العلوم. كما يهدف البرنامج إلى التعريف بمبادئ الإسلام السمحة لتقريب وجهات النظر بين الشرق والغرب.
• برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز للتعاون الأكاديمي والثقافي مع جامعة أكسفورد لتقديم المنح الدراسية للطلبة السعوديين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية.
• برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين لإعداد المختصين في مجال التربية الخاصة وتأهيلهم.
• مركز الأمير سلطان للنطق والسمع في مملكة البحرين؛ ويهدف إلى تأهيل ذوي الإعاقات السمعية.
• مركز الملك عبد العزيز لدراسات العلوم الإسلامية بجامعة بولونيا في إيطاليا. ويُعنى هذا المركز بدراسة العلوم الإسلامية والتاريخ والفلسفة واللغة العربية واللغات الشرقية.
• مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود.
• جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه بجامعة الملك سعود.

ام عمر
10-22-2011, 04:12 PM
الله يرحمه ويجعل قبره روضه من رياض الجنه

ويصبرنا على فراقه


عوافي دنيا