عرض مشاركة واحدة
قديم 05-24-2007, 04:07 AM رقم المشاركة : 152
معلومات العضو
شخصيات مهمه
Vip

إحصائية العضو








EVANHO is an unknown quantity at this point

 

EVANHO غير متصل

 


كاتب الموضوع : EVANHO المنتدى : :: هدي خير العباد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ::
افتراضي

العمرة والانصراف إلى المدينة:

ولما فرغ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من قسمة الغنائم في الجعرانة أهل معتمراً منها، فأدى العمرة، وانصرف بعد ذلك راجعاً إلى المدينة بعد أن ولى على مكة عتاب بن أسيد، وكان رجوعه إلى المدينة لستّ ليالٍ بقيت من ذي القعدة سنة 8هـ.

قال محمد الغزالي: للَّه ما أفسح المدى الذي بين هذه الآونة الظافرة بعد أن توج اللَّه هامته بالفتح المبين، وبين مقدمه إلى هذا البلد النبيل منذ ثمانية أعوام؟

لقد جاءه مطارداً يبغي الأمان، غريباً مستوحشاً ينشد الإيلاف والإيناس، فأكرم أهله مثواه، وآووه ونصروه، واتبعوا النور الذي أنزل معه، واستخفوا بعداوة الناس جميعاً من أجله، وها هو ذا بعد ثمانية أعوام يدخل المدينة التي استقبلته مهاجراً خائفاً؛ لتستقبله مرة أخرى وقد دانت له مكة، وألقت تحت قدميه كبرياءها وجاهليتها فأنهضها؛ ليعزها بالإسلام، وعفا عن خطيئاتها الأولى {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف: 90].

البعوث والسرايا بعد الرجوع من غزوة الفتح

وبعد الرجوع من هذا السفر الطويل الناجح أقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بالمدينة يستقبل الوفود، ويبعث العمال، يبث الدعاة، ويكبت من بقي فيه الاستكبار عن الدخول في دين اللَّه، والاستسلام للأمر الواقع الذي شاهدته العرب. وهاك صورة مصغرة من ذلك

المصدقون:

قد عرفنا مما تقدم أن رجوع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان في أواخر أيام السنة الثامنة فما هو إلا أن استهل هلال المحرم من سنة 9هـ، حتّى بعث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المصدقين إلى القبائل. وهذه هي قائمتهم:


عيينة بن حصن إلى بني تميم.


يزيد بن الحصين إلى أسلم وغفار.


عباد بن بشير الأشهلي إلى سليم ومزينة.


رافع بن مكيث إلى جهينة.


عمرو بن العاص إلى بني فزارة.


الضحاك بن سفيان إلى بني كلاب.


بشير بن سفيان إلى بني كعب.


ابن اللتبية الأزدي إلى بني ذبيان.


المهاجر بن أبي أمية إلى صنعاء. وخرج عليه الأسود العنسي وهو بها.


زياد بن لبيد إلى حضرموت.


عدي بن حاتم إلى طيء وبني أسد.


مالك بن نويرة إلى بني حنظلة.


الزبرقان بن بدر إلى بني سعد: إلى قسم منهم.


قيس بن عاصم إلى بني سعد: إلى قسم آخر منهم.


العلاء بن الحضرمي إلى البحرين.


علي بن أبي طالب إلى نجران لجمع الصدقة والجزية كليهما.

وليس هؤلاء العمال كلهم بعثوا في المحرم سنة 9هـ، بل تأخر بعث عدة منهم إلى اعتناق الإسلام من تلك القبائل التي بعثوا إليها. نعم كانت بداية بعث العمال بهذا الاهتمام البالغ في المحرم سنة 9هـ. وهذا يدل على مدى نجاح الدعوة الإسلامية بعد هدنة الحديبية، وأما بعد فتح مكة فقد دخل الناس في دين اللَّه أفواجاً.







رد مع اقتباس