الإهداءات


العودة   .:: شبكة نعناع ::. > ۩۩ :: الابداع والتميز :: ۩۩ > :: منتدى التراث :: > :: منتدى اليوم الوطني ::



إضافة رد
قديم 09-13-2006, 02:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
.:: إدارة الموقع ::.
 
الصورة الرمزية بست قرين
إحصائية العضو







  بست قرين تم تعطيل التقييم

بست قرين غير متصل

 


مزاجي
رايقه
افتراضي اليوم الوطني للملكة العربية السعودية




اخبار متفرقه عن اليوم الوطنى



المؤسس أمر بالأجازة والاحتفال قبل 57 عاما

وفي مناسبة تلك الأجازة التي يتم إقرارها للمرة الأولى، كشفت صحيفة "الوطن" السعودية النقاب عن وثيقة يعود عمرها إلى أكثر من 57 سنة صدرت فيها توجيهات واضحة من الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود على ضرورة احتفال البلاد بمناسبة اليوم الوطني، وتوزيع الطعام والكسوة على الأيتام والعجزة، وفتح المطاعم أمام فقراء الشعب احتفاءً بهذه المناسبة.

وتنص الوثيقة التي حصلت عليها "الوطن" والصادرة في 9-9-1369هـ على أنه في ذكرى 50 عاماً من دخول جلالة الملك عبدالعزيز للرياض وتأسيس المملكة العربية السعودية فقد وضع برنامج بالذكرى الذهبية وإبلاغ جهات الاختصاص بما يلي:

1- تحتفل هذه البلاد بهذا اليوم السعيد ويستقبل الأمراء في جميع أنحاء المملكة التهاني نيابة عن جلالة الملك.

2- يوزع في ذلك اليوم على سائر الأيتام والعجزة غداء خاص ممتاز وكسوة خاصة منحة من جلالة الملك المعظم.

3- تفتح مطاعم خاصة في كل بلدة من المملكة يرتادها من يشاء من فقراء الشعب لتناول الطعام في ذلك اليوم.

4- تعطل الدوائر والمدارس وتختتم الوثيقة بمناشدة الجهات المعنية بتنفيذ ما يخصها من البرنامج.

وقال المواطن الذي يحتفظ بتلك الوثيقة التي نشرتها الصحيفة وهو مساعد التربية والتعليم في النماص علي بن محمد العسبلي أنه احتفظ بها إيماناً بأهميتها ووضوحها حيث تؤكد حرص الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله على شعبه.

ويذكر أن الحصول على عطلة في المناسبات غير الدينية (عيدي الفطر والأضحى) لم يكن يحظى بقبول في السعودية، حيث يميل كان عدد من الشيوخ يميل إلى تحريم أي مظاهر للاحتفال بأي يوم غير الأعياد الدينية.







رد مع اقتباس

اخر 10 مواضيع التي كتبها بست قرين
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
هنا الاهلي منتدى جمهور النادى الاهلى 1 29 01-14-2020 01:19 AM
الكويت :: نعنــــاع الفكــــر والحـــوار الجــــاد :: 1 33 01-14-2020 01:02 AM
سخافة رجل الرياضه المحليه 1 55 01-10-2020 06:40 PM
اخواتي المسلمات الحجاب الحجاب الحجاب :: المنتدى الاسلامي :: 7 108 01-07-2020 10:11 PM
قصة المرأة التي جاءت تشتكي زوجها لرسول الله :: هدي خير العباد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم :: 2 78 01-04-2020 07:59 PM
الفار عاد مرة اخرى من البياره الرياضه المحليه 3 90 01-04-2020 02:51 PM
ابناء المجمعه يحرجون رابع العالم الرياضه المحليه 1 69 01-04-2020 12:24 AM
الاهلي يذيق المجمعه خروج نهائي منتدى جمهور النادى الاهلى 1 103 01-02-2020 09:12 PM
صحف اليوم |الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 ميلادى -5... الصحافه الرياضيه 6 87 12-31-2019 09:35 AM

قديم 09-13-2006, 03:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
.:: إدارة الموقع ::.
 
الصورة الرمزية بست قرين
إحصائية العضو







  بست قرين تم تعطيل التقييم

بست قرين غير متصل

 


مزاجي
رايقه
افتراضي







عام / معالي وزير الثقافة والإعلام / موافقة

الرياض 20 شعبان 1427 ه الموافق 13 سبتمبر 2006 م واس
صدرت موافقة معالي وزير الثقافة والإعلام الاستاذ إياد بن امين مدني على قيام وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الشؤون الثقافية بإقامة أيام ثقافية بمناسبة احتفاء المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السادس والسبعين وذلك خلال الفترة من 25 إلى 28 شعبان 1427هـ الموافق 18 إلى 21 سبتمبر 2006م بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز محمد السبيل أنه بناء على توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الاحتفاء بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة الذي يصادف يوم 30 شعبان 1427هـ وتجسيداً لهذا المناسبة العزيز على قلوب ابناء هذه البلاد نظير ماقدمته لمواطنيها خلال ست وسبعين سنة شملت جميع المجالات ومنها العمل الثقافي تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام فقد اعدت وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام عدد من البرامج والأنشطة الثقافية تتزامن مع مناسبة اليوم الوطني في مختلف مناطق المملكة عبر الاندية الادبية وفروع جمعية الثقافة والفنون والمكتبات العامة ومن هذه النشاطات إقامة معرض للفنون التشكيلية يضم أبرز اللوحات الفنية لعدد من فناني المملكة تعبر عن مناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة إلى جانب إقامة معرض للكتاب السعودي يحتوي على العديد من الاصدارات الثقافية والادبية وكذلك إقامة خيمة عربية تضم بين جنباتها القطع الاثرية والحرف والصناعات اليدوية .
واضاف الدكتور السبيل أن هناك عروضاً مسرحية تقام إحتفاء بهذه المناسبة من أهمها عرض مسرحية البيعة لفرقة المسرح بمنطقة الاحساء تقام على مسرح مركز الملك فهد الثقافي تستمر لمدة ثلاثة أيام تبدأ إعتباراً من مساء يوم الاثنين الموافق 25 / 8 / 1427هـ بعد صلاة العشاء.
الجدير بالذكر أن فعاليات هذه الايام الثقافية التي يحتضنها مركز الملك فهد الثقافي تستمر لمدة أربعة أيام على فترتين صباحية ومسائية.







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 03:03 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شخصيات مهمه
Vip
 
الصورة الرمزية نهى
إحصائية العضو







  نهى will become famous soon enough

نهى غير متصل

 


مزاجي
رايق
افتراضي


مشكور بست على طرحك وربي يحفظ السعوديه ويحميه
وربي يحفظ ابو متعب ويحميه
من كل شئ
ويجزيك الله خير بست
ونتظر جديدك







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 03:09 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي






احب اشارك بالطرح في ذكرى يومنا الوطني

المملكة العريبة السعودية

· دستور الدولة : ـ

- وهو القرآن الكريم والسنة النبوية هما الدستور للمملكة فهي تستمد جميع قوانينها وأنظمتها من الشريعة الإسلامية السمحاء التي تقوم على المساواة الكاملة بين المسلمين بالحقوق والواجبات والتي تؤكد مبادئ العدالة والمساواة والتآخي بين الشعوب .

· العلم والشعار :

- علم المملكة مستطيل الشكل يساوي عرضه ثلثي طوله ، لونه أخضر تتوسطه عبارة الشهادة " لاإلة الاالله " مكتوبة بخط الثلث باللون الأبيض وتحتها سيف مسلول مواز لها وقبضته تتجه نحو سارية العلم ويساوي طولة ثلاثة أرباع حروف الشهادة . ولا يجوز تنكيس العلم أو ملامسته لسطح الأرض أو الماء احترماً للشهادة علية .

- شعار المملكة عبارة عن سيفين عربيين منحيين متقاطعين تعلوهما نخلة ويرمز السيفان إلى القوة والمنعة والتضحية وترمز النخلة للحيوية والماء والرخاء .

* المساحة والموقع والمناخ :

- المساحة : تبلغ مساحة المملكة 000ر240ر2كلم2.

- الموقع : تقع في قلب شبة الجزيرة العربية وتشكل نحو 80% من مساحتها ،

- الحدود : يحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت ومن الجنوب اليمن وعمان ومن الشرق الخليج العربي والامارات وقطر ومن الغرب البحر الأحمر .

-المناخ : تتمتع المملكة بمناخ قاري متنوع في مناطقها المختلفة بصورة عامة . يقل هطول الأمطار في معظم المناطق لوقوعها تحت تأثير المرتفع الجوي المدارس ، شتاؤها بارد جاف بشكل عام معتدل وصيفها حار ومصحوب بالرطوبة في المناطق الساحلية . ويعتدل المناخ عموماً على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية .

- السواحل : يبلغ طول سواحل المملكة المطلة على البحر الأحمر 1800كم وتبلغ السواحل الشرقية المطلة على الخليج العربي 610كم .

- التضاريس : تنقسم تضاريس المملكة إلى سبع فئات رئيسية هي من الشرق الى الغرب ـ صحراء الربع الخالي ـهضاب وسهول المنطقة الشرقية . جبال وهضاب المنطقة الشمالية.

- السكان : يبلغ عدد السكان حوالي 16مليون .

* التوقيت :

-توقيت المملكة يزيد على توقيت غرينتش بثلاث ساعات على مدار السنة وهو يحتسب بالتوقيت ألزوالي .





* العطل :

- تعطل الدوائر الحكومية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع بينما تعطل معظم المؤسسات والشركات الخاصة والبنوك يوم الخميس بعد الظهر ويوم الجمعة بكاملة .

* اليوم الوطني :

- وهو مايقابل في البلاد الأخرى " بالعيد الوطني " وهو إشارة إلى مناسبة تاريخية بالغة الأهمية وهي أطلاق اسم " المملكة العربية السعودية " على المناطق التي وحدها المليك المؤسس عبدا لعزيز آل سعود رحمه الله . وهذا اليوم اليوم الأول من شهر الميزان من السنه الهجرية الشمسية . وقد قابل هذا اليوم ( 21جمادي الأولى 1351هـ) 23سبتمر من سنة 1932 ميلادية .

*التنظيم الإداري :

- نظمت المملكة إلى 13 منطقة إدارية تتبعها محافظات ومراكز يرأس كل منها " أمير المنطقة " وهي تسمية مستمدة من التاريخ الإسلامي . ويتألف التنظيم الإداري العام لكل أمارة رئيسية تقع في حاضرة المنطقة ويتبعها عدد من المدن وترتبط هذه الأمارات جميعها بوزارة الداخلية . وتلك المناطق هي :

-الرياض وعاصمتها ( الرياض ) -مكة المكرمة ( مكة المكرمة )

– المدينة المنورة ( المدينة المنورة ) -عسير ( أبها )

– حائل ( حائل ) – المنطقة الشرقية( الدمام )

– الحدود الشمالية ( عرعر) – القصيم ( بريدة ) .

نجران ( نجران ) – الباحه ( الباحه )

– جيزان ( جيزان ) – تبوك ( تبوك )

– الجوف ( سكاكا ) .







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 03:39 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي


النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية

اولاً في عهد :




الملك عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه

نال التعليم في المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً من مؤسس المملكة جلالة الملك عبدا لعزيز رحمه الله بوصف التعليم ركيزة

أساسية تعتمد عليها الدولة في بناء قدراتها مستلهمة مبادئ الدين الحنيف في رؤيتها ومواكبة العلوم الحديثة النافعة في مضامينها وأسلوبها ، للارتقاء بالمستوى العلمي لأبناء الشعب السعودي ليحتل موقعه اللائق بين الأمم .

التعليم في عهد الملك عبدا لعزيز

ومن منجزات الملك عبدالعزيز تنفيذ أول مشروع من نوعه لتوطين البدو، فأسكنهم في هجر مستقرة ، فأوجد لهم التعليم بفتح المدارس والمعاهد لهم مما ساهم بانتشار التعليم انتشار واسعا ثم وجه الملك عبدالعزيز- رحمه الله- بأرسل البعثات إلى الخارج ، كمـا شجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية والإسلامية واهتم بالدعوة الإسلامية ومحاربة البدع والخرافات



آذن دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى مكة المكرمة 1343هـ ببزوغ ففجر جديد كان للتعليم الحظ الوافر فيه فقد دعا الملك عبدالعزيز رحمه الله في الأيام الأولى لدخوله مكة (في شهر جمادى الأولى 1343هـ ) إلى عقد أول اجتماع تعليمي ضم نخبة من رجال العلم في الحجاز ونجد .وقد ظهر اهتمام الملك عبدالعزيز بالتعليم أن أصدر أمره بإنشاء : مديرية المعارف العامة ( 1344- 1373هـ )
صدر أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله يقضي بإنشاء بمديرية المعارف العامة في مكة المكرمة . وتم ذلك فعلا في 1/9/1344هـ لتتولى رعاية التعليم في المدارس القائمة وإنشاء مدارس جديدة وكان من ثمار ذلك إعادة تأسيس بعض المدارس وافتتاح مدارس أخرى بين عامي 1345-1373هـ

وظل التعليم هدفا رئيسا من الأهداف التي سعى الملك عبد العزيز و أبناؤه من بعده على تحقيقها لأبناء المملكة و محاولة تعميمه مجانا لأهل هذه البلاد ، و قد أدرك قادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز حتى الوقت الحاضر أن تعليم أبناء المملكة و بناتها هو الثروة الحقيقية والدعامة الأساسية لبناء دولة قوية مسلمة عصرية











رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 03:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي




الملك سعود بن عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه

النهضة التعليمية في عهد الملك سعود



:فقد تم تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعين صاحب السمو الملكي الأمير فهد وزيرا للمعارف وقفز التعليم قفزات هائلة من حيث الكم والكيف 0

ابرز الانجازات في عهد الملك سعود :

· افتتح المعاهد الدينية الراسخة لتعليم أركان وقواعد الإسلام 0

· انشأ مدارس تحفيظ القرآن 0

· أول جامعة سعودية : جامعة الملك سعود

· كلية الملك عبد العزيز الحربية في الرياض 0







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 04:08 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي






الملك فيصل بن عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه


النهضة التعليمية في عهد الملك فيصل


في منزل الوحي وأرض الرسالة الخالدة تفتحت عينا (فيصل) على الدنيا، فتشربت نفسه منذ الصغر بعبق الإيمان، وأريج الإسلام، وشبَّ ليجد كل ما حوله عربيًا، وكل من حوله عربيًا، وحين أصبحت مدارك فيصل الطفل قادرة على الاستيعاب عرف أنه الأمير العربي ابن الملك العربي، وأنه ابن الجزيرة العربية، وليد أرض المقدسات، وسليل أسرة عربية عريقة.

نبوغ منذ الصغر

ولد "فيصل" بن الملك عبد العزيز آل سعود في الرياض في

[ شوال 1324 هـ= نوفمبر 1906م]، وكان مولده في اليوم الذي انتصر فيه الملك "عبد العزيز" في إحدى معاركه الفاصلة، وهي معركة "روضة مهنا".

ونشأ الفيصل نشأة إسلامية كريمة وتشبعت روحه ـ منذ الصغر ـ بالفضيلة، والقيم النبيلة والأخلاق الحميدة، فجاءت مع علو الهمة وسمو النفس، وعكس سلوكه الخلق الإسلامي القويم، والفضائل العربية الأصيلة.

وقد تميز الفيصل بنبوغه المبكر وشخصيته المتفتحة منذ حداثة سنه، وعندما اكتشف أبوه ذلك اهتم به وشجعه على تنمية تلك الملكات في سن مبكرة، فدفعه إلى العالم الخارجي وهو في أولى سنوات شبابه، فقام بأكثر من (13) رحلة رسمية في السنوات بين عامي [1345 هـ= 1926م] و[ 1363هـ= 1943م]، وكان هذا التجوال مدرسة عالمية يسّرت له ما لم يتيسر لغيره من الزعماء والحكام، وأكسبه خبرة سياسية كبيرة، هيأت له نضجًا سياسيًا مبكرًا، وكان الملك "فيصل" هو الوحيد من بين حكام عصره الذي قابل أكبر عدد من الساسة والقادة.


الإعلام والتعليم في عهد "الفيصل"

وكان للفيصل إسهاماته البارزة في مجال الإعلام حتى قبل أن يتولى حكم البلاد، فقد أشرف على الإذاعة وافتتحها في موسم الحج عام [ 1368 هـ= 1949م] حينما كان نائبًا للملك في الحجاز، وأنشئت وزارة الإعلام في التشكيل الوزاري الذي رأسه عام [1382هـ= 1962م].
وفي عهده افتتحت محطات التليفزيون بدءًا من عام [ 1385 هـ= 1965م]، وقد أشار "الفيصل" إلى السياسة الإعلامية التي أراد للإعلام أن ينتهجها في عصره، فقال عند افتتاحه إحدى محطات إذاعة الرياض عام [ 1387هـ= 1967 م]:
"إننا في مشروعاتنا الإعلامية لا نهدف لأن تكون وسيلة لنشر المديح أو الثناء أو الإطراء للحكومة أو المسئولين، أو أي فرد في هذه البلاد، وإنما نريدها لنشر الفضيلة والحق، وتوعية المواطنين، والمقيمين إلى ما فيه خير دينهم ودنياهم".

أما في مجال التعليم فقد كان للفيصل موقفه المعروف والحازم في سبيل، إدخال تعليم المرأة رسميًا عام [ 1380 هـ= 1960م]، كما عمل على التوسع في مجال التعليم الجامعي، فأنشأ عددًا من الجامعات، وزاد في عدد الكليات والمعاهد العسكرية والفنية المتخصصة، وزاد في مخصصات التعليم في ميزانية الدولة منذ بداية حكمه، حتى بلغت المخصصات المرصودة للتعليم في عام [1384هـ= 1964] نحو (13%) من إجمالي الموازنة العامة للدولة.







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 04:12 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي





الملك خالد بن عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه


النهضة التعليمية في عهد الملك خالد





:

يتميز عهد الملك خالد بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم في رقى النهضة الحضارية في شتى المرافق ، فشهدت النهضة التعليمية في البلاد السعودية تطورا كبيرا ، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالدمام و أم القرى بمكة المكرمة .

كما أهتم رحمه الله بالنهضة التعليمية جل اهتمامه وكانت له اللمسات الواضحة في تطور التعليم وكان من أولوياته أن بدأ في استحداث المدارس في كل مدينة وقرية وهجرة كي يصل العلم إلى كل مواطن ومقيم.

ومن اهتماماته وتشجيعه رحمه الله أن أٌقام المدارس العامة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم حيث وصل أعداد المدارس الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم إلى (100)مدرسة وعدد طلابها إلى (16950)طالباً, ووصل عدد المتوسطة منها إلى (26) مدرسة وعدد طلابها(638) طالباً,وبلغ عدد المدارس الثانوية إلى(5)ووصل عدد طلابها إلى (146) طالباً ,فهذه كانت الخطوة الأولى لمدارس تحفيظ القرآن الكريم والتي أكمل مشوارها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدا لعزيز رحمه الله الذي أصبحت أعدادها أكثر من عشرين ضعفاً لهذه المدارس وصرفت للطلاب المكافآت التي تشجعهم على الالتحاق بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إهتامهم في المحافظة على الدين الإسلامي ودستور الأمة والدولة (القرآن الكريم)


من أقوال الملك خالد :

لأن المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف فإننا نحرص على بناء قاعدة اقتصادية قوية أساسها و قاعدتها الإنسان السعودي الذي نبني فيه القدرة على تحديات التعامل مع منجزات العصر ، تلك القدرة التي أصبحت في مستوى رفيع من الأداء .
إن المملكة العربية السعودية لفخورة جدا أن تضع كل إمكاناتها ، و تجند كل طاقاتها من أجل خدمـة حجاج بيت الله الحـرام ، الذين يحلون في بلادهـم و بين أشقائهـم و إخوانهم .







رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 04:26 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي







الملك فهد بن عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه


النهضة التعليمية في عهد الملك فهد


:

ظل التعليم هدفًا رئيسًا من الأهداف التي سعى الملك عبدا لعزيز وأبناؤه من بعده على تحقيقها لأبناء المملكة، فقد أنشأ الملك عبدا لعزيز حتى قبل توحيد المملكة وبالتحديد في عام 1344هـ مديرية المعارف بمكة المكرمة في دلالة واضحة على اهتمامه –رحمه الله- بالتعليم ومحاولة تعميمه مجانًا لأهل هذه البلاد، وقد أدرك قادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدا لعزيز حتى الوقت الحاضر أن تعليم أبناء المملكة وبناتها هو الثروة الحقيقية والدعامة الأساسية لبناء دولة قوية مسلمة عصرية. وقد تطور التعليم تدريجيّاً حسب إمكانات البلاد الاقتصادية والبشرية، ولكنه خطا خطوته الواعدة منذ أن تولى الأمير فهد بن عبدا لعزيز أول وزارة للمعارف في المملكة عام 1373هـ/1953م وقتها بدأت تظهر ملامح السياسة التعليمية وأسسها التي كانت النواة للنهضة التعليمية المذهلة التي نعيشها في الوقت الحاضر، وقد تحول التعليم منذ ذلك الحين إلى هدف أساسي واستراتيجي من أهداف واستراتيجيات خطط التنمية.
يقوم التعليم في المملكة على العديد من الأسس العامة، التي وردت في وثيقة سياسة التعليم في المملكة الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم عام 1390هـ/1970م التي تعد المرجع الأساسي لمبادئ وأهداف التعليم ومن أهم هذه الأسس: التأكيد على التوجه الإسلامي الصحيح للتعليم، وإبراز القيم الإسلامية، واعتماد أسس التعليم على الإيمان بالله ربّاً وبالإسلام دينّاً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً ونبيّاً، والعناية بالتطور الإسلامي للكون والإنسان والحياة وأن الكون كله خاضع لمشيئة الله تعالى، وأن الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، وأن الرسالة المحمدية هي المنهاج الأقوم للحياة الفاضلة، والعمل بالقيم العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية راشدة، الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم، وتهيئة الفرص أمام الطالب والطالبة للإسهام في تنمية وتطوير المجتمع الذي يعيش فيه، والإفادة من التنمية التي شارك فيها، وتقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم ذلك بحشمة ووقار، وطلب العلم فريضة على كل فرد ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكاناتها، وأن العلوم الدينية أساسية في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه، والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم، والاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة في ضوء الإسلام للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهـو أولى الناس بها، والتناسق المنسجم بين العلم والمنهجية التطبيقية التقنية لأنها من أهم وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، وربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية، والتفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب وغير ذلك من الأسس التي وردت في تلك الوثيقة. كما أن هناك وسائل حددت لتحقيق غايات التعليم، وقد حددت وثيقة سياسة التعليم السالفة الذكر (23) وسيلة من أهمها: تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتهما ورعاية حفظهما وتعهد علومهما والعمل بما جاء فيهما، تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته ويشعر بمسئوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها، تنمية إحساس الطالب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعداد الطلاب للإسهام في حلها، بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الأفراد، رفع مستوى الصحة النفسية بإحلال السكينة في نفس الطالب وتهيئة الجو المدرسي المناسب، تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون، الاهتمام بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم والآداب والفنون المباحة وإظهار أن التقدم في العلوم هو ثمرة جهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال، تنمية مهارات القراءة والمطالعة، تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية وتساعد على تذوقها، تدريس التاريخ دراسة منهجية مع استخلاص العبرة منه، تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية تليدة وحضارة إنسانية عريقة، تزويد الطلاب بلغة أخرى من اللغات الحية... إلخ الوسائل التي وضعت لتحقيق غايات التعليم.








رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 04:32 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو

✿ مديرة الموقع ✿

 
الصورة الرمزية *دنيا المحبة*
إحصائية العضو







  *دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough*دنيا المحبة* is a jewel in the rough

*دنيا المحبة* غير متصل

 


مزاجي
عبيط
افتراضي





الملك عبد الله بن عبدا لعزيز بن عبد الرحمن آل سعود يحفظه الله





ولادته ونشأته
ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أطال الله عمره - في مدينة الرياض عام 1343هـ - 1924م،
ووعى تأسيس المملكة والملاحم والبطولات التي حصلت حتى تحقق الملك والتوحيد، وكان لذلك أثر بالغ في تشرّبه بأخلاق الفروسية والإباء عن والده البطل ورجاله الأفذاذ وقد عاش في كفن والده المؤسس وامتلأ بالصفات العربية الأصيلة من الإباء والنجدة والكرم، وقد نقشت ورسمت أحداث تلك الحقبة في ذهنه، وعرف ما حصل في العالم العربي من التطورات السياسية، وأحداث العالم أجمع بين الحربين العالميتين.
تعليمه وثقافت
نشأ الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في محيط القيادة الواعية، والعقيدة الصافية، وشمائل الرجولة والفروسية والصدق، وقوة الإرادة ونقاء الظاهر والباطن وقوة الشخصية، وأعماق الشجاعة، تعلم في مدرسة والده العظيم، وأخذ عنه خبرته في الحكم والسياسة والإدارة، وأخذ تعليمه من ملازمة كبار العلماء والمفكرين الذين كان حريصاً على الالتقاء بهم، ومجالسة أهل الحل والعقد من داخل المملكة وخارجها.
وقد استمد ثقافته من قراءاته في العقيدة والدين بشكل خاص، والفكر والثقافة والسياسة والتاريخ بشكل عام، وله اهتمام كبير بالأدب والأدباء، وهو جليس للكتاب أو الكتاب جليسه - إذا فرغ من مسؤولياته الأساسية، وقد أسس نتيجة لذلك مكتبه الملك عبدالعزيز العامة في الرياض، وأسس مثلها في المغرب الشقيق، وأنشأ المهرجان الوطني للتراث والثقافة - الجنادرية - عام 1405هـ.
حياته العملية وصفاته
يميل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى البساطة في العيش، إلى جانب الكرم، لا يعرف الكبر أو التعالي، طاهر النفس، محب لمكارم الأخلاق، رحب الصدر، يوحي لجليسه بالاطمئنان، ملتزم بتعاليم الدين مما أثر في تكوين شخصيته حضوراً وتأثيراً وتفاعلاً.
مشاعره نحو الوطن والمواطن
يحترم الملك عبدالله مَنْ يتعامل مع بلاده بالندية، ولا يقبل أي مساس بكرامة وطنه أو مواطنيه، ويؤمن بالتعاون مع العالم أجمع، وله مجلس يعقد مرتين أسبوعياً للقاء المواطن والتعرف على احتياجاتهم، ويجلس للعلماء ويستمع لمشورتهم.
على الصعيد العربي
يدعو للتضامن العربي، ويمد يد العون لإخوانه العرب وقت الشدائد، دائم التعاون معهم في كل الأحوال.
تولى رئاسة الحرس الوطني
اختار الملك فيصل رحمه الله - الملك عبدالله لرئاسة الحرس الوطني عام 1382هـ - 1962م لما رآه فيه من انسجام مع خبرته الواسعة، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب والحرس الوطني قوات مسلحة من أبناء المجاهدين مع الملك عبدالعزيز رحمه الله، ومن أبناء البوادي الذين يميلون للعسكرية بطبيتعهم.
وقد أصبح الحرس الوطني برئاسته كتائب من العسكريين المحترفين المدربين تدريباً عالياً ومؤهلين أكاديمياً وفنياً مزودين بأحدث الأسلحة التي تناسب طبيعتهم.
الحرس الوطني ثقافياً واجتماعياً
أسهم الحرس الوطني في النواحي الثقافية فأنشأ عدداً من المدارس الأكاديمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ونظم حملات محو الأمية واهتم بتعليم الكبار، كما ظهر نشاطه الاجتماعي والصحي بنشر التوعية بين المواطنين في مثل هذه الأمور.
مناصبه
إلى جانب رئاسة الحرس الوطني فقد بويع الملك عبدالله بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء في 7-3-1395هـ.
شارك من خلال هذا المنصب في القضايا الداخلية والخارجية، وكان قريباً من الأحداث والشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية وهو بعيد النظر قوي الإرادة راغب في التطور والازهار.
ولاية العهد
وقد بويع الملك عبدالله ولياً للعهد في يوم وفاة الملك خالد - رحمه الله - في 21-8-1402هـ كما سميّ نائباً لرئيس مجلس الوزراء.
إنجازاته وهو ولي للعهد
رعى - حفظه الله - افتتاح مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ووضع حجر الأساس لمستشفى الولادة والأطفال بالدمام أيضاً، ودشن العمل بمستشفى الخفجي العام، كما وضع - حفظه الله - حجر الأساس لمشروعات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتكلفة مليار ريال، واعتمد أكثر من 700 مليون ريال للتدريب العسكري والمهني للشباب السعودي، وأكَّد - حفظه الله - على أهمية اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري المرتكز على ثوابت الدين - والوطن والعمل، واهتم بالصحافة وقال إنها مرآة صادقة للوطن، وأوصى الصحفيين بالتزام المصداقية في عملهم، كما وضع - رعاه الله - حجر الأساس لمشروع خزان المياه بالطائف، كما دشن محطة التحويل الكهربائي هناك أيضاً وافتتح حديقة الملك فيصل فيها، ورعى افتتاح كلية الآداب للبنات بالرياض وهذا غيض من فيض.
أما في المجال السياسي، فقد شارك - حفظه الله - في قمة إيفيان للدول الصناعية في فرنسا حيث أبرز الدور المحوري للسعودية وأهمية مبادرته للسلام في الشرق الأوسط.
وحضر القمة السداسية بشرم الشيخ التي أكدت على ربط مبادرة الملك عبدالله للسلام بخارطة الطريق؛ وللملك عبدالله اهتمام بتشجيع الشباب والرياضة وكان يسلم كأسه في مسابقة ولي العهد وينوب عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في تسليم كأس دوري خادم الحرمين الشريفين نيابةً عنه، وله عناية بالصحافة حيث منح هيئة الصحفيين قطعة أرض لإنشاء مقر لهم.
ولو تتبعنا مآثره ومناقبه وإنجازاته ما استطعنا إلى استيعابها سبيلاً.







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : اليوم الوطني للملكة العربية السعودية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوجل يحتفل باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية *دنيا المحبة* :: منتدى اليوم الوطني :: 1 09-23-2014 05:32 PM
ابيات لليوم الوطني ، السعودية ، السعودي، شعر عن اليوم الوطني ، قصائد وطنية ، وطني ، ق *دنيا المحبة* :: منتدى اليوم الوطني :: 8 09-20-2014 08:41 AM
«جوجل» يحتفل باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ام عمر :: منتدى اليوم الوطني :: 1 09-23-2013 03:04 PM
قوقل تشارك المملكة العربية السعودية باليوم الوطني 82 *دنيا المحبة* :: منتدى اليوم الوطني :: 4 09-23-2012 04:08 PM
تهنيكم باليوم الوطني للملكة العربية السعودية آمـٍٍٍْــيرهـ بآخـٍلآقـٍ~ـي :: منتدى اليوم الوطني :: 11 09-23-2010 04:50 PM

الساعة الآن 08:18 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010