العودة   .:: شبكة نعناع ::. > ۩۩ :: منتدى حواء:: ۩۩ > :: منتدى الصحه وفروعه ::

:: منتدى الصحه وفروعه :: كل مايخص مشاكلك الصحيه والامراض العضويه والنفسيه هنا

الإهداءات


نصائح طبيبه يجب قرآآءتهاا؟؟؟

:: منتدى الصحه وفروعه ::


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2017, 12:13 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كبار الشخصيات ب نادى النصر
Vip

إحصائية العضو






فتى الشرقيه is on a distinguished road

 

فتى الشرقيه غير متصل

 


المنتدى : :: منتدى الصحه وفروعه ::
افتراضي نصائح طبيبه يجب قرآآءتهاا؟؟؟

((نصآئح:لمرضى الكلي وآلمسآلك البوليه اثناء الحج))**
كثير من مرضى الكلى سواء من كان منهم على علاج تعويضي أو ممن قاموا بزراعة للكلى يرغب في أداء فريضة الحج والذهاب إلى المشاعر المقدسة وزيارة المدينة المنورة، ولكن يخاف كثير منهم أداء الفريضة، وخاصة زارعو الكلى؛ نظراً لضعف المناعة لديهم، وما يصاحب الحج من ازدحام شديد واختلاف في نظام الأكل وإرهاق وتعب نتيجة التنقل بين المشاعر. وبالرغم من كل ذلك لا يوجد ما يمنع مريض وزارع الكلى في الأحوال المثالية من أداء هذه الفريضة، ولكن يجب على الحاج المصاب بهذا الاعتلال أن يعلم أنه يختلف عن عامة الناس، ويجب عليه اتخاذ الحيطة واتباع النصائح والإرشادات التي سنتحدث عنها في السطور التالية:
1- مريض ضعف الكلى الذي لم يصل بعد إلى مرحلة الغسيل:
أ – يجب التأكد من أخذ تقرير طبي عن حالته المرضية من أجل مساعدة الأطباء في حالة الضرورة للتعرف على مرضه، وصرف العلاج اللازم له.
على المصاب اتخاذ الحيطة واتباع التعليمات والإرشادات الطبية
ب- يجب التأكد من أخذ جميع علاجاته، حيث قد لا يتوفر بعضها في المشاعر، وقد ينتج عن ذلك مضاعفات قد لا تحمد عقباها.
ج- يجب مراعاة نوعية الغذاء الذي يتناوله حسب إرشادات الطبيب، وتجنب الأطعمة الكثيرة الملح، مثل الأطعمة المعلبة، وكذلك الأطعمة المحتوية على كمية عالية من البوتاسيوم، مثل التمر، والموز، وذلك بسبب عدم قدرة الكلية على التخلص من هذه الأملاح وما ينتج عنه من ارتفاع في الضغط وتورم في القدمين واضطراب في نبضات القلب.
د- ينبغي تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان تفادياً لنقل بعض الأمراض والعدوى التي تنتقل عن طريق التنفس.
2- مريض غسيل الكلى:
إلى جانب الإرشادات السابقة يحتاج مريض الغسيل الدموي لما يلي:
أ- إعلام القائمين على وحدة الغسيل التي يعالج فيها برغبته بالحج من أجل التنسيق مع وحدات الغسيل في المشاعر المقدسة، وذلك لضمان مكان له للغسيل هناك.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه البلاد المباركة قد قامت بتأمين وحدات غسيل كلى في المستشفيات الموجودة في المشاعر من أجل تسهيل إمكانية الحج لمريض الفشل الكلوي.
ب- يجب على مريض الغسيل الكلوي أخذ تقرير طبي خاص بالغسيل الدموي الذي يتبعه، وذلك إضافة للتقرير الشامل لحالته ككل.
ج- المحافظة قدر المستطاع على التوصيلة الوريدية الشريانية التي يغسل عن طريقها بتفادي الضغط عليها خاصة في الأماكن المزدحمة حتى لا تصاب بالانسداد.
د- أما بالنسبة لمرضى الغسيل البريتوني فتنطبق عليهم نفس الاحتياطات السابقة، بالإضافة لمراعاة احتياطات التعقيم عند التعامل مع قسطرة الغسيل والمحاليل، بدءاً من تعقيم اليدين ومروراً بالغرفة التي سيتم بها تغيير المحاليل والتي يجب أن تتوافر بها الشروط الصحية، وألا تكون غرفة مشتركة مع أحد الحجاج لتقليل نسبة الإصابة بالالتهاب البريتوني.
3- مريض زارع الكلى:
أ- مريض زراعة الكلى له طبيعة خاصة حيث إن مناعته ضعيفة بسبب الأدوية المثبطة للمناعة التي يتناولها والتي تحافظ على الكلية المزروعة من الرفض، ولذا يجب عليه تجنب الأماكن المزدحمة أكثر من أي مريض آخر بسبب أنه أكثر عرضة للالتهابات الفيروسية والبكتيرية، ولهذا ينصح الأطباء المختصون المرضى زارعي الكلى عدم الذهاب للحج في السنة الأولى من زراعة الكلية حتى يستقر وضع الكلية وتقل نسبة الأدوية المثبطة للمناعة بنهاية العام الأول من الزراعة ويستعيد الجهاز المناعي جزءاً من قواه.
ب- ينصح زارع الكلى بكثرة شرب السوائل أثناء تأدية الشعائر، هذا بالطبع إذا كانت وظيفة الكلية جيدة، أما إذا كانت هناك إرشادات من الطبيب بعدم الإكثار من السوائل فيجب عليه اتباع تلك الإرشادات، وليس المقصود بالسوائل الماء فقط، ولكن يشمل ذلك العصائر، الشاي، والحليب وغيرها.
ج- التأكد من أخذ جميع أدويته معه، حيث إن الاستمرار في أخذ العلاج لمرضى زارعي الكلى في غاية الأهمية وبالأخص أدوية خفض المناعة المعروفة باسم السايكلوسبورين والبريدنيزون، حيث إن عدم أخذه هذه الأدوية ولو لأيام قليلة أثناء تأدية الشعائر قد يؤدي إلى رفض الجسم للكلية لا سمح الله وبالتالي فشلها عن العمل.
د- كما يجب على مرضى زراعة الكلى أخذ هواتف وفاكسات المستشفيات التي يعالجون بها حتى يستطيعوا الاتصال للاستفسار عن بعض المشاكل التي قد يواجهونها في الشعائر المقدسة إذا تعسر الوصول إلى أحد المراكز الصحية العديدة التي وفرتها الدولة في المشاعر.
هـ - أخذ التطعيمات اللازمة قبل الذهاب للحج مثل تطعيم الحمى الشوكية، وعادة يتساءل مرضى زارعي الكلى عن سلامة أخذ التطعيمات المختلفة قبل الذهاب للحج نظراً لقلة المناعة لديهم والخوف من إصابتهم بالعدوى نتيجة اللقاح المعطى لهم، وهنا أود الإشارة إلى أنه لا يوجد مانع من أخذ التطعيمات المجهزة من فيروسات غير حية أو من الغشاء المحيط بالفيروس كالحمى الشوكية، وهذا أيضاً لا يغني المريض عن سؤال طبيبه عن اللقاحات المسموح له أخذها.
4- مرضى حصوات الكلى والالتهابات البولية المتكررة:
لهذه الفئة من الحجاج لابد من شرب السوائل بمعدل 3 ليترات يومياً، والابتعاد عن أشعة الشمس الحارقة، كما يفضل تأدية بعض المناسك بعد الغروب لمنع حدوث الجفاف الذي يؤدي لتكون الحصوات، ولا يمنع من أخذ مضاد حيوي وقائي طيلة الفترة التي تسبق وتتبع أيام الحج في حال الالتهابات البولية المتكررة.
وفي الختام يجب التنويه على أن مرضى الفشل الكلوي الحاد لا يجب عليهم القيام بالحج لخطورة ذلك على حياتهم، كما يجب وبشكل عام المحاولة قدر المستطاع أن تكون الفترة التي يقضيها مريض الكلى في الحج أقصر ما يمكن لتجنب الإصابة بالأمراض الوافدة مع الحجيج، وكذلك عدم الاختلاط دون ضرورة مع غيره.
هذه بعض الإرشادات العامة نرجو من الله العلي القدير أن تكون فيها الفائدة، كما أسأله سبحانه أن يتقبل من الجميع طاعاتهم، وأن يجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً.


==================
نرجوآ:ألله سبحانه لكم الصحة والعافيه من كل دآآآء..
تحياتى لكم
ألإثنيــــــــــن
29ذوالقعدة1438هـــ،،






رد مع اقتباس
قديم 08-21-2017, 12:17 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كبار الشخصيات ب نادى النصر
Vip

إحصائية العضو






فتى الشرقيه is on a distinguished road

 

فتى الشرقيه غير متصل

 


كاتب الموضوع : فتى الشرقيه المنتدى : :: منتدى الصحه وفروعه ::
افتراضي

{{ألفواكه:الطازجة افضل تناول عصائرها سواء!!كانت طازجة اومركزة}}.


أظهرت دراسة حديثة جرى نشرها مؤخراً في المجلة البريطانية الطبية bmj أن تناول أصناف معينة من الفاكهة قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني، وهو المشكلة الشائعة في الكثير من بلدان العالم.
وقام الباحثون بمعاينة البيانات الصحية لآلاف الأشخاص، ووجدوا بأن الذين تناولوا حصتين أو أكثر من التوت البري أو العنب أو الزبيب أو الخوخ أو التفاح أو الأجاص أسبوعياً تراجع لديهم خطر السكري من النمط الثاني بمعدل 23 في المائة.
وبالمقابل، وجد الباحثون بأن تناول عصائر الفواكه المركزة يومياً يمتلك تأثيراً معاكساً، حيث إنه يزيد من خطر الإصابة بالسكري بمعدل 21 في المائة. ولعل أحد الأسباب المحتملة لذلك هو زيادة مستوى السكر في الدم.
وعلى الرغم من عدم معرفة الباحثين بماهية المادة الموجودة في الفواكه والتي تؤمن الوقاية من السكري من النمط الثاني، إلا أن الأكيد بأن تناول تفاحة واحدة في اليوم سيساعد على الوقاية من الإصابة بذلك المرض.
ويؤكد المختصون على فائدة تناول الفواكه الطازجة بقشرتها كلما كان ذلك ممكناً، بسبب احتواء القشرة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.
وعلى الرغم من أن تناول عصائر الفواكه الخالية من السكر قد يكون إجراءً صحياً ومفيداً، إلا أنه يحرم المستهلك من بعض العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه الطازجة، إذ إن العصائر تحتوي على كمية أقل من الألياف مقارنةً بالفواكه الطازجة، كما إنها تؤدي إلى الحصول على كمية أكبر من السعرات الحرارية.






رد مع اقتباس
قديم 08-21-2017, 12:20 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كبار الشخصيات ب نادى النصر
Vip

إحصائية العضو






فتى الشرقيه is on a distinguished road

 

فتى الشرقيه غير متصل

 


كاتب الموضوع : فتى الشرقيه المنتدى : :: منتدى الصحه وفروعه ::
افتراضي

<<سؤؤؤؤؤآآآل:وجوووأأب في الطب>>؟؟
*أبلغ من العمر 43 سنة ولا اعاني من أمراض مزمنة ولله الحمد واتمتع بلياقة بدنية عالية، الا اني كنت اعاني في العشر سنوات الماضية من كثرة تكرار تكون ونزول حصوات الكلى والتي لا اتخلص منها إلا بمعاناة شديدة وقد تطلب الامر مني اجراء عملية تفتيت بالمنظار 3 مرات خلال العشر سنوات الماضية. ما هو الحل لمنع تكون مثل هذه الحصوات؟
أساسيات الوقاية تتطلّب تقليل فرصة ترسيب الكالسيوم المكون الرئيسي لحوالي 80% من حصوات الكلى وذلك بزيادة شرب الماء، الاعتدال في تناول ملح الطعام، وتقليل أكل البروتينات.
ومن اهم النقاط الغذائية التي ينصح بها مريض حصوات الكلى مايلي:
يجب ان تكون زيادة السوائل بشرب ما لا يقل عن ثمانية كاسات من الماء يومياً (لحالات حصوة الكالسيوم وحمض اليوريك) وحوالي 12 كاساً من الماء لحالات حصوة السيستين.

زيادة شرب عصير اللّيمون يقلّل من فرصة الإصابة بحصوة الكلى، بينما عصير البرتقال لا يؤدي نفس المهمة.

المشروبات الغازية مثل الكولا مضرة جداً لمن عنده حصوة كلوية فهى تقلّل من نسبة السيترات وتزيد من نسبة الفوسفات فى البول وبالتالي نسبة الكالسيوم المترسب في البول. فشرب علبة من الكولا ذات حجم 250 ملم مرة واحدة فى الأسبوع يزيد من نسبة تكون الحصوات بـ 15%.

وكذلك الحال مع شرب كأس من عصير التفاح او الجريب فروت فهو يزيد من نسبة حصوات الكالسيوم في الكلى بنسبة 44%.

شراب التوت البري يطهر القناة البولية وبذلك يكون مفيداً لحصوات الأمونيا الناتجة عن الالتهابات.

الشاي والقهوة تزيد من حصوات الأوكساليت.

تقليل الأملاح في الأكل خاصة الصوديوم الذي يزيد من ترسيب الكالسيوم في البول، مفيد جداً لمنع تكون الحصوات، ويجب أن يحافظ معظم المرضى على تقليل جرعة الصوديوم في الأكل إلى أقل من 1500 ملليغرام يومياً.

زيادة أكل الألياف (مثل الخضار والفواكه) مفيدة لتقليل نسبة الكالسيوم في البول. وتعد الفواكه التي تحتوي على قدر عال من البوتاسيوم من أفضلها، نظراً لأنها تساعد على معادلة الأحماض في البول، وإضافة إلى توفير البوتاسيوم، فإن الفواكه الحمضية تساعد على تعزيز السيترات في البول، أما النخالة فهي قد تضر بتقليل امتصاص الزنك من الأمعاء.

زيت السمك (أوميغا 3): تباع كحبوب وهي تقلل من تكون حصى الكالسيوم في الكلية وتنشط مناعة الجسم ما يقلل من فرصة الالتهابات.

تقليل أكل البروتينات، واللحوم منها خاصة، يفيد في الوقاية من حصوات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك.

وبالنسبة للنصائح العامة بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: مثل منتجات الألبان والحليب فقد كان هناك اعتقاد سابق خاطئ أن تقليل نسبة الكالسيوم في الأكل هو مفيد لتقليل حصوات الكلى التي تحتوي على الكالسيوم. ولكن الطب الحديث بين أن العكس هو الصحيح فكثرة الأجبان والحليب هو المفيد لمثل هذه الحالات.

بطء عملية التبول
أنا رجل في نهاية الثلاثينات من عمري وأعاني من بطء عملية التبول أعزكم الله حيث أشعر بتدفق البول بشكل ضعيف فهل من حل لهذه المشكلة؟

توجد عدة أسباب لبطء جريان البول تشمل ضيق الإحليل أو عنق المثانة أو التهاب البروستات المزمن أو ضعف عضلة المثانة وغيرها.. يمكن تشخيص تلك الحالات بالأشعة الملونة على الاحليل أو تنظير المثانة مع فحص ديناميكية التبول بالكمبيوتر ومن ثم تطبيق المعالجة الشافية إن شاء الله، حسب السبب المشخص.

---------------------







رد مع اقتباس
قديم 08-28-2017, 04:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
(مشرفه)

إحصائية العضو






دلال العتيبي is an unknown quantity at this point

 

دلال العتيبي غير متصل

 


كاتب الموضوع : فتى الشرقيه المنتدى : :: منتدى الصحه وفروعه ::
افتراضي

تسلم الايادي ع الطرح ،،،







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(إظهار الاعضاء الذين قاموا بقراءة الموضوع منذ 06-10-2024, 04:51 PM (تعيين) (حذف)
لم يقم احد بقراءة الموضوع بعد.
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق زيادة الوزن فى أسبوع بسرعة جداً غرامك عنواني :: منتدى الصحه وفروعه :: 9 08-08-2016 08:07 PM
نصائح لحماية بشرتك بدون مكياج وادوات تجميل دينا حسين :: صالون نعناع النساني للمكياج والعنايه بالشعر والبشره :: 3 07-05-2015 02:24 AM
نصائح لكيفية اختيار اللون المناسب لشعرك ثراء ماسي :: صالون نعناع النساني للمكياج والعنايه بالشعر والبشره :: 1 07-03-2014 02:25 AM
كيف تجعلى زوجك يشتاق اليكى ، نصائح لكى ، نصائح زوجيه هامه انفاس الورد منتدى الحياه الزوجيه 1 06-19-2014 09:15 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir