المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزيوت العطريه تعالج جمالك


نهى
06-22-2006, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزيوت العطرية او المعطّرة علاج تقليدي كان يستعمل منذ اقدم العصور. يشفي من بعض الامراض الجلدية، يزيل التعب، يمحو الارهاق... ويجمّل البشرة ليجعلها ناعمة وملساء وعطرة في آن.

هي اصناف عدة ومختلفة، يرتكز كل منها الى نوع واحد من النباتات المعروفة اساساً بفوائدها الطبية او العلاجية، ليأتي الزيت المستخلص منها مركزاً ويتضمن كمية كبيرة من هذه الميزات بالذات التي قد تساعد على استرخاء العضلات متى دهنت على المساحة المطلوبة او تسهم في تخفيف الآلام والتشنجات، او تجعل الجسم يستعيد الحيوية والنشاط، الا انه يجب لفت النظر الى وجوب تعامل المرأة الحامل بانتباه كلي مع هذه الزيوت التي قد تؤذي الجنين بطريقة او بأخرى. من هنا ضرورة استشارة الطبيب قبل استعمال اي زيت... ومهما قالت الصديقة والجارة انه غير مؤذ ومفيد مئة في المئة.

فالقلق والارهاق والتعب، مشاعر تسيطر على الجسم وتختفي سريعاً بفضل زيت الريحان basil الذي يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم. ويستعمل في تدليك الجسم لحماية البشرة من البكتيريا، او تضاف نقطتان منه الى ماء الاستحمام. كما يمكن تدليك البطن به بخفة بعد مزجه بزيت اساس آخر لمعالجة عسر الهضم وارتفاخ الامعاء بفعل الارهاق و»السترس».

ويعالج هذا الزيت ايضاً لسعات النحل او الحشرات الصغيرة متى استعمل صافياً. ويذوب في الماء المغلي ليساعد بخاره على ازالة احتقان الانف.

وتأتي النتيجة مماثلة متى وضعت نقطتان منه في موقد زيتي لتعطير الاجواء والمساعدة على الانتعاش السريع.

اما زيت البابونج chamomile فيسهم في محاربة الارق ويعمل على معالجة الجهاز العصبي التعب والبشرة الدهنية او الملتهبة اضافة الى علاج عسر الهضم بفضل التدليك او اضافة نقطتين منه الى ماء الاستحمام. وهو يناسب الاطفال والمسنّين نظراً الى تركيبته الخفيفة غير المؤذية.

ويلعب زيت القصعين sage دوراً فاعلاً في معالجة حالات الاكتئاب المرحلي او المرضي المزمن، كما حالات تشنج العضلات الناجمة عن الرياضة القوية. فيضاف الى ماء الاستحمام او تدّلك به المساحة المطلوبة.

ويحذو زيتا الاوكاليبتوس eucalyptus والجيرانيوم geranium حذو زيت القصعين في معالجة الاكتئاب، اذ انهما معروفان بانعكاسهما الايجابي على الجهاز العصبي وعلى التوازن النفسي العميق، اضافة الى ان الزيت الثاني مفيد لتوازن البشرة الجافة او الدهنية نظراً الى انه يعمل على معالجة الالتهابات الجلدية ولا سيما منها حب الشباب.

ويأتي زيتا الليمون والبرتقال ليكونا معروفين بفوائدهما المنعشة والمعقّمة والمنظفة فيساعدان على توازن البشرة الدهنية ويخففان من افرازاتها، كما يساعدان على انشراح الصدر والتخفيف من السعال متى تم تنشق بخارهما... الا انه يجب تجنب التعرض للشمس بعد استعمالهما منعاً لظهور البقع السود على البشرة المدّلكة بأحدهما.

ويلعب زيت البرتقال دوراً اكبر من زيت الليمون اذ انه ينشط الجهاز الهضمي، وهو مفيد للكبد.

بدوره، يسهم زيت اكليل الجبل rosemary في تنشيط الدورة الدموية وفي نشر الدفء في اطراف الجسم، كما يسهم في تخفيف الورم والالم لدى تدليك القدم الملتوية والمفاصل المتشجنة. ويلعب هذا الزيت دوراً بارزاً في محاربة القشرة في الرأس عبر تنشيط الدورة الدموية لدى تدليك جلدة الرأس به بعد تخفيفه بالماء.

ويقول البعض انه يضاعف قوة التركيز، لذا يضاف الى الموقد الزيتي لتنشّق بخاره قبل الامتحانات المهمة.

ويأتي زيت خشب الصندل sandalwood من ضمن مرتبة مهمة في ترتيب فوائد هذه الزيوت، اذ انه معروف منذ مئات السنين بفوائده التجميلية المنشطة. وهو يجعل البشرة تنقبض وتخفف من افرازاتها الدهنية. لذا، قد يستعمل في ما يشبه اللصقات الدافئة على البشرة الدهنية الملتهبة للتخفيف من دهنيتها.

ويتبعه زيت الزعتر thyme الذي يعتبر قاسياً بعض الشيء على البشرة نظراً الى حدة تركيبته المطهرة. وهو يمزج مع زيت اللوز لمعالجة حب الشباب جذرياً.

ASHRAF4321
06-22-2006, 09:22 PM
مشكوره يا نهى على الموضوع الجيل

متـواضعه لحد الغـرور
06-24-2006, 09:23 AM
مشكــــــــوووره نهى وماقصرتي

نهى
06-24-2006, 01:10 PM
يسلمكم اشرف ورغوووده على طلتكم والرد