المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة "مدفعجي" الأهلي السابق عمر رجخان


بست قرين
06-13-2006, 10:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
شيع الرياضيون السعوديون يوم أمس لاعب الأهلي السابق عمر رجخان عن عمر يناهز 65 عاماً بعدما وافته المنية صباح أمس، حيث صلي على جثمان الفقيد بمسجد الجفالي بجدة.
وولد الرجخان عام 1362هـ، ويعد من الرياضيين الذين يحملون سجلاً رياضياً حافلاً بالإنجازات، وبدأ حياته الرياضية مع نادي الكوكب بجدة وانتقل إلى نادي الاتحاد، ثم أكمل مسيرته الرياضية في النادي الأهلي الذي انتقل إليه عام 1384هـ.
وعاصر الرجخان 3 أجيال من اللاعبين، ضم الجيل الأول عبدالعزيز خليل والكتالوج وعبدالله أبو داود، وضم الجيل الثاني أحمد عيد وعبدالرزاق أبوداود وقد اعتزل اللعب مع بداية الجيل الثالث عام 1396هـ.
وحقق الرجخان كأس الملك 4 مرات 85 و90 و91 و92 هجرية، ودرع دوري المناطق لأول بالمملكة مع الأهلي 1389هـ، كما حقق كأس المصيف مع فريقه عام 86هـ.
ويطلق على الرجخان لقب (المدفعجي) وقد مثل المنتخبات السعودية ومثل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأس الخليج الأولى والثانية، ودورة الصداقة الدولية في باكستان.
وأحرز الرجخان خلال مسيرته الكروية 150 هدفاً، ويعد هدفه أمام النصر في كأس ولي العهد عام 91هـ هو الأجمل، وقد تم تعيينه قبل سنوات رئيساً لرابطة لاعبي الأهلي القدامى.




رياضيون وزملاء يتحدثون عن مزايا «عمر راجخان»
الوسط الرياضي يودع مدفعجي الأهلي
صالح محفوظ الغامدي- ماهر عبدالوهاب (جدة)
فجع الوسط الرياضي بوفاة نجم الاهلي والاتحاد والمنتخب الوطني محمد عمر راجخان الملقب بـ «المدفعجي» احد ابرز نجوم الثمانينات عن عمر يناهز الـ65 عاماً.
ووري الثرى في مقبرة امنا حواء بعد الصلاة عليه عصر امس في مسجد الجفالي بحضور حشد من زملائه والوسط الرياضي.
وكان الراجخان قد ولد عام 1362هـ (1941) في جدة، وتلقى تعليمه الابتدائي حتى الثانوي بمدارس الفلاح بجدة، وبدأ مشواره الرياضي مبكراً بالانضمام لناشئي نادي الاتحاد 1375هـ (1956) وتدرج في فرق النادي لعب له عشر سنوات ثم انتقل للنادي الاهلي، مثل منتخب المنطقة الغربية والمنتخب الوطني الأول الذي شارك معه في بطولة الخليج الأولى بالبحرين 1390هـ (1970) وفي بطولة الصداقة الدولية في باكستان، لعب طوال مسيرته الكروية «مهاجماً» -رأس حربة- ولم يغير هذا المركز حتى اعتزاله في مباراة الاهلي والهلال باستاد الملز بالرياض 1398هـ (1978)، وقد لعب في جميع بطولات المملكة (كأس الملك، كأس ولي العهد، وكأس المصيف)، وسجل خلالها105 اهداف في شباك جميع الفرق، اشتهر بلقب «المدفعجي» لتسديداته القوية بعيدة المدى، كون خلال فترة نجوميته ثنائياً متفاهماً مع النجم الشهير «سعيد غراب» ولعباً سوياً في الاتحاد والاهلي.
عمل موظفاً بامارة منطقة مكة المكرمة إبان وجود الأمير مشعل بن عبدالعزيز ثم انتقل للعمل بالخطوط السعودية لفترة قصيرة قرر بعدها التفرغ للعمل الحر في مجال العقار ولم يرغب في التوجه للتدريب أو الادارة الرياضية رغبة منه في تعويض أسرته عن الفترة التي قضاها لاعباً، اختاره الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز نائباً لرئيس رابطة لاعبي الأهلي القدامى عندما قرر انشاء وتأسيس هذه الرابطة في ربيع الأول 1425هـ (ابريل 2004).
الدكتور عبدالرزاق ابو داوود احد المعاصرين للراحل اكد انه تلقى كالصاعقة خبر وفاة عمر راجخان خاصة وانه كان من اعز اصدقائه واحد المساهمين بانجازات الاهلي.
اضاف لقد كان راجخان لاعباً مميزاً خدم الاهلي والمنتخب وعاصر جيلين في النادي كما كان وفياً للجميع لناديه وزملائه الذين عاصروه.
ابو داوود كشف ان الراجخان كان يدفع من جيبه الخاص لبعض لاعبي الاهلي وكان يجمعنا في منزله خلال شهر رمضان على وجبة الافطار.
من جهته ذكر احمد عيد والمتواجد في المانيا ان خبر وفاة عمر راجخان كان مفجعاً بالنسبة له فقد كان يرحمه الله صاحب خلق كبير وساهم بشكل كبير في انتصارات الاهلي.
وقال تربطني بهذا اللاعب علاقة اسرية حميمة وهو صاحب اياد بيضاء على معظم اللاعبين فقد كان يرحمه الله كريماً وصاحب روابط اسرية وكنا نجتمع سوياً وكم كان حريصاً على التقارب مع زملاء جيله.
اضاف مهما تحدثت عنه فلن اعطيه حقه فانا من الناس الذي شملتني رعايته.
واشار عيد الى انه اجتمع به قبل سفره بأيام لالمانيا وشاءت قدرة الله سبحانه وتعالى ان يكون اللقاء الاخير.
النجم سعيد غراب قال ان كل من عرف هذا الرجل يدرك حجم الخسارة بوفاته ولكن هذه مشيئة الله سبحانه وتعالى.
واعتبر غراب ان راجخان كان منجماً ساطعاً سواء مع الاهلي او مع المنتخب عاصر أجيالاً كثيرة.
واضاف لن انصفه مهما تكلمت عنه ونسأل الله ان يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان