عرض مشاركة واحدة
قديم 09-05-2011, 11:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
.:: إدارة الموقع ::.

إحصائية العضو







بست قرين تم تعطيل التقييم

 

بست قرين غير متصل

 


كاتب الموضوع : بست قرين المنتدى : منتدى الحياه الزوجيه
افتراضي

معدل الطلاق بالسعودية 60 %
السبت 17 ابريل 2010















مفكرة الاسلام: حذر علماء اجتماع من تنامي ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، والتي تصل إلى أكثر من 25% من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18% و22%، مشيرين إلى أن أكثر من 60% من حالات الزواج في السعودية تنتهي في عامها الأول.
وتشير سجلات وزارة الخدمة الاجتماعية إلى وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق في عام 2009 مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته، وسجلت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية ارتفاعًا في معدل الطلاق بالسعودية من 25% إلى أكثر من 60% خلال الـ20 سنة الماضية.
معدلات مرتفعة
وحسب مدير مركز التنمية الأسرية التابع لجمعية البر الخيرية في محافظة الإحساء وكيل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية للشؤون التعليمية في المحافظة الدكتور خالد بن سعود الحليبي، فإن نسبة الطلاق بلغت في جدة 60%، و39% في منطقة الرياض، و18% في المنطقة الشرقية، و20% في الإحساء.
ونقل موقع فضائية "العربية" عن الدكتور منصور العسكر الأستاذ المشارك بقسم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عضو مجلس الإدارة في الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية إن "الدراسات تؤكد أنه تم إجراء أكثر من 120 ألف حالة زواج في العام الماضي مقابل أكثر من 25 ألف حاله طلاق، لكن لم تحدد هل هذه الحالات التي تم فيها الطلاق كانت لزواج خلال نفس السنة أو كانت إنهاء لزواج كان بدأ من فترة أطول؟ نحتاج إلى دراسات أكثر دقة في هذا الجانب".
وأضاف: "أجريت إحصاءات خلال السنوات العشر الماضية عن طريق وزارة العدل خلصت إلى أن معدل الطلاق في السعودية يعتبر مرتفعًا"، لكنها مع ذلك تبقى أقل في المعدل من الكويت الأعلى في منطقة الخليج.
المشاكل الاجتماعية
أما الشيخ خالد الهميش المسئول عن موقع (زواج) على شبكة الإنترنت فيرجع ازدياد حالات الطلاق إلى المشاكل الاجتماعية في المجتمع السعودي، وقال: "نسبة الطلاق في السنة الأولى قد تتجاوز السنوات الخمس الأخرى لأن المدنية المقيتة والوضع الاجتماعي المتردي وعدم فهم الحياة الحقيقة كان سببًا رئيسيًا في ذلك".
وتابع: "عندما تفكر المرأة في الزواج فهي تفكر في قشور وليس في بناء أسره فعليه لذا تجد المال هو الطاغي على تفكير الفتاة، فيما تتراجع أهمية عامل الأخلاق والدين، ولهذا يقع الطلاق في السنة الأولى ولا تستمر الحياة الزوجية أكثر من 8 أشهر".
واستنادًا إلى إحصاءات وزارة الخدمة الاجتماعية فإنه نسب العنوسة في السعودية تجاوزت النسب الطبيعية، ويقول: "لدينا مليون و800 ألف فتاة لم تتزوج.. وهن تجاوزن سن الثلاثين"، محذرًا من خطورة هذا الوضع قائلا إنه يجب معالجته.







رد مع اقتباس